علاج آثار حب الشباب

يعاني الكثير من الأفراد من حب الشباب وندباته التي تترك آثاراً تفسد مظهر البشرة، تعرفي على علاج آثار حب الشباب.

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2022
علاج آثار حب الشباب
مقالات ذات صلة
علاج آثار حب الشباب بالليزر
علاج حب الشباب وآثاره طبياً
آثار حب الشباب

 يعاني الكثير من الأفراد من حب الشباب وندباته التي تترك آثاراً تفسد مظهر البشرة.

تعرفي في هذا المقال على علاج آثار حب الشباب، مع معرفة أفضل المنتجات للعناية بحب الشباب.

ما هو علاج آثار حب الشباب

هناك العديد من العلاجات التي تزيل آثار حب الشباب، تعرفي عليها فيما يلي: [1]

البنزويل بيروكسايد

موجود في العديد من كريمات وجل حب الشباب، يتم استخدامه لتجفيف البثور الموجودة ومنع ظهور البثور الجديدة، كما يقتل بيروكسيد البنزويل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

العناية بالبشرة

يمكن أن يساعد استخدام الواقي من الشمس في الحد من آثار حب الشباب، قد تساعد أيضًا بعض الكريمات العلاجية، مثل التي تحتوي على حمض الأزيليك أو أحماض الهيدروكسيل.

الفيلر

يمكن أن يؤدي استخدام حقن الكولاجين أو الدهون أو أي مواد أخرى تحت الجلد إلى نفاخ الجلد فوق آثار حب الشباب، مما يؤدي إلى جعلها الندوب أقل وضوحًا.

حقن الستيرويد

يمكن أن يؤدي استخدام حقن الستيرويد في بعض أنواع الندبات البارزة إلى تحسين مظهر بشرتك.

علاج الإبر

يقوم طبيبك بتدوير جهاز مرصع بالإبرة على الجلد لتحفيز تكوين الكولاجين في الأنسجة الأساسية، إنها تقنية آمنة وبسيطة وربما فعالة لندبات حب الشباب، وقد تحتاجين إلى تكرار العلاج.

البوتكس

يؤدي استخدام حقن البوتكس إلى إرخاء الجلد المحيط، مما قد يحسن مظهر ندبة حب الشباب، النتائج مؤقتة، لذا يلزم تكرار العلاجات للاحتفاظ بالتأثير.

التقشير الكيميائي

يستخدم هذا الإجراء تطبيقات متكررة لمحلول كيميائي، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك، هذا العلاج لحب الشباب الخفيف، قد يحسن مظهر الجلد، على الرغم من أن التغيير لا يدوم طويلاً وعادة ما يلزم تكرار العلاجات.

التقشير بالليزر

يعد التقشير بالليزر علاجاً شائعاً لآثار حب الشباب، ويُستخدم في علاج الندبات التي تم علاجها سابقاً، لكن قد يسبب آثاراً جانبية للبشرة الداكنة.

الجراحة

يقطع الطبيب ندوب حب الشباب باستخدام الاستئصال بالثقب، ثم يعالج الجرح الترقيع الجلدي، ثم يُدخل الإبر تحت الجلد للتخلص من الألياف الموجودة أسفل الندبات.

علاج آثار حب الشباب طبيعياً

هناك عدة علاجات طبيعية يمكنها أيضاً علاج آثار حب الشباب، تعرفي عليها فيما يلي: [2]

زيت الحبة السوداء

يُعرف أيضًا باسم حبة البركة، زيت الحبة السوداء موطنه أوروبا الشرقية وغرب آسيا والشرق الأوسط، إنه نبات طبي شائع نسبيًا، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات، يعتبر الزيت مضادًا للالتهابات.

لكن تقليل الالتهاب ليس الطريقة الوحيدة التي قد تساعد في تقليل الندبات، لقد وجدت الدراسات أنه قادر على تسريع التئام الجروح وكذلك تحسينه، ويمكنه أيضًا التخلص من التصبغ أو حتى منع ظهور حب الشباب تمامًا.

زيت بذور ثمر الورد

يتم تسويق زيت بذور ثمر الورد على نطاق واسع كحل للشيخوخة، وهو متوفر على نطاق واسع وهو آمن للتطبيق مباشرة على الجلد، وأشارت إحدى الدراسات أيضًا إلى أنه يمكن استخدامه لعلاج آثار حب الشباب، على الرغم من أن الدراسة كانت خاصة بالندوب الجراحية، إلا أن الزيت يمكن أن يكون مفيدًا بالمثل في تقليل ندبات حب الشباب، وجد الباحثون أن تطبيقه مرتين يوميًا يقلل من ظهور الندبات وتغير اللون.

