7 أعشاب وتوابل تحفز نمو الشعر سريعاً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يناير 2022
7 أعشاب وتوابل تحفز نمو الشعر سريعاً
مقالات ذات صلة
أطعمة تحفز نمو الشعر
تسريحات تساعد على نمو الشعر سريعًا
التدليك اليومي لتكثيف ونمو الشعر سريعاً

وجود العديد من مشاكل الشعر الشائعة مثل قشرة الرأس وتقصف الأطراف وتساقط الشعر المفرط وترقق الشعر وانحسار خط الشعر وما إلى ذلك يجعل من الصعب نمو شعر صحي وطويل. بينما تدعي منتجات نمو الشعر التجارية أنها تحفز نمو شعرنا بشكل كبير فإنها بالكاد ترقى إلى مستوى ادعاءاتها حتى تعالج الأسباب الجذرية لمشاكل الشعر لذا نتجه إلى طرق العلاج التقليدية ومن أهمها الأعشاب والتوابل.

ما مدى سرعة نمو الشعر؟

يبلغ العدد الإجمالي لبصيلات الشعر على فروة رأسنا حوالي 100 ألف وتبقى ثابتة طوال حياتنا. ومع ذلك، لا ينتج كل منهم خيوط شعر دائماً. مع تقدمنا ​​في العمر تتوقف بعض بصيلات الشعر عن إنتاج شعر جديد مما يتسبب في ترقق الشعر أو حتى الصلع. في الواقع لا تعزز البصيلات التي تستمر في إنتاج ألياف شعر جديدة نمواً كبيراً في جميع الأوقات. يختلف نمو الشعر لدينا بناءً على العمر ونوع الشعر والصحة العامة للشعر والحالات الصحية الأخرى.

مراحل نمو الشعر المختلفة

ينمو شعرنا عندما تسقط خلايا المصفوفة في بصيلات الشعر بعض البنية بينما تصل إلى بصيلات الشعر العلوية. تتكاثر هذه التركيبة المتساقطة مع الكيراتين لتشكيل جذع الشعر الذي يخرج من سطح الجلد على فروة الرأس. عادةً ما يكون لضفيرة الشعر جدول زمني فريد للنمو. والذي يتكون من المراحل الثلاث التالية:

طور التنامي: هي المرحلة الأولى والأكثر نشاطًا لنمو الشعر والتي تستمر ما بين 2 و 8 سنوات.

كاتاجين: المرحلة الثانية هي المرحلة الانتقالية التي يتوقف فيها الشعر عن النمو. وعادة ما تستمر من 4 إلى 6 أسابيع.

تيلوجين: في هذه المرحلة الأخيرة أو مرحلة الراحة، يتساقط الشعر ولا تستمر هذه المرحلة أكثر من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

في معظم الحالات، تظل حوالي 90% -95% من بصيلات الشعر في فروة الرأس في طور التنامي، بينما تصل فقط 5% -10% منها إلى مرحلة التيلوجين. يشير هذا إلى ما يقرب من 100-150 تساقط شعر يومياً وهو أمر طبيعي تماماً[1].

طريقة تعزيز نمو الشعر

لا يمكنك تحفيز نمو شعرك بين عشية وضحاها. لكن اتباع بعض الخطوات قد يساعد على تعزيز صحة الشعر وطوله خلال مرحلة التنامي.

  • تناول نظاماً غذائياً متوازناً للحصول على جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية بكميات كافية. حيث أن نقص أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية والزنك والحديد وفيتامين B5 أو البيوتين وفيتامين C وفيتامين D وما إلى ذلك قد يمنع النمو الطبيعي للشعر عن طريق زيادة تساقط الشعر وتخفيفه.
  • استخدام بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل زيت إكليل الجبل الأساسي أو زيت النعناع الأساسي يومياً لتحفيز نمو الشعر. لكن يجب التأكيد من تخفيفه بواحد أو أكثر من الزيوت الحاملة (زيت الجوجوبا، زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت عباد الشمس) التي يمكن أن تمنع تلف الشعر أو إضافته إلى الشامبو.
  • لكونه اللبنة الأساسية للشعر، فإن البروتين ضروري لنموه وحمايته. لذلك يجب زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بما في ذلك البيض، والأسماك، واللحوم، والخضروات، والمكسرات، واللبن، والحليب كما أن استخدام زيت جوز الهند العضوي قبل وبعد غسل الشعر قد يوقف فقدان البروتين.
  • استخدام منتجات الشعر المحتوية على الكافيين يحفز بصيلات الشعر لنمو أسرع وأكثر صحة.

أفضل أعشاب وتوابل لنمو الشعر

بعض الأعشاب والتوابل قادرة على جعل الشعر ينمو بشكل طبيعي وسريع فهي لا تشجع البصيلات على إنتاج خيوط شعر جديدة فحسب بل تعزز أيضاً صحة الشعر وملمسه:

البابونج

يهدئ البابونج فروة الرأس ويغذي جذور الشعر ويشجع النمو الصحي للشعر كما أنه يلطف فروة الرأس ويقلل من تساقط الشعر الناجم عن الحكة مع إضافة لون خفيف إلى الخيوط بشكل طبيعي.

يمكن تحضير منقوع من البابونج بغلي ملعقة صغيرة من العشب في كوب من الماء. واستخدام الماء كشطف للشعر بعد غسله بالشامبو جيداً.

إكليل الجبل (الروزماري)

لقد وجدت الدراسات أن عنصراً نشطاً في إكليل الجبل يسمى حمض الكرنوسيك يشفي النهايات العصبية التالفة في فروة الرأس ويجدد الأنسجة الموجودة فيها. هذا يحمي من الصلع النمطي (للذكور والإناث) ويعيد نمو الشعر.

الكزبرة

تعتبر الكزبرة من أكثر البهارات فعالية التي تستخدم في تحسين صحة ونمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر بشكل كبير.

قومي بتضمينها في نظامكِ الغذائي في شكل أوراق وبذور. ومع ذلك، فإن إضافة مسحوق بذور الكزبرة إلى زيت شعركِ وتدليك فروة رأسكِ به يمكن أن يوفر أفضل النتائج.

الكمون الأسود (حبة البركة)

الكمون الأسود أو ما يعرف باسم حبة البركة غني بأوميغا 3 و6 والجزيئات الحيوية التي تزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي توقف تساقط الشعر وزيادة نمو الشعر. كما أنه يقلل من قشرة الرأس إلى حد كبير حتى يصبح الشعر صحياً وجميلاً.

حضري مقوي شعر طبيعي عن طريق غلي بعض بذور الكمون الأسود في الماء، وتصفية السائل وتركه إلى أن يبرد ثم خلطه مع صفار بيضة وتطبيقه على فروة رأسكِ بانتظام ويترك على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل غسله. يمكن أيضاً استبدال هذا المزيج بمزيج غني من كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت الكمون.

القرفة

القرفة فعالة جداً في زيادة تدفق الدم في فروة الرأس ودعم نمو الشعر. تعمل أيضاً على منع التهابات فروة الرأس عن طريق تقليل قشرة الرأس والحكة.

يمكن صنع قناع للشعر من مسحوق القرفة والعسل وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتطبيقه على فروة الرأس ثم تركه لمدة 30-40 دقيقة قبل غسله ويُكرر القناع 2-3 مرات كل أسبوع.

يمكن أيضاً إضافة التوابل إلى زيت الزيتون وتسخين المزيج لتحضير مزيج الزيت الساخن وتطبيقه على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل غسله ويُكرر القناع مرة واحدة أسبوعياً.

الفلفل الأسود

يتمتع الفلفل الأسود بصفات رائعة لتحسين وظائف الجهاز الهضمي وتعزيز الدورة الدموية. نتيجة لذلك، يمتص جسمنا جميع العناصر الغذائية المطلوبة بكميات مناسبة مما يحفز في النهاية نمو شعرنا.

يُطحن القليل من الفلفل الأسود إلى مسحوق ناعم ويُمزج جيداً مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. احفظي الخليط في وعاء محكم الغلق لمدة ساعتين ثم استخدميه كقناع للشعر ضعيه على شعركِ واغسليه بالماء الفاتر بعد نصف ساعة.

السمسم

تمتلئ بذور السمسم بمعدنين أساسيين الكالسيوم والمغنيسيوم وهما عنصران أساسيان لنمو ألياف الشعر وصحتها بشكل صحيح.

دلكي فروة الرأس وخصلات الشعر بزيت السمسم الدافئ ثلاث مرات كل أسبوع قبل غسله بساعة.