4 أخطاء تؤدي إلى زيادة حب الشباب

4 أخطاء شائعة تؤدي إلى زيادة انتشار حب الشباب على الوجه وتفاقمه بالرغم من معالجته مثل استخدام الفرش والمقشرات وترطيب البشرة بالزيوت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2024
4 أخطاء تؤدي إلى زيادة حب الشباب

حب الشباب من المشكلات المُزعجة التي يُصاب بها العديد من الأشخاص في مراحل عمرية مُختلفة، ويستغرق علاجها الكثير من الوقت باستخدام روتين شامل من المواد التي تعمل على تطهير الجل، ومنع تكون البثور مُجدداً، وعلى الرغم من ذلك تنتشر عدة ممارسات خاطئة تؤدي إلى تفاقمه وزيادته، وحينها لا تستطيع العلاجات الكيميائية بمفردها التخلص من حب الشباب.

حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية شائعة تنتج عن انسداد ثقوب صغيرة في الجلد، تُعرف باسم بصيلات الشعر، الغدد الدهنية هي غدد صغيرة توجد بالقرب من سطح الجلد، حيث ترتبط الغدد ببصيلات الشعر، وهي ثقوب صغيرة في جلدك ينمو منها شعر فردي.

تعمل الغدد الدهنية على تليين الشعر والجلد لمنعه من الجفاف، ويفعلون ذلك عن طريق إنتاج مادة زيتية تسمى الزهم، في حالة حب الشباب، تبدأ الغدد في إنتاج الكثير من الدهون تختلط بخلايا الجلد الميتة وتشكل كلتا المادتين سدادة في الجريب.

إذا كان الجريب المسدود قريبًا من سطح الجلد، فإنه ينتفخ للخارج، مكونًا رأسًا أبيض، بدلاً من ذلك، يمكن أن تنفتح البصيلة المسدودة على الجلد، مما يؤدي إلى تكوين الرؤوس السوداء، غالبًا ما يحدث على الوجه ولكن يمكن أن تظهر أيضًا على الظهر والصدر والكتفين. [1]

أعمار الإصابة بحب الشباب

بالنسبة لمعظم الناس، يميل حب الشباب إلى الاختفاء بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى الثلاثينيات من العمر، لكن بعض الأشخاص في الأربعينيات والخمسينيات من العمر ما زالوا يعانون من هذه المشكلة الجلدية.

يصاب الناس من جميع الأجناس والأعمار بحب الشباب، ولكنه أكثر شيوعًا بين المراهقين والشباب، عندما يظهر حب الشباب خلال سنوات المراهقة، يمكن أن يستمر حب الشباب حتى مرحلة البلوغ ، وعندما يحدث، يكون أكثر شيوعًا عند النساء.

أسباب حب الشباب

  • عادةً ما يمكن للبكتيريا غير الضارة التي تعيش على الجلد تلويث وإصابة الجريبات المسدودة، مما يتسبب في حطاطات أو بثرات أو عقيدات أو تكيسات.
  • يُعتقد أن حب الشباب في سن المراهقة ينجم عن زيادة مستويات هرمون يسمى التستوستيرون، والذي يحدث خلال فترة البلوغ.
  • يمكن أن يكون حب الشباب متوارثًا في العائلات، إذا كان والداك مصابين بحب الشباب، فمن المحتمل أن تصاب به أيضًا.
  • النساء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب عند البالغين من الرجال؛ إذ يُعتقد أن العديد من حالات حب الشباب لدى البالغين ناتجة عن التغيرات في مستويات الهرمونات التي تعاني منها العديد من النساء في أوقات معينة.

تشمل المحفزات المحتملة الأخرى لظهور حب الشباب ما يلي:

  • بعض مستحضرات التجميل، ولكن هذا أقل شيوعًا حيث يتم الآن اختبار معظم المنتجات، لذا فهي لا تسبب البثور (غير كوميدوغينيك).
  • بعض الأدوية، مثل أدوية الستيرويد والليثيوم المستخدمة لعلاج الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع.
  • الارتداء المستمر لأشياء تضغط على المنطقة المصابة من الجلد، مثل عصابة الرأس أو حقيبة الظهر.
  • التدخين، والذي يمكن أن يساهم في ظهور حب الشباب لدى كبار السن.

4 أخطاء تؤدي إلى زيادة حب الشباب

فرش الوجه

فرش الوجه شهدت رواجاً كبيرا مؤخراً بجميع أنواعها مثل فرش الشعيرات والسيليكون، حيث تدعم عملية تنظيف البشرة بعمق وتقشيرها، لكن نتائجها السلبية على البشرة المُعرضة لحب الشباب عديدة وخطيرة، ولا نجني منها أي فائدة إضافية سوى المزيد من البثور.

يجب دائمًا الحفاظ على سلامة حاجز الجلد مع البشرة المعرضة لحب الشباب، لذلك نبتعد عن استخدام أي نوع من أنواع المقشرات الكاشطة مثل الحبيبات أو الفرشاة القاسية.

بدلاً من استخدام فرش الوجه، نستخدم مقشرًا كيميائيًا لطيفًا، مثل حمض ألفا هيدروكسي الماندليك، وهو حمض ألفا هيدروكسي لطيف يذيب خلايا الجلد الميتة على السطح لتنظيف البشرة.

الابتعاد عن عوامل تجفيف حب الشباب

تمامًا كما لا يمكنكِ تقشير حب الشباب، لا يمكنكِ تجفيفه أيضاً، لذا توقفي عن استخدام المقويات والمضادات الحيوية التي تجعل بشرتكِ شديدة الجفاف، قد تجف بعض الحبوب بالفعل لكن الأمر مؤقت وبشرتكِ لن تبدو صحية على المدى الطويل، بل على العكس شدة جفاف الجلد المستمرة قد تجعل البشرة المُعرضة للحبوب تفرز المزيد من الدهون لموازنة الترطيب في الجلد، وبالتالي يزداد انتشار حب الشباب.

بدلاً من تجفيف الجلد باستخدام مستحضرات قاسية، اعتمدي ترطيب بشرتكِ الدهنية والمعرضة للحبوب يومياً، بتطبيق مرطب خاص للبشرة الدهنية بأساس مائي أو سيروم أو جل.

الزيوت على الوجه

إذا كنتِ معرضة لحب الشباب، فيجب الابتعاد عن استخدام زيت جوز الهند أو زيت الأرغان أو الزبدة الغنية على الوجه واتركيها فقط للجسم، فالبشرة المعرضة لحب الشباب ليست بالضرورة دهنية قد تكون بشرة جافة أيضاً مما يجعل البعض يضع طبقات من المرطبات السميكة على الوجه، وبالتالي تؤدي إلى مزيد من الانسداد.

بالرغم من ذلك، هناك العديد من الزيوت التي تعمل على تحسين البشرة الدهنية أو المعرضة للحبوب مثل الجوجوبا أو زيت بذور ثمر الورد، وزيت شجرة الشاي المُخفف بأحد الزيوت الناقلة.

الطعام وزيادة حب الشباب

علاج البثور الناجح يقوم على اتباع نظام غذائي لا يحفز المزيد من حب الشباب، واستخدام مستحضرات تقضي على حب الشباب، والاستعانة بوصفات طبيعية تخفف من البثور وآثارها.

أبرز الأطعمة التي يجب عدم تناولها هي، الزيوت النباتية غير الصحية والتي تؤدي للالتهابات في الجسم وترتبط بتطور حب الشباب الالتهابي، والأطعمة عالية نسبة السكر في الدم، والألبان، والأطعمة الدهنية المصنعة. [2]و[3]