أفضل 6 زيوت للشعر في فصل الشتاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يناير 2022
أفضل 6 زيوت للشعر في فصل الشتاء
مقالات ذات صلة
أفضل 6 زيوت للشعر في فصل الشتاء
أفضل 6 زيوت طبيعية للعناية بالشعر في فصل الشتاء
أفضل زيوت للشعر في الشتاء

في أشهر الشتاء، من الضروري الحفاظ على الرطوبة الكافية لشعرنا. يمكن للهواء الجاف من الداخل والخارج أن يفسد خيوطنا، كما يمكن أن تعاني فروة رأسنا من عواقب الجفاف أيضًا.

تتمثل أحد طرق مكافحة هذا الجفاف في دمج منتجات شعر جديدة في روتينك اليومي، أحد هذه المنتجات هو زيت الشعر.

في هذه المقالة سوف نتعرف على أفضل زيوت الشعر في الشتاء، مع معرفة كيفية العناية بالشعر في الشتاء.

أفضل زيوت الشعر في الشتاء

ترطيب الشعر أمرًا بالغ الأهمية. يمكن أن تساعد العلاجات اليومية مثل البلسم وأقنعة البسلم العميقة الأسبوعية، ولكن للحصول على لمعان سريع وملمس صحي، قد تكون زيوت الشعر هي أفضل صديق لك في الشتاء، إليكِ أفضل زيوت الشعر في الشتاء: [1]

  • زيت جوز الهند: ربما يكون زيت جوز الهند هو أفضل زيت للشعر يمكنك اختياره هذا الشتاء بسبب قدرته المذهلة على اختراق جذع الشعر للحصول على ترطيب عميق للغاية. يمكن لزيت جوز الهند أن يتغلغل بعمق في الخصلة ويرطبها، بينما يساعد أيضًا في إصلاح التلف وتقليل فقد البروتين للحصول على خصلات أقوى وأكثر صحة.
  • زيت الزيتون: يُعرف زيت الزيتون البكر الممتاز بقدراته على الترطيب الشديد. مثل زيت جوز الهند، يمكن أن يتغلغل بعمق في جذع الشعر ويحبس الرطوبة، كل ذلك مع تقوية الشعر من الداخل. نظرًا لأنه يمكن أن يكون أثقل قليلاً، فمن الأفضل استخدام زيت الزيتون مع أنواع الشعر شديدة التجعيد أو شديدة الجفاف.
  • زيت الجوجوبا: زيت الجوجوبا هو أحد الزيوت التي تشبه إلى حد بعيد التركيب الكيميائي للزهم، الذي تنتجه فروة الرأس بشكل طبيعي. لهذا السبب، فهو مرطب للغاية ومفيد لإعادة الترطيب الذي يفقد في الشتاء. كما أنه رائع لعلاج فروة الرأس. يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية التي يتكون منها الزيت في تهدئة فروة الرأس المتقشرة والحكة الناتجة عن جفاف الشتاء.
  • زيت اللوز: زيت اللوز هو زيت آخر مرطب بعمق، لكنه مناسب بشكل أفضل للشعر الرقيق أو الأملس لأنه ليس ثقيلًا مثل الزيوت الأخرى. يعتبر زيت اللوز الحلو أيضًا خيارًا رائعًا لتهدئة فروة الرأس الجافة والمتهيجة بفضل البروتينات وفيتامين E وحمض الفوليك والمغنيسيوم.
  • زيت السمسم: بفضل مغذياته العالية وطبيعته المرطبة والشفائية، يحسن زيت السمسم لون شعرك ويعالج ويمنع ظهور الشيب المبكر بسبب صفاته الداكنة. يحتوي على بعض الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 وأوميغا 9 التي تغذي شعرك وتشجع على نمو الشعر الكثيف واللامع. السمسم هو زيت متعدد العناصر الغذائية لأنه يحتوي على فيتامين E و B المركب والمعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والبروتين، وهو امتياز لتقوية جذور الشعر. إنه مضاد للبكتيريا ويساعد تطبيقه على فروة الرأس في الحفاظ على الالتهابات الفطرية والبكتيرية.
  • زيت اللافندر: إنه بالتأكيد أحد أشهر الزيوت العطرية التي لها تأثيرات مضادة للاكتئاب ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. يمكن لهذا الزيت أن يفعل المعجزات لفروة الرأس الجافة والمتقشرة في الشتاء، لأنه يحتوي على تأثيرات مرطبة للحفاظ على بشرتك رطبة وصحية. يمكن للمرء أيضًا دمجه مع زيوت أخرى مثل زيت الجوجوبا، للحصول على دفعة إضافية من الترطيب، يمكن أن يخفف أيضًا من الأرق.

