أسرار العمل كمضيفة في شركة طيران الإمارات

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 فبراير 2023 آخر تحديث: الخميس، 13 يوليو 2023
أسرار العمل كمضيفة في شركة طيران الإمارات

من منّا ليس مفتونا بجمال مضيفات الطيران اللواتي يظهرن بأبهى حُلة دائماً، لكن هل تساءلت يوما كيف يكون العمل كمضيفة طيران في الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال؟

شاركت جوانا كولينز Joanna Collins، وهي مضيفة مولودة في المملكة المتحدة وتعمل في شركة طيران الإمارات منذ ستة سنوات، معلومات وأسرار حول العمل في هذه الشركة، وكيف تتعامل المضيفات مع الركاب.

فيما يلي أبرز الأسرار التي تحدثت عنها كولينز من عملها كمضيفة:

1. جمع المعلومات عن الركاب قبل صعودهم إلى الطائرة

تقوم مضيفات الطيران بمراجعة أسماء الركاب الذين سيستقلون الطائرة في قسم الدرجة الأولى، ثم يقمن بالتأكد من وجود كبار الشخصيات وجمع المعلومات عنهم وحفظها على الأجهزة اللوحية في الطائرة، وذلك للتأكد من تقديم أفضل خدمة لهم.

2. تدوين الملاحظات أثناء الرحلة

أثناء تقديم الخدمات لركاب الدرجة الأولى وخاصةً كبار الشخصيات، تقوم المضيفات بتدوين ملاحظات هامة عنهم، مثل متطلباتهم الغذائية وما يحبون وما لا يحبونه شربه وتناوله، يتم حفظ هذه المعلومات وتمريرها إلى الرحلات الأخرى لتتمكن المضيفات الأخريات من تقديم خدمة جيدة لهؤلاء الركاب..

3. إرشادات صارمة للون الأظافر والشفاء وظلال العيون

في شركة طيران الإمارات، يجب أن يكون مظهر المضيفات موحداً، على سبيل المثال، يجب أن تكون الأظافر بدون طلاء أو بطلاء وردي فاتح.

لون أحمر الشفاه موحد وبدرجة واحدة بالنسبة لكل المضيفات، يتميز أحمر الشفاه الذي تستخدمه مضيفات طيران الإمارات بأنه يدوم لفترة طويلة، أما ظلال العيون، فتكون بلون أسود أو بيج حصراً.

4. تسريحة شعر موحدة

جميع مضيفات طيران الإمارات يسرحن شعرهن بطريقة موحدة وهي تسريحة فرنسية على شكل كعكة، ويكون لون ربطة الشعر أحمر.

5. دروس في المكياج والعناية بالشعر والبشرة

بعض المضيفات في الشركة يملكن خبرة في استخدام المكياج والعناية بالشعر والبشرة، لكن إذا كانت المضيفة لا تعرف ذلك، يمكن أن تخضع لدروس خاصة لتتعلم.

6. قواعد صارمة متعلقة بالمجوهرات

يسمح بارتداء أقراط من اللؤلؤ أو الأقراط المرصعة بالألماس أو الكريستال، يسمح أيضاً بارتداء الساعات، لكن يجب أن تكون بسيطة وغير مبهرة، في حين يمنع على المضيفات ارتداء القلادات.

7. توجد مضيفة طيران رئيسية في كل طائرة

في كل طائرة، توجد مضيفة طيران رئيسية ترتدي نفس زي المضيفات الأخريات، لكن بلون بني، هذه المضيفة تكون مسؤولة عن عمل مضيفات الطيران الأخريات.

8. تدريب صارم قبل الترقية إلى الدرجة الأولى

لكي تكون مضيفة الطيران قادرة على خدمة الركاب في الدرجة الاقتصادية أو درجة الأعمال أو الدرجة الأولى، عليها أن تخضع لدورة تدريبية صارمة تتعلق بكيفية تقديم الطعام والأطباق الرئيسية والحلويات حسب الأوقات وحسب الطلب، كما يجب أن تتعلم ترتيب أدوات المائدة والأطباق الأخرى وأعمال الضيافة الراقية.

9. تخضع جميع المضيفات لدورة في النبيذ

هناك أنواع كثيرة من النبيذ والمشروبات التي يتم تقديمها في الطائرات، لذلك، يجب أن تعرف المضيفات جيداً أنواعها لتقديمها للركاب بشكلٍ صحيح حسب الطلب، هذا يفرض على الشركة إخضاع كل مضيفاتها لدورة في أنواع النبيذ.

10. يتم تغيير الزي بعد الصعود للطائرة

في المطار، يجب على المضيفات ارتداء الكعب العالي، لكن حين يصعدن إلى الطائرة، يمكنهن خلع الكعب العالي وارتداء أحذية حمراء اللون. كما يسمح للمضيفات الراغبات بالاستمرار في ارتداء الكعب العالي خلال الرحلة، لكن ذلك غير محبذ، خاصة في الرحلات الطويلة.

بالإضافة إلى ذلك، بعد إقلاع الطائرة، تخلع المضيفات زي الاستقبال ويرتدين زي الخدمة.

11. قد تتلقى المضيفات طلبات غريبة

قد تتلقى المضيفة طلبات غريبة، لكن هذا لا يحدث كثيراً، على سبيل المثال، طلب زوجان إدخال عربة إلى الطائرة من أجل هز طفلهما أثناء النوم، في مثل هذه الحالات، يجب على المضيفة أن تتحدث للركاب بلباقة وتعلمهن ما هو مسموح وما هو غير مسموح.

12. لا يعمل نفس أفراد الطاقم دائماً مع بعضهم

ليس من الضروري أن يعمل نفس أفراد الطاقم دائماً مع بعضهم، فحين يتوجه الطاقم إلى غرفة الإحاطة قبل الرحلة، قد يتعرفون أفراد جدد ربما لم يشاهدوهم من قبل.