5 علاجات طبيعية لندبات البشرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 24 فبراير 2024
5 علاجات طبيعية لندبات البشرة

الندبات من مشاكل البشرة الشائعة التي يحتاج علاجها إلى فترات طويلة من استخدام عدة وسائل كالليزر، والمستحضرات الموضعية، والمواد الطبيعية، ولا تقتصر الندبات على آثار الجروح في الجلد فقط بل تشمل علامات التمدد في الجسم، والإصابات، وندبات حب الشباب، وتضم المواد الطبيعية عدة فوائد تعمل على تقليص حجم الندبات، وتخفيف مظهرها الذي يصيب البعض بالإزعاج.

أسباب وعلاج الندبات

الندبات هي أضرار تُلحق بالطبقات الداخلية من الجلد حيث يستجيب الجسم عن طريق إصلاح الأنسجة التالفة، مما يؤدي إلى تكوين نسيج ندبي عبارة عن مجموعة من الخلايا والكولاجين الذي يغطي منطقة الإصابة، لذلك تشكل الندبات جزءاً من عملية الشفاء الطبيعية للجسم.

يتوقف علاج الندبات على نوع الندبة وسبب الندبة؛ قد تتطلب الندبات الجراحية، والجُدرات الكبيرة، والتقلصات، والندوب على مناطق الحركة علاجاً طبياً بينما الندبات الناتجة عن الجروح البسيطة، والخدوش، وحب الشباب قد تصبح أقل وضوحاً مع العلاجات الطبيعية.

كلما بدأت العناية المبكرة بالندبة كانت فرص الشفاء أفضل وأسرع، على الرغم من أنه لا يمكن محو الندبات تماماً، إلا أن الخيارات المنزلية تُسرع عملية الشفاء بمكونات طبيعية، وتقلل من تفاقم حجم ومظهر الندبات. [1]

علاجات طبيعية للندبات

تعمل بعض العلاجات الطبيعية الآمنة على تقليل مظهر الندبات، وتسريع عملية شفاء الجلد إذا تم استخدامها بانتظام، ومن أبرزها: [2]و[3]

زيت اللافندر

يُستخدم زيت اللافندر لتعزيز الهدوء وتشجيع شفاء الجلد لخصائصه المضادة للفطريات، والبكتيريا، والمضادة للالتهابات، مما يجعله مثالياً لمحاربة حب الشباب وندباته وإنعاش البشرة المتعبة.

امزجي 3 قطرات من زيت اللافندر مع ملعقة كبيرة من زيت ناقل (زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا)، ودلكي المنطقة المصابة بالندبة مرة يومياً.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي أحد الزيوت الأساسية الأكثر استخداماً، والأكثر شهرة لفوائدها المضادة للميكروبات والفطريات التي تمنع العدوى في شفاء الجلد.

يُمكنكِ استخدامه مثل الطريقة السابقة بمزجه مع زيت ناقل وتدليك البشرة به يومياً، مع الحرص على عدم التعرض للشمس مباشرة، ويفضل استخدام علاجات الزيوت الأساسية على البشرة قبل النوم مع غسل منطقة الندبة صباحاً.

زيت البابونج

زيت البابونج الأساسي يساعد في تقليل ظهور البقع الداكنة والندبات، لذلك يُنصح بدمج 5 قطرات من زيت البابونج مع القليل من ماء الورد لتدليك الندبات يومياً، ويُمكن إضافة بضع قطرات من سيروم حمض الهيالورونيك النقي الذي يملأ البشرة للحصول على فوائد أعمق للندبات.

جل الصبار

جل الصبار هو أحد العلاجات الطبيعية الشائعة لتفتيح لون ندبات الجلد، والمساعدة على تقليل مظهرها، وذلك بتدليكها يومياً مرة أو مرتين بجل الصبار النقي أو الطازج للحصول على نتائج ملحوظة.

يُمكن مزج جل الصبار مع أحد الزيوت الطبيعية السابقة للاستفادة من خصائصهما لتقليل مظهر الندبات.

فيتامين E

فيتامين E أو (هـ) يسرع من التئام الجروح ويحسن النتيجة التجميلية للحروق والجروح الأخرى، كما يستخدم العديد من الأشخاص فيتامين E بشكل منتظم لتحسين نتائج الندبات في شكل زيت موضعي، ويوصي العديد من الأطباء بفيتامين E الموضعي بعد جراحة الجلد أو التقشير.

نصائح للوقاية من الندبات

  • الندوب هي إحدى تلك العلامات التي يستحيل إزالتها من الجسم، ويمكن أن تصبح جزءًا من حياتك ومظهرك لأطول فترة.
  • في حين أنه لا توجد طريقة لإزالة الندوب تماماً، يمكنك منع حدتها من خلال العناية بالجرح بعد الإصابة أو الحادث.
  • إذا كانت الندبة ناتجة عن خدش عميق، فاحرص على نظافة الجرح بغسله بالماء والصابون المعتدل لإزالة الشوائب.
  • استخدام الفازلين لمنع جفاف الجرح.
  • تغطية الجلد بضمادة وتغييرها يومياً.
  • ضع واقياً من الشمس على الجرح بعد أن يلتئم.

الوقت اللازم لشفاء الندبات

هناك خطوات أساسية للعملية الطبيعية التي يتبعها الجسم من أجل التئام الجرح أو النزيف وإعادة البناء والتقوية، بينما يستغرق الجرح حوالي ثلاثة أشهر لإصلاحه، فإن عملية التئام الندبة الكاملة قد تستغرق وقتًا أطول بكثير، وربما حتى عامين.