أفضل واقي شمس طبيعي للوجه من الأعشاب لبشرة صحية

أفضل الأعشاب والخلطات الطبيعية التي يمكن استخدامها كواقيات شمس طبيعية للوجه، مع نصائح حول كيفية استخدامها بأمان للحصول على أفضل النتائج.

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مايو 2024 آخر تحديث: منذ 4 أيام
أفضل واقي شمس طبيعي  للوجه من الأعشاب لبشرة صحية

 في عالم العناية بالبشرة، الحماية من أشعة الشمس خطوة أساسية لا يمكن تجاهلها، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بصحة وجمال الوجه. مع تزايد الوعي بأهمية استخدام المكونات الطبيعية في منتجات العناية بالبشرة، بدأ الكثيرون يبحثون عن بدائل طبيعية لواقيات الشمس التقليدية التي قد تحتوي على مواد كيميائية قاسية. الأعشاب الطبيعية تقدم حلاً مغريًا، حيث تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومغذية تساعد في حماية البشرة وتعزيز صحتها.

في هذا المقال، سنستعرض أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها كواقيات شمس طبيعية للوجه، مع تقديم نصائح حول كيفية استخدامها بأمان للحصول على أفضل النتائج.

لتعرفوا أكثر عن أسرار الجمال انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب

ما هو واقي الشمس النباتي؟

واقي الشمس النباتي هو نوع من واقيات الشمس التي تُصنع أساسًا من مكونات طبيعية مستخلصة من النباتات. يتم تصميم هذه المنتجات لتقديم حماية من أشعة الشمس الضارة باستخدام مرشحات UV الطبيعية بدلاً من المواد الكيميائية الصناعية التي تُستخدم تقليدياً في العديد من واقيات الشمس الأخرى. تشمل المكونات الشائعة في واقيات الشمس النباتية:

  1. زيوت ومستخلصات نباتية: مثل زيت بذور الرمان، زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومغذية.
  2. أكاسيد المعادن: مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، المعروفة بقدرتها على توفير حماية فعالة من الشمس بطريقة طبيعية من خلال عكس وتشتيت أشعة الشمس.
  3. مستخلصات عشبية: مثل الألوفيرا والشاي الأخضر، التي توفر التهدئة والحماية من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.

استخدام واقي الشمس النباتي يُعد خيارًا مفضلًا للأشخاص الذين يفضلون منتجات العناية بالبشرة الطبيعية أو لديهم بشرة حساسة تتفاعل مع المواد الكيميائية التقليدية. كما أنها تساهم في الحد من التأثيرات البيئية السلبية المرتبطة ببعض المركبات الكيميائية المستخدمة في واقيات الشمس التقليدية. [1]

أفضل واقي شمس طبيعي  للوجه من الأعشاب لبشرة صحية

فوائد واقي الشمس الطبيعي

واقي الشمس الطبيعي يقدم العديد من الفوائد للبشرة، خاصة لأولئك الذين يفضلون المكونات الأقل عدوانية والأكثر أمانًا للبيئة. إليك بعض الفوائد الرئيسية لاستخدام واقي الشمس الطبيعي:

  1. حماية طبيعية من الشمس: واقيات الشمس الطبيعية تستخدم مرشحات فعالة مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، والتي تعمل كحواجز فيزيائية لعكس وتشتيت أشعة الشمس بدلاً من امتصاصها، مما يوفر حماية واسعة الطيف.

  2. أقل تهيجًا للبشرة: بالمقارنة بواقيات الشمس الكيميائية، يُعتقد أن واقيات الشمس الطبيعية أقل عرضة لإثارة تهيج الجلد، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لأصحاب البشرة الحساسة.

  3. مضادات أكسدة طبيعية: العديد من واقيات الشمس الطبيعية تحتوي على مستخلصات نباتية غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من الأضرار الجذرية الحرة وتعزيز صحتها العامة.

  4. صديقة للبيئة: الواقيات الشمسية الطبيعية غالبًا ما تكون أكثر صداقة للبيئة من نظيرتها الكيميائية، حيث إنها تستخدم مكونات قابلة للتحلل ولا تحتوي على مواد كيميائية قد تسهم في تدهور الشعاب المرجانية والنظم البيئية المائية.

  5. مناسبة للأطفال والرضع: نظرًا لطبيعتها اللطيفة والأقل تحسسًا، فإن واقيات الشمس الطبيعية غالبًا ما تكون مناسبة للاستخدام على بشرة الأطفال والرضع، مما يوفر حماية فعالة دون خطر التهيج.

  6. بدون مواد كيميائية ضارة: تخلو واقيات الشمس الطبيعية من المواد الكيميائية الضارة مثل الأوكسي بنزون والأوكتينوكسات، التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة الهرمونية والبيئة.

باختيار واقي شمس طبيعي، يمكن للمستخدمين الحصول على حماية فعالة من الشمس مع الحفاظ على صحة بشرتهم والبيئة. [1]

أفضل واقي شمس طبيعي  للوجه من الأعشاب لبشرة صحية

أفضل واقي شمس طبيعي من الأعشاب 

عند اختيار واقي شمس طبيعي من الأعشاب، من الضروري النظر في نوع البشرة، سواء كانت مختلطة أو دهنية، لضمان الحصول على النتائج المثلى وتجنب المشاكل مثل سد المسام أو الجفاف الزائد. إليك بعض الخيارات الموصى بها لكل نوع:

واقي شمس طبيعي للبشرة المختلطة

البشرة المختلطة تتميز بوجود مناطق دهنية (عادة في منطقة الجبين، الأنف، والذقن) ومناطق جافة (عادة على الخدين وحول العينين). لذا، من المهم اختيار واقي شمس يوازن بين هذه الخصائص:

  • واقي شمس بزيت الجوجوبا: زيت الجوجوبا مثالي للبشرة المختلطة لأنه يحاكي الدهون الطبيعية للجلد دون أن يسبب انسداد المسام، ويوفر ترطيباً متوازناً.
  • واقي شمس بمستخلص الشاي الأخضر: يقدم حماية من الشمس ويحتوي على مضادات أكسدة تساعد في تنظيم إنتاج الزيت وتحمي البشرة من الأضرار البيئية.

واقي شمس طبيعي للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية تحتاج إلى واقي شمس لا يسبب انسداد المسام ولا يزيد من اللمعان. يفضل اختيار واقيات شمس خالية من الزيوت أو تحتوي على مكونات تنظم الزيت:

  • واقي شمس بأكسيد الزنك: يعمل كمرشح فيزيائي وهو غير مهيج ولا يسد المسام. يوفر حماية واسعة الطيف ويعتبر خيارًا جيدًا للبشرة الدهنية.
  • واقي شمس بمستخلص الصبار: يساعد الصبار في تهدئة البشرة ويقدم تأثيرات مضادة للبكتيريا، ما يجعله مثاليًا للبشرة الدهنية المعرضة للحبوب. [2] [3]

أفضل واقي شمس طبيعي  للوجه من الأعشاب لبشرة صحية

طريقة عمل واقي شمس طبيعي في البيت

صنع واقي شمس طبيعي في المنزل يمكن أن يكون خيارًا جيدًا لأولئك الذين يبحثون عن بدائل بسيطة وطبيعية. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن واقيات الشمس المصنوعة في المنزل قد لا توفر الحماية نفسها التي تقدمها المنتجات التجارية المعتمدة، ولذلك يجب استخدامها بحذر خاصة في حالات التعرض المكثف للشمس. إليك وصفة بسيطة لصنع واقي شمس طبيعي:

المكونات:

  • 1/4 كوب زيت جوز الهند
  • 1/4 كوب زبدة الشيا
  • 1/8 كوب زيت الجوجوبا أو زيت اللوز
  • 2 ملعقة كبيرة أكسيد الزنك (غير نانو وغير معدل)
  • 1 ملعقة كبيرة شمع العسل (لجعل الواقي مقاومًا للماء قليلاً)
  • بضع قطرات من زيت فيتامين E (اختياري للحفاظ على الزيوت)
  • بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي أو زيت الروزماري (اختياري للرائحة وخصائصه المضادة للميكروبات)

الخطوات:

  1. ضعي شمع العسل في قدر صغير، وقومي بإذابته على نار هادئة. يمكنك استخدام حمام مائي لتذويب شمع العسل بشكل أكثر أمانًا.

  2. بمجرد ذوبان شمع العسل، أضيفي زيت جوز الهند، زبدة الشيا، وزيت الجوجوبا أو اللوز. اخلطيهم جيدًا حتى تمام الذوبان.

  3. ارفعي الخليط عن النار وانتظر حتى يبرد قليلاً. ثم أضيفي أكسيد الزنك. من المهم ألا يُستنشق أكسيد الزنك أثناء الإضافة؛ استخدمي قناعًا إذا لزم الأمر.

  4. امزجي المكونات بشكل جيد حتى لا تتكون كتل.

  5. أضيفي زيت فيتامين E والزيوت الأساسية للخليط وامزجيها جيدًا.

  6. اسكبي الخليط في وعاء محكم الإغلاق واتركيه يبرد ويتصلب. يمكن تخزينه في مكان بارد وجاف.

أفضل واقي شمس طبيعي  للوجه من الأعشاب لبشرة صحية

طريقة عمل واقي شمس طبيعي للبشرة الدهنية

لصنع واقي شمس طبيعي مخصص للبشرة الدهنية، من المهم اختيار مكونات تساعد في تنظيم إنتاج الزيت دون أن تسد المسام. الوصفة التالية تستخدم مكونات مثالية للبشرة الدهنية وتوفر حماية من الشمس مع تركيبة خفيفة وغير دهنية.

المكونات:

  • 1/4 كوب زيت الجوجوبا (يشبه إلى حد كبير الدهون الطبيعية للبشرة ولا يسد المسام)
  • 2 ملعقة كبيرة أكسيد الزنك (غير نانو وغير معدل، يعمل كحاجز وقائي على الجلد)
  • 1 ملعقة كبيرة شمع العسل (لزيادة مقاومة الماء)
  • 1 ملعقة صغيرة زبدة الشيا (مرطبة لكنها لا تترك إحساساً دهنياً)
  • 1/4 ملعقة صغيرة زيت فيتامين E (مضاد للأكسدة ويساعد في الحفاظ على الزيوت)
  • بضع قطرات من زيت اللافندر العطري (اختياري للرائحة ولخصائصه المضادة للبكتيريا)

الخطوات:

  1. ضعي شمع العسل وزبدة الشيا في قدر صغير على نار هادئة أو استخدمي حماماً مائياً لإذابتهما.

  2. بعد أن تذوب الزبدة والشمع، أضيفي زيت الجوجوبا وزيت فيتامين E إلى الخليط وامزجيهم جيداً حتى يتجانس الخليط.

  3. انتظري حتى يبرد الخليط قليلاً ثم أضيفي أكسيد الزنك ببطء مع التحريك المستمر لتجنب تكون كتل. يجب التعامل مع أكسيد الزنك بحذر وعدم استنشاقه.

  4. بعد أن يصبح الخليط ناعماً ومتجانساً، أضيفي الزيوت الأساسية وامزجيها جيداً.

  5. اسكبي الخليط في وعاء محكم الإغلاق واتركيه يبرد ويتصلب. يُحفظ في مكان بارد وجاف. [3]

الزيوت الطبيعية الواقية من الشمس

على الرغم من أن الزيوت الطبيعية يمكن أن توفر بعض الحماية من أشعة الشمس، إلا أنها لا تستطيع توفير الحماية الكافية والشاملة التي تقدمها واقيات الشمس المحتوية على مرشحات للأشعة فوق البنفسجية مثل أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.

