أفضل كريم جلسرين للبشرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 02 فبراير 2024
أفضل كريم جلسرين للبشرة

الجلسرين مكون شائع يتواجد في كل شيء تقريباً من مستحضرات العناية الجمالية إلى الطعام، ويعد أهم المكونات على الإطلاق في العناية وترطيب البشرة؛ فهو سائل كحولي غير سام، وعديم الرائحة واللون، يوجد عادة في الدهون الحيوانية والزيوت النباتية، ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل كمرطب طبيعي أو ملطف للبشرة، بجانب العديد من الفوائد التي تجعله أساسياً في العناية اليومية ببشرتكِ.

تعريف الجلسرين

الجلسرين هو كحول سكر عديم اللون والرائحة، وهو مكون أساسي من الدهون الثلاثية الطبيعية الموجودة في معظم المواد الغنية بالدهون.

تم التعرف على الجلسرين لأول مرة في عام 1779 من قبل عالم سويدي قام عن غير قصد بعزل المركب أثناء صنع الصابون من زيت الزيتون، على الرغم من أن الجلسرين مشتق تاريخياً من الدهون النباتية والحيوانية، إلا أنه يمكن أيضاً تصنيعه كيميائياً؛ فهو غير سام وله نسيج سميك ولزج، مما يجعله مكونًا شائعًا في مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك الطعام والأدوية والعناية بالبشرة. [1]

استخدامات الجلسرين للبشرة

  • في العناية بالبشرة، يعتبر الاستخدام الأكثر شيوعًا للجليسرين بمثابة مرطب، حيث يعمل عن طريق سحب الماء من الغلاف الجوي لترطيب البشرة وتنعيمها، وتشمل المرطبات الأخرى المعروفة حمض الهيالورونيك ود-بانثينول.
  • كريم الجلسرين يمكن أن يخترق حاجز الجلد ويبقى داخله للترطيب المستمر لعدة أيام.
  •  يعد الجلسرين أكثر المكونات المرطبة فاعلية، والمستخدمة بشكل شائع في تركيبات العناية بالبشرة ومع ذلك، بسبب قوامه السميك، يمكن أن يترك الجلسرين بقايا لزجة على الجلد إذا تم استخدامه بشكل مفرط، وغالباً ما يتم تخفيفه بمكونات مرطبة أخرى، مثل حمض الهيالورونيك، الذي يتميز بقوامه المائي خفيف الوزن تقريباً، ولكن لا يمكنه اختراق حاجز الجلد بفعالية إلا إذا كانت الجزيئات صغيرة بدرجة كافية.

فوائد استخدام كريم الجلسرين على الوجه

الجلسرين مرطب فعال للغاية يحافظ على ترطيب البشرة لفترة طويلة، كما إنه غير كوميدوغينيك، وغير مسبب للحساسية، ويتسم بأسعار معقولة ومشتق بشكل طبيعي من معظم المصادر النباتية، وبالتالي سنجده في المنتجات المصممة للأطفال، كبار السن، والبشرة الجافة والدهنية وكذلك الحساسة، ومن فوائده:

يرطب البشرة: يمكن أن يؤدي استخدام الجلسرين إلى تحسين مستويات ترطيب الجلد، يجذب الرطوبة من البيئة ويحبسها في بشرتكِ ليجعلها تبدو صحية وناعمة ورطبة.

يحمي ويشفي الجلد: يحمي الجلسرين البشرة من المهيجات والملوثات الخارجية، كما أنه يساعد في زيادة معدل دوران الخلايا التي تلعب دورًا رئيسيًا في التئام الجروح.

مضاد للشيخوخة: يمكن للجلسرين أن يبطئ عملية شيخوخة البشرة، ويحافظ عليها متماسكة، وخالية من التجاعيد لفترة أطول.

يعالج الأكزيما والتهاب الجلد: تساعد خواص الجلسرين المرطبة على تهدئة البشرة الجافة، وتشير الأبحاث إلى أن الكريمات التي تحتوي على الجلسرين يمكنها علاج الأكزيما والتهاب الجلد.

إصلاح حاجز الجلد: عند استخدامه مع حمض الهيالورونيك، يعمل الجلسرين كحاجز للبشرة يعمل على ترميمها وحمايتها.

تأثير مهدئ على الجلد: إذا كانت البشرة حساسة، يمكن أن يكون الجلسرين النباتي هو الخيار الأمثل؛ فهو لطيف على البشرة الحساسة، ويساعد على تقليل الانزعاج المؤقت للبشرة.

يمنع حب الشباب: بخلاف خصائص الترطيب القوية، الجلسرين خالي من الزيوت وغير كوميدوغينيك أيضاً هذا هو السبب في أنه مرطب ممتاز للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، كما يساعد على منع انسداد المسام إلى جانب تلطيف حب الشباب الموجود لمنعه من الانتشار.

يشكل طبقة واقية: من أكثر الفوائد المدهشة لاستخدام الجلسرين على الوجه أنه يساعد على تكثيف طبقة البشرة من خلال تكوين طبقة واقية، مما يساعد على منع فقدان الرطوبة وحمايتها من العناصر البيئية الضارة.

يزيل الجلد الميت: يزيل الجلسرين خلايا الجلد الميتة من البشرة عن طريق تكسير البروتينات الموجودة فيها، بهذه الطريقة يساعد في توليد خلايا الجلد الجديدة، وبالتالي يمنحكِ بشرة نظيفة وصحية. [2]و[3]

أفضل كريم جلسرين للبشرة

لأن استخدام كريمات الجلسرين ضرورة يومية للحصول على بشرة متوهجة ورطبة وممتلئة، إليكِ أفضل كريم جلسرين للاختيار منها: 

  • كريم الوجه Glossier Priming Moisturizer 
  • كريم الوجه للبشرة الجافة First Aid Beauty Ultra Repair Face Moisturizer
  • كريم الوجه للبشرة الحساسة Cetaphil Fragrance Free Daily Facial Moisturizer SPF 15
  • كريم الوجه للبشرة الدهنية paula"s choice Clear Oil-Free Moisturizer
  • كريم الوجه The Ordinary Natural Moisturizing Factors
  • كريم الوجه Charlotte Tilbury Magic Cream 
  • كريم الوجه kiehl"s ultra facial cream
  • كريم الجسم والشفاه Aquaphor Healing Ointment