خطوات العناية بالشعر في الشتاء

قد تؤدي الرياح القاسية والجافة في الخارج إلى تجفيف شعرك وفروة رأسك خلال أشهر الشتاء. إذا تم إزالة الزيوت الطبيعية لشعرك، ستترك خصلاتك تبحث عن الرطوبة، مما يتسبب في جعل شعرك يبدو جافًا ومتجعدًا. [2]

لذلك سوف نخبركِ بخطوات العناية بشعرك في الشتاء:

التزييت المنتظم

تدليك شعرك وفروة رأسك بانتظام، على سبيل المثال، مرة أو مرتين في الأسبوع، في أشهر الشتاء الباردة هذه بالزيوت الطبيعية يمكن أن يغذي جذور شعرك ويقوي بصيلات شعرك عن طريق ترطيب فروة الرأس وتعزيز تدفق الدم في جذور الشعر.

يقترح الخبراء ترك الزيت طوال الليل وغسله بالشامبو في صباح اليوم التالي للحصول على أفضل النتائج.

غيري طريقة غسل شعرك

لا شك في حقيقة أن شعرك يحتاج إلى الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، خاصة في أشهر الشتاء الجافة. يمكن أن يؤدي استخدام الشامبو المفرط إلى تجريد شعرك من هذه الزيوت الواقية بالإضافة إلى الرطوبة الأساسية التي توفرها. لذلك، حافظي على مدة غسل الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع واستخدمي شامبو خفيف مناسب لنوع شعرك وفروة رأسك.

أيضًا، الامتناع عن استخدام الحركات ذهابًا وإيابًا لغسل شعرك لأنها يمكن أن تؤدي إلى تشابك الشعر وتكسره وكذلك إضعاف بصيلات الشعر.

لا تنسِ بلسم الشعر

إذا كنتِ مشغولة جدًا، فمن المحتمل أنك ببساطة تخرجين من الحمام بعد غسل شعرك بالشامبو وتفوتك الخطوة المهمة للغاية المتمثلة في وضع البلسم بعد ذلك.

لكن عليكِ تخصيص 5 دقائق إضافية لترطيب شعرك لأنه يرطب ويحمي الطبقة الخارجية من شعرك، ويجعله ناعمًا ولامعًا، ويمكنه تخليص شعرك من التجعد والتكسر.

ابحثي عن بلسم يحتوي على كحول سيتيل. إنه أفضل عامل ترطيب ومشتق من جوز الهند. إن التركيب الجزيئي لزيت جوز الهند أكبر من أن يخترق بشرة الشعر، ولكن عن طريق استخراج الجزيء وتغيير حجمه، ينتهي بكِ الأمر مع كحول سيتيل.

تجفيف الشعر بلطف

بالتأكيد يبدو أن تجفيف شعرك في الشتاء مهمة ضخمة. ولكن هل تعلمين؟ إن عدم بذل الجهد أو النوم بشعر مبلل يمكن أن يجعل حياتك أسوأ لأن القيام بذلك يمكن أن يؤدي إلى التشابك المفرط والتكسر.

علاوة على ذلك، إذا تركتِ شعرك مبللاً لفترة طويلة، يصبح باردًا في هذا الطقس. نتيجة لذلك، يتمدد جذع الشعرة، مما يجعلها أكثر عرضة للتكسر. إذا كان لديكِ شعر ملون، فإن عدم تجفيف شعرك يمكن أن يجعل اللون يتلاشى بشكل أسرع.

