• أفضل 6 زيوت طبيعية للعناية بالشعر في فصل الشتاء

    أفضل 6 زيوت طبيعية للعناية بالشعر في فصل الشتاء

    فصل الشتاء بدرجات حرارته المنخفضة يؤثر على أجسامنا بطريقة أكبر مما نتوقع، قد يعتقد البعض بأن هذا الفصل يحمل معه الفيروسات التي تسبب الزكام والأنفلونزا ونوبات البرد بسبب انخفاض مناعة الجسم فيه، إلا أن فصل الشتاء يؤثر بعمق على الأجزاء الخارجية من الجسم كالشعر والبشرة، لذا فهي تحتاج منا عناية إضافية عن باقي أيام السنة، ومن الجميل أن تبدأي عنايتكِ بالتوجه نحو الخيارات الطبيعية التي نعلم جميعنا أهمية استخدامها كونها مواد آمنة على الصحة، إلى جانب توفيرها مجموعة من الفوائد المجتمعة في منتج طبيعي واحد، وهذه ميزة تتمتع بها الزيوت على وجه الخصوص، ورغم أن هناك تنوع كبير بالزيوت المفيدة للشعر إلا أن فعالية بعضها تكون أعلى وملائمة أكثر لمواجة الشتاء القاسي، حيث سنتحدث هنا عن أفضل 6 زيوت طبيعية للعناية بالشعر في فصل الشتاء، والتي يمكنكِ اعتمادها للحفاظ عليه.

    أفضل 6 زيوت طبيعية للعناية بالشعر في فصل الشتاء وفوائدها:

    يُفقد برد الشتاء وهواءه الجاف شعركِ حيويته وقوته ويسبب تساقطه أيضاً، لذا نقدم لكِ عزيزتي مجموعة من أقوى الزيوت الطبيعية التي ستدعم شعركِ في هذه الفترة وتحميه من تأثير العوامل الخارجيه عليه:

    1- زيت الزيتون للشعر: يجب أن تختاري زيت زيتون أصلي ونقي، إذ أن زيت الزيتون يحمي الشعر من التساقط ويساعد على إنباته من جديد وزيادة طوله أيضاً، كما يُنعم الشعر ويقويه.

    2- زيت بذور الصبار للشعر: يُعرف أيضاً بزيت التين الشوكي، وهو واحد من أقوى الزيوت التي تطيل الشعر وتزيد من نموه، كما أنه يمنع تساقطه ويقويه و يمنحه اللمعان والحيوية.

    3- زيت جوز الهند للشعر: هذا الزيت الذي تتسع قدرته لتشمل حلول لمشاكل الصحة والبشرة والشعر هو واحد من أهم الزيوت التي ينبغي أن تتوفر في منزلكِ دائماً، من ناحية الشعر فهو قادر على اختراق فروة رأسكِ ليرطبها ويغذيها ويعوض الزيوت الطبيعية التي تفرزها وتفقدها سريعاً بسبب عوامل الجو القاسية والجفاف الشديد في هذا الفصل، وبالتالي فهو يحافظ على صحة الشعر كما يمنع تساقطه ويزيد من نموه.

    4- زيت الخروع للشعر: مناسب لجميع أنواع الشعر ما عدا الشعر الخشن، إذ يعمل على زيادة سمك الشعرة إلى جانب ذلك فهو يقوي الشعر ويقلل من تكسره، كما أنه يحد من التساقط.

    5- زيت اللوز للشعر: هذا الزيت الخفيف ذو مفعول قوي يساعدكِ على حماية شعركِ من التكسر والضعف والتساقط، كما ويوفر له الترطيب المناسب ويعزز من نموه.

    6- زيت الخردل للشعر: هذا الزيت الغني بفيتامين أ المرتبط بتقوية الشعر ومنحه اللمعان والمظهر الحيوي، بالإضافة إلى محتواه الغني بالأحماض الدهنية وعنصر المغنيسيوم التي تدخل في عملية إنبات الشعر وبناءه.


    طرق تطبيق الزيوت الطبيعية على الشعر
    طرق تطبيق الزيوت الطبيعية على الشعر:

    يمكن استخدام هذه الزيوت منفردة على الشعر أو بإضافة مواد طبيعية أخرى، كما يمكنكِ الجمع بين أثنين أو أكثر منها للحصول على نتائج أفضل:

    • خلطة زيت الزيتون والعسل للشعر: تحتاجين إلى خلط 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر مع ملعقة عسل كبيرة، ويمكنكِ إضافة زيت فيتامين هـ بمقدار كبسولة، والآن قومي بخلط المكونات جميعها حتى يصبح لديكِ خليط متجانس، طبقيه على شعركِ وهو نظيف ومغسول بالشامبو، بحيث يغطي الخليط شعركِ بالكامل من الجذور وحتى الأطراف، ويفضل أن تغطيه بغطاء بلاستيكي لأن مدة تركه على الشعر تتراوح ما بين 30-90 دقيقة (حتى يجف تماماً)، الآن أغسلي شعركِ جيداً بالماء والشامبو، عليكِ بتكرار هذه الوصفة  مرتين أسبوعياً إن كان شعركِ جافاً أو مرة واحدة إن كان دهنياً، وهناك ملاحظة لصاحبات الشعر الدهني يجب أن يتم  تطبيق القناع من منتصف الشعر إلى الأطراف مع غسله بالماء البارد.
    • خلطة زيت بذور الصبار للشعر: يستخدم زيت التين الشوكي غالباً بشكل منفرد للشعر، عليكِ أن تقومي بدهن زيت التين الشوكي من منبت الشعر إلى أطرافه، مع عمل تدليك لفروة رأسكِ به، ثم اتركيه على شعركِ حتى يمتصه تماماً إذ يمكن أن يحتاج ذلك لعدة ساعات، بعد ذلك اغسلي شعركِ بالماء والشامبو واستمري على استخدامه حتى يقوى الشعر ويتوقف عن التساقط.
    • خلطة زيت جوز الهند وخل التفاح للشعر: هذه الوصفة تقوي الشعر وتعالج مشكلة التقصف والتكسر والهشاشة فيه، إذ يلزم مقدار ملعقتين من زيت جوز الهند العضوي مع ملعقة واحدة من خل التفاح الطبيعي، ضعي المكونات في وعاء لصنع مزيج منها ثم طبقيه على شعركِ سواء كان رطباً أو جافاً، مع ضرورة تغطيته بغطاء بلاستيكي وتركه لمدة 15-20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء والشامبو كالمعتاد.
    • خلطة زيت اللوز مع العسل وزيت شجرة الشاي للشعر: يحفز هذا الخليط من نمو الشعر ويمنحه الترطيب الكافي، كما أنه يعمل على تنعيم الشعر وعلاج التقصف، إذ تحتاجين في هذه الوصفة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو النقي مع ملعقة زيت زيتون كبيرة، مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل وقطرتين من زيت شجرة الشاي لهم، اخلطي المكونات مع بعضها جيداً ثم طبقيها على فروة رأسكِ لمدة 45 دقيقة مع الاهتمام بتغطيه الشعر كي لا يتساقط الزيت منه، اشطفي شعركِ ونظيفه كالمعتاد.
    • خلطة زيت الخروع مع زيت جوز الهند للشعر: هذه وصفة فعالة جداً لحماية الشعر في فصل الشتاء، تحتاجين فيها لخلط ملعتقين كبيرتين من زيت جوز الهند مع كمية متساوية من زيت الخروع، ثم طبقي الخليط على فروة رأسكِ بطريقة التدليك، دلكيه بها لمدة 5 دقائق ثم وزعيه على كامل شعركِ واتركيه عليه بالكامل لمدة ساعتين، بعد ذلك قومي بغسله جيداً، يمكنكِ استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع مع الاستمرار عليها من شهرين إلى 3 شهور.
    • خلطة زيت الخردل مع البيض وزيت الزيتون للشعر: يلزمكِ في هذه الوصفة خلط ملعقتين من زيت الخردل مع ملعقتين من زيت الزيتون، بالإضافة إلى صفار بيضة واحدة وملعقتين من السكر وملعقتين ماء، قومي بخلط المكونات جميعاً حتى يتكون لديكِ قناع لتطبقيه على شعركِ لمدة نصف ساعة ومن ثم تغسليه جيداً كالمعتاد، لا يُفضل استخدام زيت الخردل لأكثر من 3 مرات أسبوعياً.

    نصائح للعناية بالشعر في فصل الشتاء:

    لتكتمل عنايتكِ بشعركِ في هذا الفصل الحساس، يجب أن تتبعي مجموعة من النصائح حول سلوكياتكِ وتعاملكِ اليومي مع شعركِ إلى جانب تطبيق وصفات الزيوت:

    • تجنبي استخدام الماء الساخن لشعركِ، رغم أن هذا الأمر صعب للغاية خاصةً في فصل الشتاء والبرد القارس، إلا أنكِ عندما تعرفين مدى الضرر الذي يلحقه الماء الساخن بشعركِ سيكون من السهل عليكِ تقبل الفكرة وتنفيذها، إذ تسبب المياه جفاف الشعر وإزالة المواد الدهنية والزيوت التي تفرزها فروة رأسكِ ويتغذى عليها شعركِ، كما تسبب الحرارة تجعد الشعر وتقصفه مما يسهل تكسره وتساقطه في البرد، ولكن نحن نعلم أنه لا يمكنكِ استخدام الماء البارد في مثل هذا الجو لذا ننصحكِ بالماء الدافىء المعتدل، وفي كل الأحوال يجب أن تتجنبي غسل شعركِ يومياً في الشتاء للحفاظ عليه فمرّة كل 3 أيام تكون كافية.
    • لا تعرضي شعركِ المبلل للهواء الخارجي أبداً، إذ أن الضرر الذي يلحقه اختلاف درجة الحرارة بين الداخل والخارج  ووجود الهواء الجاف جداً على الشعر المبلل بالغ جداً، حيث يسبب تكسر الشعر وتقصفه وضعفه، كما قد يدمر بصيلات الشعر، لذا احرصي على تجفيف شعركِ مباشرةً أو قومي بتغطيته لحمايته من الهواء.
    • ابتعدي عن استخدام مصففات الشعر الحرارية كالسشوار الحار والمكواة، لأنها تسبب نفس التأثير الذي تسببه المياه الساخنة على الشعر.
    • تجنبي استخدام مثبتات الشعر قدر الإمكان، فهي تحتوي على كحول تضعف الشعر وتسبب هشاشته وتكسره.
    • استخدمي شامبو من أعشاب أو مكونات طبيعية، وكذلك يجب أن تطبقي مرطب ملائم لطبيعة شعركِ بحيث تطبقيه عليه بشكل يومي.

    عند إتباعكِ لهذه النصائح والاستمرار عليها في هذه الفترة الحساسة للشعر، فإنكِ ستضمنين الخروج من فصل الشتاء بشعر جيد وصحي و بأقل قدر من التلف، ولا تنسيّ تطبيق هذه المجموعة التي تحتوي على أفضل 6 زيوت طبيعية للعناية بالشعر في فصل الشتاء، فالتنويع بين الزيوت يساعد أكثر في استجابة الشعر لها وامتصاص مكوناتها بكفاءة أكبر، كما يمكنكِ الجمع بين أكثر من نوع في خلطة متكاملة إن رغبتِ.

    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات