القائمة الكاملة لجوائز الموريكس دور

انطلق مساء أمس حفل جوائز "الموريكس دور" لـ عام 2023 في لبنان وشهد تكريم مجموعة من فناني الوطن العربي عن أعمالهم لهذا العام، وإليك القائمة الكاملة للفنانين الفائزين.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 سبتمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 21 أكتوبر 2023
القائمة الكاملة لجوائز الموريكس دور

شهد مسرح كازينو لبنان، أمس توزيع حفل جوائز "الموريكس دور" لعام 2023، والذي قدمته الإعلامية هيلدا خليفة، وسط حضور لافت من فناني لبنان والوطن العربي. التي لفتت الجميع بإطلالتها وظهورها المميز بعد غياب طويل عن الشاشة.

وكانت الجائزة التكريمية الأولى الفنانة القديرة هدى حداد شقيقة جارة القمر "فيروز" عن مجمل أعمالها الفنية خلال مسيرتها الحافلة.

وقالت الفنانة هدى حداد أثناء تسلمها الجائزة: "حابة شارك هذا التكريم مع أشخاص تربيت بينهم وعلمونا الفن، أنا أعتز بالمدرسة التي تربيت فيها، مدرسة عاصي ومنصور الرحباني"، وقدمت أغنية "من يوم ليوم"، ويعتبر هذا الحضور الثاني على مسرح الموريكس للسيدة هدى حداد بعد 21 سنة من تكريمها الأول.

وكانت الجائزة التكريمية الثانية للفنان القدير جهاد الأطرش عن مجمل مسيرته الفنية، والذي أكد خلال كلمته على الصلاة للشعوب المنكوبة ولكل الأطفال والآباء والأمهات المنكوبين.

وحصلت الفنانة المصرية هالة صدقي على جائزة أفضل ممثلة بالدراما المصرية، عن دورها في مسلسل جعفر العمدة، وقالت خلال تسلمها الجائزة: "بكل تأكيد هذه الجائزة مش ليا فقط، لكل مصر لأني ممثلة مصرية، وهي أيضاً لأسرة جعفر العمدة كاملة من محمد رمضان إلى كل فريق العمل".

وعن جائزة أفضل ممثل عربي بالدراما المشتركة، حصل عليها الفنان السوري قيس الشيخ نجيب عن دوره بمسلسل ستيلتو، وقال خلال كلمته أثناء تكريمه على المسرح: "قلوبنا مع المغرب وليبيا.. ويحمي لبنان وبلدي سوريا، هذه اللحظة تذكرني بلحظة قبل 16 عاماً على المسرح في دمشق عندما استلمت أول جائزة"، كما وجه التحية لروح والده الراحل.

وحصلت المطربة نوال الزغبي على جائزة نجمة الغناء اللبنانية، عن أغنيتها الأخيرة "حفلة" التي غنتها على مسرح حفل الموريكس، موجهة التحية لكل امرأة. كما حصل الفنان رفعت طربيه  على جائزة موركس تكريمي لممثل مسرحي لبناني عن مجمل مسيرته.

وعن جائزة أفضل مسلسل لبناني بالدراما المشتركة، ذهب فاز مسلسل "النار بالنار" من إنتاج شركة الصباح، وتسلم الجائزة المنتج صادق الصباح، الذي وجه الشكر لكل صناع العمل، خاصة الفنان عابد فهد الغائب عن الحفل.

وحصدت جائزة أفضل ممثلة لبنانية "دور أول" الفنانة ورد الخال عن دورها في مسلسل للموت 3، وقدمت لها الجائزة شريكتها في العمل ماغي بو غصن، ووجهت الشكر لصناع العمل خاصة الفنانتين "ماغي ودانييلا" الذين احتضنوها خلال العمل كما قالت.

وشهد الحفل تكريم المطرب اللبناني مروان خوري عن مسيرة نجاحه خلال 20 عاماً بجائزة الفنان الشامل، كما تم منح جائزة الممثلة التركية المتميزة لهذا العام، للفنانة التركية شيفال سام نجمة مسلسل "التفاح الحرام" المعروفة بدور "اندر"، والتي غنت على مسرح حفل الموريكس أغنية "يا قمر أنا وياك".

وتم تكريم الفنانة مريام فارس بجائزة تحت عنوان "نجمة لبنانية عربية تصل إلى العالمية" وقالت أثناء تكريمها: "حلو الإنسان يتكرم هو وعايش وهذا التكريم بالنسبة لي وخاصة أنه من لبنان يختصر كل الجوائز"، مشيرة إلى اللحظات الصعبة التي مرت بها خلال مشوارها الفني إلا أن إرادتها القوية وحبها لعائلتها وموهبتها كان الدافع لتكمل تحقيق حلمها.

