في يوم الصحة العالمي: أهم الأساليب والعادات الصحية لشعرك

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
في يوم الصحة العالمي: أهم الأساليب والعادات الصحية لشعرك
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الأرغان للشعر
خلطة زيوت للشعر
تشكيلة حمامات زيت للشعر لحل مختلف مشاكله

في يوم الصحة العالمي ضعي شعركِ على خريطة حياتك اليومية، وابدأي باتباع عادات صحية سليمة للشعر، يقول أحد مصففو الشعر أنه يجب التعامل مع شعرك على أنها قطعة من الكشمير اللطيف، أي تلاحظي الأشياء التي تضر بشعرك وأهم العادات الصحيحة للشعر وتفادي العادات الخاطئة، لذلك أحضرنا لكِ في هذا الموضوع أهم العادات الصحية للشعر في النقاط التالية:

أهم العادات الصحية للشعر

تنشغل الكثير من السيدات بالبحث عن طرق تطويل الشعر أو البحث عن لون شعر جديد لاتباع صيحات ألوان الشعر، لكن في الحقيقة إن الاهتمام بصحة الشعر أهم بكثير من تطويله أو تغيير لونه، لأنكِ إذا قومتي بالاهتمام بصحة شعرك بالطريقة الصحيحة سوف تحصلين مستقبلًا على شعر طويل، أو تستطيعين تغيير لونه كما شئتِ، إليكِ أهم العادات الصحية لشعرك والموصى بها من خبراء العناية بالشعر:

  • تغذية الشعر.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • تنظيف الشعر وفروة الرأس بانتظام.
  • استخدام أطراف الأصابع عند تدليك وغسل الشعر.
  • استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات.
  • الاعتدال في استخدام المصففات الحرارية.
  • قص أطراف الشعر.
  • حماية الشعر في المساء.

سوف نتحدث عن كل واحد بالتفصيل فيما يلي.

تغذية الشعر

لا تعرفي كيف تعتني بشعرك الطبيعي؟

الشعر الصحي يبدأ من داخل الجسم، حيث يجب تناول الفواكه والخضروات والخضروات الورقية في نظامك الغذائي، كما يتوجب عليكِ شرب الكثير من الماء.

وإذا كنتِ ممن يجدون صعوبة في تناول الخضار، فإن صنع عصير الفاكهة أو عصير الخضروات هو طريقة سهلة ولذيذة للحصول على جرعتك اليومية لصحة الجسم والشعر، سيعطي هذا النظام العناصر الغذائية اللازمة لدعم بصيلات الشعر ومساعدة خيوط الشعر على الازدهار.

تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية

عندما يتعلق الأمر بتعلم كيفية الحفاظ على صحة شعرك، يمكن أن تساعد الفيتامينات والمكملات الغذائية حقًا في تقوية صحة شعرك بشكل عام.

فإذا كان شعرك لا ينمو قد يكون ذلك بسبب نقص الفيتامينات الأساسية في نظامك الغذائي، ستعمل مكملات الفيتامينات اليومية جنبًا إلى جنب مع نظامك الغذائي، لسد احتياجات الجسم والشعر من العناصر الغذائية التي قد تفتقر إليها، وبالتالي تعزز نمو الشعر.

تنظيف الشعر وفروة الرأس بانتظام

يحتاج الشعر إلى بيئة نظيفة وصحية ينمو فيها، حيث يمكن لفروة الرأس المتسخة المليئة بالتراكم أن تسد المسام والبصيلات وتبطئ النمو الصحي بشكل أساسي!

عدد مرات غسل شعرك أمر متروك لك تمامًا، اعتمادًا على روتينك وعدد منتجات الشعر الطبيعي التي تستخدميها، لكن تأكدي من غسل شعرك مرتين أو ثلاث أسبوعيًا على الأٌقل.

استخدام أطراف الأصابع عند تدليك وغسل الشعر

اعتمادًا على ما تشعر به فروة رأسك في اليوم، قد يكون التدليك جيدًا لصحة الشعر، لكن استخدام أظافركِ قد يسبب تلفًا لفروة الرأس، كل ما تحتاجيه هو أطراف أصابعكِ مع القليل من الضغط لتنظيف الشعر بالشامبو أوالتدليك عند استخدام خلطات الشعر.

استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات

الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات يجرد الشعر من رطوبته الطبيعية ويصيبه بالجفاف، بدلاً من ذلك استعملي شامبو مرطب، حيث يمكن أن يساعد استخدام شامبو الشعر الطبيعي الخالي من الكبريتات في نظام العناية بالشعر الطبيعية على تحسين ملمس الشعر ومنع تكسر الشعر.

الاعتدال في استخدام المصففات الحرارية

إذا كنتِ ترغبين في تعزيز فروة رأس صحية ومنع تقصف الأطراف أو جفاف الشعر، فاستخدمي أدوات التسخين باعتدال، قد تؤدي الحرارة الزائدة في كثير من الأحيان إلى التلف، وفي النهاية لن يعود شعرك إلى حالته الطبيعية، يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط أو غير السليم للحرارة إلى جفاف الشعر وتقصفه وتلف نهاياته.

لستِ مضطرة أن تمنعي استخدام المصففات الحرارية، لكن يجب أن تكوني حريصة في أسلوبك ومقدار ما تستخدميه من أجل حماية الشعر من الجفاف.

قص أطراف الشعر

قد تعتبرين أمر قص الأطراف بسيط وغير مجدي، لكن تقليم أطراف الشعر يخلصك من الأطراف المتقصفة والتالفة.

حماية الشعر في المساء

 حافظي على ترطيب الشعر عن طريق لفه بغطاء رأس من الساتان أو الحرير ليلاً، إذا كنتِ تفضلين ترك شعرك خاليًا، فإن وسادة الساتان سيفي بالغرض.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن أهم العادات الصحية للعناية بالشعر، يمكنك سيدتي اتباع الخطوات السابقة للعناية بشعرك وسف تلاحظين تغيير إيجابي كبير لشعرك.