أسباب النمش وكيف يمكن علاجه

تعرفي على أهم أسباب النمش، وكيف يمكن علاجه بأكثر من طريقة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 25 يناير 2023
أسباب النمش وكيف يمكن علاجه
مقالات ذات صلة
أسباب فطريات الشعر وكيفية علاجها
حروق الثلج، أسبابها وكيفية علاجها
أسباب وعلاج الصدفية

هل واجهتِ ظهور بقع دائرية ضاربة إلى الحمرة أو بنية فاتحة على وجهك بعد التعرض للشمس لفترة طويلة؟ تسمى هذه البقع بالنمش، وفي الغالب تكون هذه البقع غير ضارة، وتظهر عادةً على البشرة الفاتحة بعد التعرض المفرط لأشعة الشمس.

وقد تجد بعض النساء أن النمش يزيد من جاذبيتهن، بينما تبحث أخريات عن طرق للتخلص منه، ومن خلال هذا المقال، سنسرد كيفية التمييز بين النمش والبقع الداكنة الأخرى على الوجه والجسم، كما سنقدم لكِ أهم أسبابه وكيفية علاجه.

ما هو النمش

النمش عبارة عن تجمعات غير ضارة من البقع البنية أو الحمراء الصغيرة على الجلد، وتنتج هذه البقع نتيجة التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط، وغالباً ما يبلغ حجمها حوالي 1-2 مم، وتظهر عادةً على الوجه، والرقبة، والذراعين، والظهر، والصدر، وفي معظم الحالات، تتلاشى هذه البقع خلال أشهر الشتاء، وعادةً ما يكون الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، والشعر الأحمر، والعيون الخضراء هم الأكثر عرضة للإصابة بالنمش. [1]

أسباب ظهور النمش

  • النمش أو المعروف باسم Ephelides، ناتج عن التعرض الطويل لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى ارتفاع في صبغة الميلانين والخلايا الصباغية.
  • في بعض الحالات، يكون النمش وراثياً، حيث يمكن لجسم الإنسان أن ينتج نوعين من الميلانين، اليوميلانين والفيوميلانين، ويعتمد نوع الميلانين الذي ينتجه الجسم على جين رئيسي يسمى MC1R، وهو المسؤول عن ظهور النمش، ويحمي اليوميلانين البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وينتج في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة والشعر والعينين، بينما يتم إنتاج الفيوميلانين لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، والشعر، والعينين.

كيفية علاج النمش

عادة ما يكون النمش غير ضار ولا يحتاج إلى تدخل طبي، لكن على الرغم من ذلك تتوفر مجموعة متنوعة من العلاجات لتفتيح هذه البقع، ولكن قد يظهر النمش مرة أخرى بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس، لهذا ينصح خبراء العناية بالبشرة باستخدام واقي الشمس بشكل منتظم، لمنع ظهور هذه البقع مرة أخرى. 

ولكن يجب استشارة طبيب أمراض جلدية مختص قبل تجربة أحد الطرق التالية لعلاج النمش.

كريمات التبييض

استخدام كريمات تفتيح البشرة الموضعية التي تحتوي على مكونات مثل حمض الكوجيك أو الهيدروكينون (بتركيز 2٪)، بمرور الوقت ستعمل على تفتيح بقع النمش، ولكن يجب دائماً إجراء اختبار الحساسية على بقعة صغيرة من الجلد، قبل وضعها على الوجه مباشرةً، لأنها قد تسبب الشعور بالحرق أو الجفاف لدى بعض الأشخاص.

الرتينويدات

الرتينويدات من مشتقات فيتامين أ، ولها قدرة عالية على تفتيح البشرة، وتعمل عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة، لكنها قد تتسبب في الإصابة بالاحمرار، أو التهيج أو الحساسية.

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر يتضمن استهداف نبضات الضوء للجلد المصاب بالنمش، فهو فعال في التخلص من النمش، ولكن يمكن أن يسبب الإصابة ببعض الآثار الجانبية مثل الاحمرار أو الحكة، ولكن يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل بدء الجلسة.

التقشير الكيميائي

يعتمد التقشير الكيميائي على استخدام مواد كيميائية مثل حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك لتقشير الطبقة العليا من الجلد، لإزالة البقع الداكنة، والكشف عن طبقة جديدة وحديثة، لكنه قد يترك شعوراً لاذعاً بالحرق، أو الاحمرار المؤقت.

واقي الشمس

لا يمكن للكريم الواقِ من الشمس أن يعالج النمش الموجود، ولكن يمكنه منع تطوره وانتشاره أكثر، وتعتبر أفضل واقيات الشمس هي تلك التي تحتوي على SPF 30 أو أعلى، وينصح باستخدامه في جميع الأوقات، حتى في فصل الشتاء، فقط يجب وضعه قبل 20 دقيقة من الخروج في الهواء الطلق، مع إعادة تطبيقه كل ساعتين.

العلاجات المنزلية

  1. الليمون: يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك، والذي يعتبر عامل تفتيح ممتاز للبشرة.
  2. العسل: يحتوي العسل على مركبات الفلافونويد التي تمنع نشاط التيروزيناز، مما يقلل من ظهور النمش.
  3. الزبادي: يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يعمل كمثبطات التيروزيناز.
  4. الصبار: يمنع الصبار نشاط التيروزيناز، وبالتالي يقلل من إنتاج الميلانين. [2]

كيفية الوقاية من ظهور النمش

  1. استخدم واقٍ من الشمس مزوداً بعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى.
  2. يجب إعادة وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين عند الخروج في الشمس.
  3. يجب تجنب الخروج عندما تكون أشعة الشمس في ذروتها، أي من 10 صباحاً إلى 4 مساءً.
  4. ينصح بارتداء ملابس وقبعات واقية من الشمس. [1] [2]

كيفية إخفاء النمش بالمكياج

  1. يجب أولاً تنظيف البشرة، وترطيبها.
  2. يجب اختيار كريم أساس شفاف، لأن أي نوع آخر معتم يمكن أن يجعل النمش ظاهراً أكثر.
  3. يجب اختيار المنتجات التي تتناسب مع لون بشرتك.
  4. يمكن إخفاء النمش باستخدام خافي عيوب جيد. [1] [2]

متى يجب استشارة الطبيب

النمش في الغالب غير ضار، لكن الأشخاص المصابين بالنمش حساسون للغاية من الشمس، لذلك من المهم حماية البشرة أثناء الخروج في الهواء الطلق، كما يجب استشارة طبيب أمراض جلدية إذا كان النمش ينزف، أو البقع مثيرة للحكة، أو هناك تغييرات في الحجم أو الشكل أو اللون. [1] [2]