فراغات الذقن: الأسباب والعلاج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أبريل 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
فراغات الذقن: الأسباب والعلاج
مقالات ذات صلة
خلطات زيت فول الصويا للشعر
خلطة زيوت للشعر
تشكيلة حمامات زيت للشعر لحل مختلف مشاكله

هل تعاني من فراغات الذقن واللحية الغير مكتملة؟

إن مشكلة عدم اكتمال اللحية من المشكلات التي يواجهها الكثير من الشباب، وخاصةً إذا كنت من محبي مظهر اللحية الكثيفة، لذلك سوف نقدم لك في هذا المقال موضوع ثري عن أسباب فراغات الذقن وطرق العلاج وبعض الوصفات الطبيعية لشعر اللحية في النقاط التالية:

ما هي فراغات الذقن؟

فراغات الذقن أو اللحية الغير مكتملة هي عبارة عن لحية تنمو بشكل غير متساوٍ على الخدين والذقن، قد يكون الأمر مزعجًا لدى بعض الرجال بسبب رغبة الحصول على لوك جديد للذقن أو اللحية من الأنماط العصرية الشائعة، بعض الرجال يمكن أن يكون لديهم لحية غير مكتملة لأن شعر الوجه لا يزال في مرحلة النمو، أو قد يكون سبب فراغات الذقن واللحية العوامل الوراثية أو عومل أخرى.

أسباب فراغات الذقن

هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي لفراغات الذقن، بعضها يمكن إصلاحه والبعض الآخر يجب أن تتعايش معه مثل الجينات، كما يلعب التستوستيرون دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بنمو شعر الذقن واللحية، وتميل بصيلات الشعر إلى أن تكون حساسة لتقلبات الهرمونات، لذلك إذا لاحظت أن ذقنك ينمو بشكل ضعيف أو على شكل بقع، فأنت بحاجة إلى مراجعة طبيبك للتأكد من عدم الإصابة بأي مرض.

ومع ذلك أشارت الدراسات الطبية إلى أن أسباب فراغات الذقن واللحية تتمثل في الآتي:

العوامل الوراثية

هناك احتمالية أنه إذا كان والدك لديه ذقن ولحية خفيفة أو بها فراغات وغير مكتملة أن تكون أنت كذلك، فقد يأخذ الرجل من جينات الأب أو الأم من ناحية كثافة الشعر ودرجة اللون وقوة البصيلات.

الهرمونات

حساسية بصيلات شعرك تجاه هرمون الذكورة ديهدروتستوستيرون، هو ما يلعب دورًا في نمو شعر الوجه، فإذا كان جسمك ينتج الكثير من الديهدروتستوستيرون، فإنه يؤدي إلى التراكم في بصيلات الشعر، مما يوقف نمو شعر الوجه بالطريقة الصحيحة فتظهر فراغات الذقن واللحية.

السن

يلعب السن دورًا مهمًا في تحديد مدى كثافة الذقن واللحية، حيث يبدأ معظم الرجال في تطوير نمو شعر الوجه في سن البلوغ، وقبل ذلك، تميل اللحية والذقن إلى النمو على شكل رقع وفراغات لأنها تستمر في النمو.

لذلك سواء كنت في العشرينات من العمر أو أقل، فمن المحتمل ألا يكون الشعر ممتلئًا وسميكًا، وإن منحها وقتًا للنمو هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يساعدها على النمو بشكل جيد وتمتلئ الفراغات، لذلك توقف عن حلقها بشكل مستمر حتى لا تصاب بالتهاب البشرة.

الإصابة بداء الثعلبة

الثعلبة البقعية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تجعل جهاز المناعة في الجسم يهاجم خلايا بصيلات الشعر، حتى يتساقط الشعر ويخف، مما ينتج عنه بقع مستديرة وفراغات في الذقن أو فروة الرأس.

ضعف الدورة الدموية في الوجه

إذا كان لديك ضعف في الدورية الدموية في منطقة الذقن والخد، فسوف تكون النتيجة شعر ضعيف وظهور فراغات الذقن واللحية، لأن الدورة الدموية تلعب دورًا هامًا في نمو الشعر

أنماط الحياة الخاطئة

يمكن أن يؤدي نقص المعادن والفيتامينات، وقلة مدة النوم، والأرق، والتوتر، والنظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية إلى تدمير إنتاج الهرمونات، في مثل هذه الحالة يبدأ نظام الغدد الصماء في الانغلاق، وعندما يحدث ذلك تتدمر الهرمونات التي تنظم نمو شعر الذقن واللحية وكذلك كثافتهما.

علاج فراغات الذقن طبيعيًا

يمكنك الاستعانة بـ الوصفات الطبيعية كنوع من العناية بالذقن واللحية ولتسريع نمو الشعر، إليك بعض الزيوت التي تسرع من نمو شعر الذقن واللحية:

  • استخدم زيت الأرغان والخروع، كلاهما يحتوي على فيتامين هـ الذي يحفز نمو شعر الذقن واللحية.
  • استخدم زيت الجوجوبا، فهو يسرع نمو شعر الذقن، ويقلل من حب الشباب في الوجه.
  • استخدم زيت اللوز الحلو، فهو غني بالمغنيسيوم والزنك والكالسيوم المهمين لنمو شعر الذقن.
  • استخدم الزيوت الأساسية، مثل زيت اللافندر، زيت الروزماري، وزيت خشب الأرز، فجميعهم ينشط الدورة الدموية ويحفز بصيلات الشعر لإنبات شعر جديد.

نصائح للعناية بالذقن

إليك بعض النصائح ونمط الحياة الصحي لملئ فراغات الذقن وتسريع نمو اللحية:

  • تناول البروتين الكيرياتين: وهو نوع من البروتين يتكون من الأحماض الأمينية يستطيع جسم الإنسان إنتاج الأحماض الأمينية بمفرده، وبدلاً من ذلك يأخذها من الحيوانات والكائنات الحية الأخرى الغنية بالبروتين مثل: الأسماك، اللحوم الحمراء، الدواجن، والبيض.
  • تناول فيتامين أ وبيتا أ كاروتين: متوفرة في السبانخ، الجزر، اللفت، صفار البيض.
  • تناول فيتامينات ج، هـ: متوفرة في السبانخ، الحمضيات.
  • تناول البيوتين: متوفر في البقوليات، البيض، أسماك، دواجن.
  • تناول الأحماض الدهنية: متوفرة في الأسماك.
  • لا تنم أقل من 5 ساعات، لأن ذلك يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون المسؤول عن نمو الشعر.
  • الحد من التوتر.
  • اعتني بشرب المياه بشكل معتدل يوميًا.
  • مارس الرياضة لتحسين مستوى الهرمونات المسؤولة عن نمو الشعر.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن أسباب وعلاج فراغات الذقن، والآن عزيزي القارئ قد علمت أن الاهتمام بشعر اللحية لا يتوقف فقط على تنظيفها بغسول أو شامبو، يمكنك الحصول على أفضل لحية ببعض الخطوات البسيطة والروتين المنتظم.