معايير الجمال الصارمة لمضيفات الطيران

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
معايير الجمال الصارمة لمضيفات الطيران

تعتبر مضيفات الطيران جزءاً أساسياً وهاماً في كل شركة طيران، الكثير من الشركات تروج لنفسها وتسوق لجذب الركاب من خلال جمال مضيفاتها، لذلك، ليس من المستغرب أن تكون هناك مجموعة كبيرة من المعايير الصارمة لاختيار مضيفات الطيران. فيما يلي بعض هذه المعايير: 

المضيفات كالمشاهير في كوريا الجنوبية 

وظيفة مضيفة طيران هي من أكثر الوظائف المرغوبة والتي لا يمكن الحصول عليها بسهولة في كوريا الجنوبية، على سبيل المثال، تقبل الخطوط الجوية الكورية الجنوبية في كل سنة 150 مضيفة طيران فقط من بين أكثر من 20 ألف متقدمة، ويتم اختيارهن بناء على معايير صارمة تشمل درجة البكالوريوس والمظهر والوزن المثالي. 

لهذا السبب، تلجأ العديد من الفتيات إلى التسجيل في أكاديميات ومعاهد من أجل دراسة بعض المجالات التي تساعدها على التقدم لمهنة مضيفة طيران، هذه الأكاديميات تعلّم الفتيات أشياء مثل حل المشكلات وتقديم الخدمات وخدمة العملاء واللغة الإنكليزية والإسعافات الأولية وغيرها من الأشياء. 

ليس هذا فقط، العديد من صالونات التجميل والمكياج وتصفيف الشعر يقدمن خدمات مخصصة للتجميل والتقاط الصور بغرض وضعها في السيرة الذاتية أو التحضير لمقابلة العمل، حيث يتم التقاط الصور للفتيات وكأنهن مشاهير. 

خفض الراتب عند زيادة الوزن في روسيا 

في عام 2016، قامت شركة الطيران الروسية إيرفلوت بقياس وزن المضيفات اللواتي يعملن فيها وتصويرهن من أجل مراقبة تغير مظهرهن، بعد ذلك، تم نقل كل مضيفة يزيد عمرها عن 40 عاماً أو يزيد وزنها عن متوسط وزن المضيفات الأخريات إلى أقسام أخرى أو تم خفض رواتبهن. 

تسبب هذا الأمر في الكثير من الانتقادات، على سبيل المثال، إحدى المضيفات اللواتي عملن بتفانٍ في الشركة لمدة 10 سنوات تم تخفيض راتبها بسبب زيادة وزنها قليلاً. 

الكثيرون اعتبروا ذلك تمييزاً على أساس الوزن، لكن متحدث باسم الشركة قال إنه إستطلاعاً قاموا به بين أن 92% من الركاب يفضلون مضيفات الطيران الجذابات. 

ارتداء البكيني في مقابلة العمل بالصين 

في الصين، لا تختلف مضيفات الطيران عن عارضات الأزياء، وبالتالي يحتاج مسؤولو التوظيف في شركات الطيران إلى تقييم جمالهن خلال مسابقات تشبه مسابقات ملكات الجمال، ترتدي فيها الفتيات البكيني ويظهرها أمامهم وأمام المدراء التنفيذيين للشركة. 

يعتبر فحص السمات الجسدية أحد أول إجراءات عملية توظيف مضيفات الطيران في الصين، خلال هذا الفحص، يتم تصنيف الفتيات بناء على الشعر والبشرة والعينين والأنف والساقين والوزن والطول، وتنتقل الفتيات الحاصلات على أعلى علامات إلى الجولة التالية. 

بالإضافة إلى ذلك، تطلب شركة الطيران الصينية من جميع المتقدمات أن يكّن حاصلات على درجة البكالوريوس، كما تجري مجموعة من الامتحانات الكتابية والشفوية التي يجب على المتقدمات الحصول على درجات عالية فيها، قد تشمل هذه الامتحانات علم الصيدلة وعلم التشريح واللغة الإنجليزية وغيرها. 

شركات الطيران الفرنسية تهتم بالأناقة بدلاً من الجمال 

تعتبر مضيفات الطيران في الخطوط الجوية الفرنسية من أكثر أطقم الضيافة أناقة في العالم، لكن الشركة لا تركز كثيراً على جمال المضيفة وإنما على زيها الرسمي ومكياجها وتسريحة شعرها، بمعنى آخر، تطبق الشركة معايير صارمة تتعلق بالأناقة وليس المظهر. 

تؤكد الشركة الطيران أنها لا تميز أبداً على أساس المظهر الجسدي، فهناك مضيفات بأطوال وأوزان وألوان بشرة متنوعة، هذا التنوع منح الشركة مزيداً من الشعبية، على الرغم أن الشركة صرحت في أكثر من مناسبة أنها تفضل الفتيات ذوات المظهر الجميل.