وعن جائزة نجم الغناء العربي في الموريكس ذهبت للمطرب السوري ناصيف زيتون، الذي قال خلال كلمته بالتكريم: "قبل 13 سنة أتيتُ من سوريا إلى لبنان، على LBC واستقبلوني كشاب هاوي في برنامج ستار أكاديمي، واليوم حصلت على جائزة هنا، وأهدي هذه الجائزة إلى بلدي سوريا".

وفازت بجائزة أفضل ممثلة عربية بالدراما العربية المشتركة، الفنانة كاريس بشار عن دورها في مسلسل النار بالنار، قائلة في كلمتها خلال التكريم: "شكراً لأن شخصية مريم بالمسلسل تستحق التكريم؛ لأنها شخصية صعبة وشكلت منعطفاً كبيراً في حياتي في أكثر من اتجاه".

وفاز بجائزة أفضل ممثل عربي بالدراما المصرية، الممثل محمد رمضان عن مسلسل جعفر العمدة، قائلاً مقولته الشهيرة "الثقة في الله نجاح"، كما قدم مجموعة من أغانيه على المسرح من بينها"ملك السهر Nober 1". أما جائزة أفضل ممثل لبناني دور أول حصل عليها جورج خباز، عن دور في مسلسل النار بالنار وبراندو الشرق، مشيرا خلال كلمته بالحفل أنه جاء من ألمانيا خصيصاً لاستلام هذه الجائزة، ووجه كلمة للفنانة كاريس بشار قائلا: "أنت تستحقين كل جوائز العالم".

وعن جائزة أفضل كاتبة سيناريو حصل عليها نادي جابر عن مسلسل للموت 3، وعبرت عن سعادتها في نجاح العمل بأجزائه الثلاثة، وذهبت جائزة أفضل مخرج درامي إلى المخرج فيليب أسمر عن مسلسل للموت 3، الذي أشار إلى حادث أليم جداً تعرض له في طفولته وجعله يعيش عذاباً كبيراً، إلا أنه استطاع إكمال الطريق وأن يحقق نجاحاً كبيراً لأن الوجع هو الذي يصنع مسيرة النجاح.

وعن جائزة أفضل مسلسل لبناني مشترك وجماهيري، ذهبت إلى مسلسل للموت 3 إنتاج شركة إيغل فيلم، وتسلم الجائزة المنتج جمال سنان، وكانت جائزة أفضل ممثلة لبنانية في دور مساند، من نصيب ساشا دحدوح في دورها النار بالنار، وعبرت عن سعادتها الكبيرة في تكريمها لأول مرة، وقالت لطارق تميم شريكها بالنجاح بشخصية جميل "بحبك كتير" الذي حصل أيضاً حصل على جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في مسلسل النار بالنار.

وعن جائزة Woman of Worth موركس للتميز الفني، حصلت عليها المطربة عبير نعمة، التي صعدت على مسرح الحفل بصحبة ابنتها يارا التي رافقتها لأول مرة على السجادة الحمراء، وقدمت لها الجائزة، فيما فازت بجائزة الغناء العربية الفنانة رحمة رياض التي وعبرت عن سعادتها لتكريمها للمرة الرابعة في الموريكس دور، ووعدت أن القادم سوف يكون أجمل، وقدمت أغنيتها الجديدة "حلو هالشعور". 

وحصلت أغنية "سايرينا يا دنيا - ايه اليوم الحلو ده"، لأحمد سعد، على أفضل أغنية عربية، فازت أغنية علشانك لنانسي عجرم وهي إخراج ليلى كنعان بجائزة أفضل فيديو كليب .

وحصل نادر الأتات على جائزة أفضل شارة "ضاع القلب" عن مسلسل "وأخيراً". وجائزة موريكس الممثل العراقي الصاعد فاز بها أحمد الخفاجي، فيما ذهبت جائزة المغني العربي العالمي الناشئ إلى عصام النجار، وعبر عن سعادته أن تكريمه أتى بين أسماء كبيرة جداً وأن حلمه الكبير قد تحقق دون خوف.

وحصد نيقولا معوّض حصل على جائزة تميز خاصة لممثل لبناني يصل إلى العالمية، وتم تكريم ميشال فاضل بموريكس تكريمي لموسيقي لبناني متميز في الموريكس دور ، أما بيتر ماركوسكي فحصل على جائزة تقدير للموسيقي العالمي Recognition Award for an International Musicia فيما نال فيلم "دفاتر مايا"جائزة أفضل فيلم سينيمائي لبناني واختتم الحفل بتكريم الفنان زياد برجي بجائزة نجم الغناء اللبناني.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر