علاج حب الشباب في المنزل

تابع قراءة الموضوع لتتعرف على بعض طرق علاج حب الشباب في المنزل، وأفضل النصائح التي يمكن اتباعها للتعامل مع هذه المشكلة المزعجة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
علاج حب الشباب في المنزل
مقالات ذات صلة
علاج حب الشباب
علاج آثار حب الشباب
علاج حب الشباب وآثاره طبياً

حب الشباب هو أحد أكثر مشاكل البشرة المزعجة على الإطلاق، وقد يعتقد الكثير أن حب الشباب من المفترض أن يكون مصدر قلق في سنوات المراهقة فقط، ولكن في الواقع حب الشباب يصيب البالغين أيضاً، ويوجد في الوقت الحالي الكثير من الأدوية والكريمات التي تدعي أنها تساعد على التخلص من حب الشباب، لكن آثارها الجانبية تعتبر مصدر قلق آخر في حد ذاته، لهذا السبب يبحث الكثير عن البدائل الطبيعية، والاعتماد على العلاجات المنزلية لحب الشباب، تابع قراءة الموضوع لتتعرف على بعض طرق علاج حب الشباب في المنزل.

أفضل العلاجات المنزلية لحب الشباب

الكركم

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، يعتبر الكركم علاجاً رائعاً للتعامل مع البثور المستعصية وندبات حب الشباب، كما أنه يزيل الزيت الزائد ويقتل البكتيريا الموجودة في البثور.

كيفية استخدامه:

  1. تخلط ملعقة كبيرة من دقيق الحمص، مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم.
  2. تضاف بضع قطرات من ماء الورد إلى العجينة.
  3. يوزع المزيج على الوجه والرقبة بوفرة.
  4. يترك لمدة 15-20 دقيقة.
  5. يفرك الماسك برفق ثم يغسل الوجه باستخدام الماء الفاتر.
  6. يكرر الماسك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على أحماض عضوية لها خصائص مضادة للميكروبات، كما يساعد خل التفاح أيضاً في التقشير الكيميائي للبشرة، مما يساعد في النهاية على التخلص من ندبات حب الشباب والحصول على بشرة صحية ونقية.

كيفية استخدامه:

  1. يخفف جزء واحد من خل التفاح في 3 أجزاء من الماء.
  2. يوزع المزيج على وجه نظيف باستخدام قطعة قطن.
  3. يمكن إما غسله بعد بضع دقائق أو حتى تركه.
  4. يكرر مرة واحدة كل يوم.
  5. ملحوظة: في حالة البشرة الحساسة، يجب إجراء اختبار الحساسية أولاً، كما يمكن أيضاً تجربة استخدام المزيد من الماء أثناء تخفيف الخليط قبل التطبيق.

العسل

العسل علاج مثالي للبثور الحمراء الكبيرة، حب الشباب، وحتى البثور بدون رأس، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، حيث يقتل البكتيريا الموجودة في البثور بشكل فعال ويشفي الجلد أيضاً، كما أنه يساعد في التعامل مع فرط التصبغ ويعمل على تفتيح البقع الداكنة.

كيفية استخدامه:

  1. تصنع عجينة عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة كبيرة من القرفة.
  2. يضاف القليل من الماء إذا كان المعجون سميكاً جداً.
  3. يوزع المعجون على الوجه، ويترك لمدة 15-20 دقيقة.
  4. يمكن مسح الماسك باستخدام قطعة قطن مبللة.
  5. بدلاً من ذلك، يمكن أيضاً وضع القليل من العسل على البثور وندبات حب الشباب مباشرةً وتركها طوال الليل. 

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي علاجاً منزلياً فعالاً لحب الشباب، والبثور الكيسية، والرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء، كما أنه مفيد في علاج البثور التي تسبب الألم وتهدئ البشرة من الداخل. 

كيفية استخدامه:

  1. توضع بضع قطرات من الزيت على قطعة قطن.
  2. يوزع الزيت على المناطق المصابة.
  3. تكرر الطريقة مرتين في اليوم.
  4. يُتبع باستخدام كريم مرطب.
  5. ملحوظة: في حالة البشرة الحساسة، يجب خلط الزيت ببعض الماء ويخفف قبل تطبيقه.

جل الصبار

الصبار غني بخصائص مهدئة ومرطبة للبشرة، كما أنه عنصر فعال لعلاج الاحمرار والتهيج، والبثور كذلك. 
كيفية استخدامه:

  1. يوزع جل الصبار مباشرةً على البشرة بالتساوي.
  2. يكرر استخدامه مرة أو مرتين يوميًا.
  3. يمكن أيضاً إضافة الصبار إلى ماسكات الوجه المنزلية المخصصة لحب الشباب.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو وسيلة فعالة لعلاج حب الشباب والندبات، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من تهيج الجلد، والاحمرار، والتورم، كما يعمل على تفتيح البقع الداكنة، ويقلل من إنتاج الزهم وهو السبب الأساسي وراء حب الشباب والبثور.
كيفية استخدامه:

  1. يُنقع الشاي الأخضر في الماء المغلي لبضع دقائق ويُترك ليبرد.
  2. يوضع الشاي على الوجه أو على المناطق المصابة باستخدام كرة قطنية.
  3. يترك حتى يجف لبضع دقائق قبل غسله.

صودا الخبز 

تعتبر صودا الخبز علاجاً رائعاً لحب الشباب، حيث تعمل على تقشير البشرة والتخلص من الزيوت الزائدة والجلد الميت والأوساخ، كما أنها تقلل من الألم والاحمرار والالتهاب، ومع ذلك، فإن اختبار الحساسية أمر لا بد منه قبل استخدامها لعلاج حب الشباب.
كيفية استخدامها:

  1. يخلط القليل من صودا الخبز مع بضع قطرات من الماء.
  2. يوزع المعجون على البثور مباشرة.
  3. يترك المزيج حتى يجف ثم يغسل جيداً بالماء الفاتر.
  4. يجب وضع الكريم المرطب بعد الانتهاء. [1]

نصائح للوقاية من حب الشباب

  • غسل الوجه بغسول لطيف مرتين في اليوم وبعد التعرق، حيث يمكن أن يؤدي التعرق إلى تفاقم حب الشباب أو ظهوره من الأساس؛ بسبب تراكم الزيوت والأوساخ، لذا يجب غسل البشرة في أسرع وقت ممكن بعد التعرق.
  • ننصح باستخدام غسول وجه لطيف خالٍ من الكحول يحتوي على مكونات نشطة مثل حمض الساليسيليك، مع تجنب المنظفات التي تحتوي على مكونات قاسية مثل كبريتات لوريث الصوديوم، ستؤدي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية إلى زيادة تهيج البشرة.
  • يجب تنظيف الوجه جيداً بعد استخدام المكياج، ويفضل استخدام المنظفات التي تحتوي على الزيت لإزالة المكياج الثقيل بالأخص، كما أن من الأفضل غسل الوجه مرتين، أولاً بمنظف لطيف ثم بمسحوق خال من الكحول أو ماء ميسيلار.
  • استخدام علاج موضعي لحب الشباب، مثل الرتينوئيدات، حيث تعتبر هذه العلاجات الموضعية مثالية لتقشير وإزالة الخلايا السطحية الميتة، وبالتالي علاج حب الشباب، وللحصول على أفضل النتائج، ينصح باستخدام الريتينويد في الليل ثم البنزويل بيروكسايد الموضعي في الصباح.
  • يجب استخدام مرطب غير زؤاني، حيث تستفيد البشرة الدهنية من المرطب؛ لأنه يحافظ على توازن الزيت بها. أما في حالة تجنب استخدام المرطب، سيشجع تجريد البشرة من الزيت الغدد الدهنية على إفراز الدهون الزائدة لتعويض الجفاف، مما يؤدي إلى ظهور البثور.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي، والكيمتشي، ومخلل الملفوف، والكفير، وكذلك الأطعمة المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، مثل الكركم، وزيت السمك، والزنك.
  • تجنب فقع ​​البثور، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تمزق جدار الجلد وانسكاب البكتيريا في الطبقة العميقة من الجلد، كما يزيد هذا الأمر من فرص الإصابة بالندوب، والإصابة بفرط تصبغ ما بعد الالتهاب.
  • تجنب تناول الشوكولاتة، منتجات الألبانـ الدهون المشبعة، المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل المشروبات الغازية، الأطعمة الدهنية والمقلية، لأن كل هذه الأغذية ستتسبب في تفاقم مشكلة حب الشباب. [2]

أسباب غير متوقعة لحب الشباب

  1. يمكن أن يتسبب غطاء الوسادة غير النظيف إلى تعريض البشرة للأوساخ والزيوت المتراكمة عليها، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، لذلك يجب غسل غطاء الوسادة بانتظام واستبدالها كلما لزم الأمر للحفاظ على صحة البشرة.
  2. تتراكم الأوساخ والبكتيريا على فرش المكياج، والتي تتسبب في الإصابة بحب الشباب، لذلك يجب تنظيف فرش المكياج بانتظام، واستبدالها بعد بضعة أشهر.
  3. تؤدي حساسية الطعام أيضاً إلى ظهور حب الشباب.
  4. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ظهور حب الشباب. 
  5. لمس الوجه بأيدِ متسخة، حيث يمكن أن تنقل الأيدي المتسخة الجراثيم من اليدين إلى الوجه، لذلك، يجب تجنب لمس الوجه بشكل متكرر وغسل اليدين دائماً قبل وضع أي منتج للعناية بالبشرة. [3]