كما يحذر من فرك شعرك بقسوة وقوة باستخدام منشفة لتجفيف شعرك لأنه يمكن أن يسبب ضررًا أكثر مما تتخيل ويوصي بتجفيف الشعر بالهواء قبل الخروج.

 الحد من الحرارة الزائدة

يعد تطبيق الحرارة على شعرك وصفة مؤكدة لتلف الشعر وتقصفه. الآن، تخيلي كيف يمكن أن يزيد هذا الضرر عشرة أضعاف عندما يكون شعرك بالفعل في أضعف حالاته في الطقس البارد؟ لذلك، حاولي الحد من استخدام مكواة الشعر قدر الإمكان، ولا تنسِ استخدام مصل الحماية من الحرارة قبل القيام بذلك.

التمشيط بعناية

يميل الشعر الجاف في الشتاء إلى التشابك بجنون. لذا فإن المفتاح هنا هو تمشيط شعرك باستخدام مشط واسع الأسنان من منتصف طول شعرك مع تحريكه بلطف لأسفل لتقليل الضغط على فروة رأسك وتقليل التكسر.

تقليل الشحنات الساكنة

قلة الرطوبة في الهواء خلال الشتاء يمكن أن تجعل شعرك مشحونًا كهربائيًا بسبب الاحتكاك المتزايد. هذا يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الضرر والكسر. وبالتالي، يمكن أن يساعدك البلسم الذي يترك على الشعر بشكل كبير عن طريق تقليل تماسك الشعر. بصرف النظر عن هذا، فإن مسح شعرك بمنديل ناعم أو قماش واستخدام غطاء وسادة حريري بدلاً من القطن يمكن أن يساعدك أيضًا في مكافحة هذه المشكلة.

اعتني بنظامك الغذائي

يمكن أن يؤدي قلة تناول الماء في الشتاء إلى الجفاف الذي يؤثر على شعرك ويجعله أكثر جفافاً. لذا، تأكد من أنك تحصل على كمية كافية من الماء في الشتاء. أيضًا، تناولي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا لتجنب أي نقص في الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي تجعل شعرك أقوى.

ارتداء وشاح أو قبعة

من المهم تغطية شعرك خلال أشهر الشتاء لحمايته من الهواء الجاف والثلج والرياح والمطر الذي يسرق الرطوبة. تعمل العناصر على تجفيف شعرك، مما يجعله أكثر عرضة للتقصف.

يمكن أن يتسبب الصوف والقطن والأقمشة الأخرى في الكسر أيضًا، لذا تأكدي من تبطين قبعتك بالحرير أو الساتان للمساعدة في منع التلف.

احصلي على جهاز ترطيب

هل تريدين معرفة طريقة مدهشة لمحاربة الشعر الجاف في الشتاء؟ استخدمي جهاز الترطيب.

تتسبب التدفئة الداخلية في أن يصبح الهواء في منزلك جافًا جدًا، مما يؤدي إلى سحب الرطوبة من شعرك. تساعد أجهزة ترطيب الهواء على ترطيب الهواء للحفاظ على لمعان شعرك.

اهتمي بتقليم أطراف الشعر

يعد قص شعرك كل أربعة إلى ثمانية أسابيع طريقة جيدة للحفاظ على صحة شعرك والحفاظ على مظهر شعرك منتعشًا. خذي نصف بوصة من القاع لتقليل فرص الإصابة بنهايات جافة ومتقصفة.

التزمي بقناع أسبوعي للشعر

تمامًا مثل الأقنعة الأسبوعية الضرورية للبشرة الصحية، يمكن لأقنعة الشعر الأسبوعية أن تحدث فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بالشعر الجاف.

يمكنها عكس آثار الجفاف مع التأكد من حماية شعرك بمستوى مثالي على مدار السنة. أقنعة الشعر سريعة وسهلة الاستخدام. إنها مليئة بالعديد من الفوائد الصحية للشعر وهي فعالة في أقل من 20 دقيقة.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن أفضل زيوت الشعر في الشتاء، تذكري سيدتي أن الاهتمام بتزييت شعرك في الشتاء من أهم خطوات ترطيبه.