ومع ذلك، يمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية كجزء من روتين العناية بالبشرة لتعزيز الحماية من الشمس بجانب استخدام واقي الشمس التقليدي. إليك بعض الزيوت الطبيعية التي تمتلك خصائص قد تساعد في حماية الجلد من التأثير الضار لأشعة الشمس:

زيت السمسم

زيت السمسم هو أحد الزيوت الطبيعية التي تستخدم في العديد من الثقافات لفوائدها الصحية والجمالية. يقدر أن لزيت السمسم عامل حماية من الشمس يتراوح بين 4 إلى 6 SPF، مما يجعله خيارًا جيدًا للحماية الخفيفة ضد أشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يجعله مفيدًا في تهدئة البشرة المتهيجة وتعزيز صحة الجلد.

زيت الجزر

زيت الجزر غني بالبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجلد وتحميه. يتميز هذا الزيت بخصائصه الواقية من الشمس ويساعد في تحسين مرونة الجلد ولونه. زيت الجزر معروف أيضًا بقدرته على تجديد خلايا الجلد وتعزيز إنتاج الكولاجين، مما يجعل البشرة تبدو أكثر شبابًا ونضارة.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو واحد من أكثر الزيوت شعبية في العناية بالبشرة والشعر. يوفر حماية طفيفة من أشعة الشمس بعامل حماية SPF حوالي 4 إلى 5. بالإضافة إلى ذلك، يُعرف بخصائصه المرطبة العميقة، وهو مفيد بشكل خاص لترطيب البشرة الجافة والمتضررة من الشمس.

زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو يحتوي على فيتامين E، وهو مضاد قوي للأكسدة يساعد في الحماية من الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية. يستخدم زيت اللوز الحلو بشكل واسع في منتجات العناية بالبشرة بسبب خصائصه المغذية والمرطبة، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة.

أفضل واقي شمس طبيعي  للوجه من الأعشاب لبشرة صحية

زيت توت العليق الأسود

زيت توت العليق الأسود يحتوي على SPF طبيعي يقدر بحوالي 28-50، مما يجعله واحدًا من الزيوت النادرة التي توفر حماية عالية من الشمس. هذا الزيت غني بالأنثوسيانين وفيتامين C و E، مما يقدم فوائد كبيرة في حماية الجلد وتحسين مظهره.

زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو يحتوي على تركيز عالٍ من الفيتامينات A، D، و E، التي تساعد في تعزيز الحماية الطبيعية للجلد ضد الأشعة فوق البنفسجية وتحسين صحة البشرة العامة. يعتبر زيت الأفوكادو ممتازًا لتغذية البشرة وحمايتها من العناصر البيئية الضارة. [3]

  • الأسئلة الشائعة عن واقي الشمس الطبيعي

  1. ما هو البديل الطبيعي لواقي الشمس؟
    الزيوت الطبيعية مثل زيت توت العليق الأسود وزيت الجزر يمكن أن توفر بعض الحماية من الشمس، لكن ينبغي استخدامها بجانب واقيات الشمس التقليدية لضمان الحماية الكافية.
  2. كيف أصنع واقي شمس طبيعي في المنزل؟
    يمكن خلط زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو، وأكسيد الزنك لصنع واقي شمس طبيعي في المنزل؛ لكن احرصي على توزيع المكونات جيدًا لتجنب التعرض غير المتوازن لأشعة الشمس.
  3. ما هي الزيوت التي تحمي من اشعة الشمس؟
    زيوت مثل زيت الأفوكادو، زيت الجزر، وزيت اللوز الحلو تحتوي على عوامل حماية من الشمس، ولكنها توفر حماية محدودة ولا ينبغي الاعتماد عليها كبديل لواقي الشمس.
  4. كيف أحمي بشرتي من الشمس بدون واقي؟
    لحماية بشرتك من الشمس بدون استخدام واقي شمس، ارتدي ملابس واقية، استخدمي قبعة عريضة الحواف، وابحثي عن الظل خاصة خلال ساعات الذروة من 10 صباحًا إلى 4 مساءً.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر