أسباب تشقق الكعبين وكيفية الوقاية منه في الشتاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022
أسباب تشقق الكعبين وكيفية الوقاية منه في الشتاء
مقالات ذات صلة
أسباب تشقق الشفتين وكيفية تجنبه في الشتاء
أسباب تشقق الكعبين وطرق العلاج
علاج تشققات الكعبين في الشتاء طبيعياً

عندما تصبح كعوب أقدامنا جافة، تبدأ في التشقق. تكسر هذه الشقوق الحاجز الواقي وتخلق مكانًا لدخول البكتيريا أو الفيروسات. خلال أشهر الشتاء، يتم إخفاء أقدامنا في أحذية دافئة وجوارب مريحة، مما يجعل من السهل نسيان ترطيب أقدامنا. بالإضافة إلى انخفاض نسبة الرطوبة في الهواء، يؤدي نقص الترطيب إلى جفاف وتشقق الكعبين.

في هذه المقالة سوف نتعرف على أسباب تشقق الكعبين وكيفية علاجه والوقاية منه في الشتاء.

أسباب تشقق الكعبين في الشتاء

يتكون جلدنا من طبقتين رئيسيتين. طبقة داخلية بها أعصاب وأوعية دموية وطبقة خارجية واقية. في باطن أقدامنا تحتوي الطبقة الخارجية على مكون خاص بداخلها، مما يجعلها أكثر متانة من الجلد في باقي أجزاء الجسم. بفضل هذه الحماية الطبيعية، من النادر أن تصاب بالتهاب أسفل قدمك ما لم يكن هناك جرح. [1] [2]

يمكن أن يحدث تشقق الكعب لعدة أسباب، يساعدك معرفة الأسباب على فهم الحالة ويمكن أن يساعد في منعها في المستقبل، تعرفي على أسباب تشقق الكعبين في الشتاء:

قلة الرطوبة

هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لتشقق الكعب في الشتاء. يحتوي الجلد حول كعبيك على عدد صغير نسبيًا من الغدد العرقية ويفتقر إلى المرونة، لذلك غالبًا ما يصبح جافًا وخشنًا ومتشققًا.

أوجه القصور

يمكن أن يؤثر نقص الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك في نظامك الغذائي سلبًا على صحة كعب القدم.

الإجهاد والضغط

قد يؤدي قضاء وقت طويل في الوقوف في العمل أو المنزل إلى إجهاد جلد كعبيك.

البشرة المرهقة

يفقد الجلد السميك والجاف والمتقشر مرونته مع تقدم العمر، وبالتالي تزداد احتمالية حدوث تشققات مع تقدمك في السن.

اضطرابات صحية أخرى

يمكن أن تسبب القدم الرياضي والصدفية والأكزيما وأمراض الغدة الدرقية والسكري وبعض الأمراض الجلدية الأخرى تشقق الكعب.

زيادة الوزن

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على الوسادة الدهنية أسفل الكعب. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تمدده جانبياً، وإذا كان الجلد يفتقر إلى المرونة، يضغط على القدمين. هذا يؤدي إلى الكعوب المتشققة.

الأحذية المفتوحة

يمكن للصندل أو الأحذية المفتوحة من الخلف أن تسمح للدهون الموجودة أسفل الكعب بالتمدد جانبياً وتزيد من احتمالية حدوث تشققات في كعبيك. من المهم الاعتناء بقدميك بانتظام عند ارتداء الأحذية التي تكشف كعبك، خاصة في فصل الشتاء.

الأحذية المفتوحة الظهر هي السبب الرئيسي الآخر عندما يتعلق الأمر بمسمار القدم، لأنها لا توفر أي دعم لبطانة القدم. كما يؤدي المشي حافي القدمين والأحذية غير المريحة إلى تفاقم المشكلة.

عدم العناية بالقدم

يمكن أن يكون الفشل في الحفاظ على نظافة قدميك سببًا إضافيًا لتشقق الكعب، على الرغم من أن استخدام الصابون القاسي والفرك القوي يمكن أن يساهم في المشكلة.

التعرض للماء

يمكن أن يزيل الماء الموجود على قدميك الزيوت الطبيعية من الجلد ويمكن أن يترك الجلد قاسيًا أو جافًا أو كليهما. قد يؤدي الوقوف لفترات طويلة في مناطق رطبة، مثل الحمام أو المطر، إلى جفاف وتشقق الكعبين.

علم الوراثة

يمكن أن تكوني مهيأة وراثيًا للبشرة الجافة أو السميكة حول الكعب، مما يؤدي إلى الكعب المتشقق.

علاج تشقق الكعبين

أول خط علاج للكعوب المتشققة هو استخدام بلسم الكعب. تحتوي هذه العلاجات على مكونات لترطيب وتنعيم وتقشير الجلد الميت. ابحثي عن المكونات التالية: [1] [2]

  • اليوريا (بلسم الكعب فليكسيتول).
  • حمض الساليسيليك.
  • أحماض ألفا هيدروكسي (أملاكتين).
  • ايزوميرات السكاريد.

يمكنك العثور على بلسم الكعب بدون وصفة طبية في الصيدليات أو عبر الإنترنت.

قد تسبب بعض أنواع بلسم الكعب لاذعًا أو تهيجًا طفيفًا. هذا أمر طبيعي. استشيري طبيبك إذا استمر البلسم في إزعاجك أو تسبب في ردود فعل شديدة. قد تتطلب الحالات الشديدة من الكعب المتشقق مرهمًا قويًا بوصفة طبية أو كريم ستيرويد للمساعدة في تقليل الالتهاب وتخفيف الحكة.

الوقاية من تشقق الكعبين في الشتاء

حافظي على نظافة قدميك

يمكن أن يساعدك غسل قدميك جيدًا عند الاستحمام على منع فطريات أظافر القدم، وأظافر أصابع القدم. نظرًا لأن هذه الأنواع من فطريات القدم تزدهر في البيئات المظلمة والرطبة والدافئة، فمن المهم اتباع التنظيف بالتجفيف الكامل لقدميك قبل ارتداء زوج جديد من الجوارب. [1] [2]

بينما يربط معظم الناس فطريات القدم بالاستحمام العام أو حمامات السباحة، يمكنك التقاطها تقريبًا في أي مكان إذا لامست سطحًا مصابًا. ستقلل من احتمالية الإصابة بهذه العدوى عن طريق تجنب المشي حافي القدمين، حتى في المنزل. من المستحيل معرفة مكان وجود الفطريات وما إذا كنت تقوم بجمعها على قدميك أثناء المشي.

رطبي بشرتك

يتحد هواء الشتاء الجاف والتدفئة الداخلية لتكوين جلد متشقق على قدميك وكعبيك. يمكن أن تسبب شقوق الكعب، التي تنشأ من الجلد الجاف الشديد، الألم والنزيف إذا أصبحت شديدة. تسمح الشقوق العميقة أيضًا بالوصول السهل للعدوى الفطرية والبكتيرية لدخول قدمك.

يمكنك منع جفاف الجلد وعلاجه عن طريق وضع كريم مرطب عالي الجودة بعد الاستحمام. ومع ذلك، تجنبي وضع الكثير من الكريم بين أصابع قدميك لأن الرطوبة يمكن أن تبقى هناك وتؤدي إلى الإصابة.

استخدمي الجوارب والأحذية المناسبة

الجوارب الشتوية المناسبة لعزل قدميك وحمايتهما. يمكن أن تقلل الأقمشة القابلة للتنفس، مثل الصوف، والأقمشة الصناعية التي تمتص الرطوبة من التعرق. إذا لاحظتِ شحوبًا شديدًا في القدمين وتجاعيدًا في أصابع القدم عند خلع جواربك، فمن المحتمل أن تسمح جواربك بتراكم الكثير من الرطوبة. ابحثي عن الجوارب التي تبقيكِ دافئة وبشرتك رطبة.

يجب أن تعمل الأحذية أيضًا على الحفاظ على صحة القدم. تأكدي من استخدام أحذية مناسبة تمامًا. يجب أن يكون الحشو في الأحذية مناسبًا لحمايتك دون تقييد الدورة الدموية في قدميك وأصابع قدميك. يمكن أن يؤدي انخفاض الدورة الدموية في قدميك إلى الشعور بالبرودة أو حتى الخدر.

قومي بإزالة الجوارب والأحذية المبللة بسرعة

قد يجعل الثلج والجليد والمطر من الصعب تجنب الأحذية المبللة عندما تغامرين بالخروج في الشتاء. يمكن أن تؤدي الرطوبة التي لا مفر منها إلى عدوى بكتيرية وفطرية بالإضافة إلى رائحة كريهة.

من المهم أن تترك حذائك يجف قبل إعادة استخدامه. يمكنك تسريع العملية عن طريق إزالة البطانة والسماح لها بالجفاف بشكل منفصل.

وصفات منزلية لتشقق الكعبين

انقعي قدميك

غالبًا ما يكون الجلد المحيط بالكعب المتشقق أكثر سمكًا وجفافًا من باقي بشرتك. يميل هذا الجلد إلى الانقسام عند الضغط عليه، يمكن أن يساعد نقع وترطيب قدميك في ذلك. [2]

لنقع القدمين:

  1. احتفظي بقدميك في ماء فاتر وصابون لمدة تصل إلى 20 دقيقة.
  2. استخدمي الليف أو منظف للقدم أو حجر الخفاف لإزالة أي جلد قاسي وسميك.
  3. جففي قدميك برفق.
  4. ضعي بلسم الكعب أو مرطب كثيف على المنطقة المصابة.
  5. ضعي الفازلين على قدميك لحبس الرطوبة. ارتدِ الجوارب لتجنب انتشار أي دهون حولها.
  6. تجنبي فرك قدميك عندما تكون جافة. هذا يزيد من خطر إصابتك بالجلد التالف.

استخدمي العسل

قد يعمل العسل كعلاج طبيعي للكعوب المتشققة. وفقًا لدراسة أجريت عام 2012، فإن العسل له خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا. تظهر الأبحاث أن العسل يمكن أن يساعد في التئام الجروح وتنظيفها وترطيب البشرة. يمكنك استخدام العسل كمقشر للقدم بعد نقعها أو دهنه كقناع للقدمين طوال الليل.

استخدمي زيت جوز الهند

غالبًا ما يوصى باستخدام زيت جوز الهند للبشرة الجافة والأكزيما والصدفية. يمكن أن يساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة. قد يكون استخدام زيت جوز الهند بعد نقع القدم خيارًا جيدًا أيضًا. قد تؤدي خصائص زيت جوز الهند المضادة للالتهابات والميكروبات إلى ترطيب الكعب.

العلاجات الطبيعية الأخرى

هناك العديد من العلاجات المنزلية الأخرى للكعوب المتشققة، على الرغم من أنه لم يتم إثبات أن أيًا منها يعالج التئام التشققات على وجه التحديد. تركز معظم المكونات على ترطيب البشرة وتنعيمها.

وتشمل هذه:

  • الخل لنقع القدمين.
  • زيت زيتون أو زيت نباتي للترطيب.
  • زبدة الشيا للترطيب.
  • موز مهروس للترطيب.
  • شمع البارافين، لعزل الرطوبة.
  • دقيق الشوفان الممزوج بالزيت للتقشير.

توخي الحذر

لا تعالج الكعوب المتشققة بنفسك إذا كانت ناجمة عن حالة طبية. قد تكون هناك حاجة إلى علاج خاص من أخصائي طبي، يجب أيضًا تقييم الحالات الشديدة من الكعب المتشقق من قبل أخصائي أقدام، بغض النظر عن تاريخك الطبي. سيقترح الطبيب أفضل علاج لحالتك.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن أسباب تشقق الكعبين مع معرفة طرق الوقاية والعلاج في فصل الشتاء، تمتعي الآن بكعوب ناعمة وجذابة حتى تتمكني من ارتداء الأحذية المكشوفة والصنادل بدون إحراج.