العسل

العسل في العديد من الأغراض الطبية، بما في ذلك الحروق والجروح والهربس. وتشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يسرع التئام الجروح، ويقلل من احتمالية حدوث آثار حب الشباب، حيث وجد الباحثون أن دهن العسل مباشرة يمكن أن يساعد في تطهير الجروح بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، كما أنه قادر على محاربة الالتهابات التي قد تتسبب في ظهور المزيد من حب الشباب.

الصبار

الصبار علاج منزلي شائع، وفقًا لدراسة في الجراحة التجميلية، فإن تطبيق الصبار مباشرة على الجروح قلل من الالتهاب وحجم الندبات وآثار حب الشباب. يمكنك استخدام جل ومنتجات الألوفيرا في الصيدليات، أو زراعته في المنزل.

عصير ليمون

لا توجد أبحاث مهمة تثبت أن عصير الليمون فعال في التخلص من ندبات حب الشباب، لكن نقل الكثيرون تجاربهم الناجحة في تطبيق عصير الليمون على آثار حب الشباب، فقو يساعد في تقليل تلون البشرة وتوحيد لون بشرتك، لأن عصير الليمون شديد الحموضة.

أسباب حب الشباب وآثاره

هناك العديد من العوامل المسببة لحب الشباب وآثاره، وهي كالتالي: [3]

  • التغيرات الهرمونية: الأندروجينات هي هرمونات تزداد عند الأولاد والبنات خلال فترة البلوغ، وتتسبب في تضخم الغدد الدهنية وتكوين المزيد من الدهون، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية خلال منتصف العمر، خاصة عند النساء، إلى ظهور البثور أيضًا.
  • الضغط العصبي: الإجهاد لا يسبب حب الشباب، ولكن إذا كنتِ تعانين من حب الشباب بالفعل، فإن التوتر قد يزيد الأمر سوءً.
  • الحمية الغذائية: تشير الدراسات إلى أن تناول أطعمة معينة، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز ورقائق البطاطس قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لفحص ما إذا كان الأشخاص المصابون بحب الشباب سيستفيدون من اتباع قيود غذائية محددة.
  • أدوية معينة: تشمل الأمثلة الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو التستوستيرون أو الليثيوم.

منتجات للعناية بحب الشباب

يمكن أن يساعد الاهتمام والعناية بحب الشباب على منع ظهوره آثاره، لذلك نقدم إليكِ أفضل المنتجات للعناية بحب الشباب: [4]

لوشن أفين تريكنيل نايت سموذينج

هذا المستحضر العلاجي يستهدف حب الشباب دون تهيج، يعمل على إزالة الأوساخ والزيوت للمساعدة في إزالة احتقان المسام ومنع التشققات، بعد تنظيف بشرتك ليلاً، يمكنك فرك اللوشن على بشرتك.

كريم بيرتس بيز

تم تصميم الكريم خصيصًا للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب، ويحتوي على حمض الساليسيليك وزيت شجرة الشاي والعديد من الزيوت العطرية المهدئة التي يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب والوقاية منه وإزالة الزيوت الزائدة، كما أنه لطيف، لذا يمكن استخدامه على البشرة الحساسة أيضًا.

جل لعلاج حب الشباب ديفرين

يستخدم ديفرين قوة متوفرة بدون وصفة طبية، في حين أن الرتينويدات يمكن أن تكون قاسية في بعض الأحيان، فإن هذه التركيبة منخفضة الجرعة هي مقدمة جيدة يمكن أن تساعد بشرتك على التكيف.

تونر ويتش هازل الأصلي من ديكنسون

يساعد هذا المنتج في التحكم في إنتاج الزيت، ويخفف الالتهاب ويقلص ظهور المسام، التركيبة الطبيعية بالكامل الخالية من العطور لطيفة بما يكفي لأنواع البشرة الحساسة، على الرغم من أن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمختلطة والمعرضة لحب الشباب سيجدونها مفيدة أيضًا.

غسول نيوتروجينا

يحتوي هذا المطهر على حمض الساليسيليك لتنظيف المسام وتهدئة حب الشباب.

يوجد أيضًا حمض الجليكوليك، وهو نوع شائع من حمض ألفا هيدروكسي، والذي يؤدي إلى بشرة أكثر تناسقًا، وحمض ليبو هيدروكسي، الذي يزيل الدهون الزائدة، ويترك بشرتك خالية من اللمعان.

إنه مناسب لمعظم أنواع البشرة المعرضة لحب الشباب، الدهنية، المختلطة والحساسة، لأنه خالٍ من الزيوت والعطور والبارابين.

مستحضر بي سي إيه

هذا المستحضر مصنوع من النياسيناميد للاحتفاظ بالرطوبة ومنع إنتاج الزيت الزائد بينما يعمل الخيار على تلطيف التهيج، يبدو المرطب كثيفًا في البرطمان ولكنه خفيف الوزن ويمتص في الجلد بسهولة.

زيت هيربيفور لابيز

قد يبدو من غير المنطقي وضع الزيت على وجهك إذا كنتِ تعانين من حب الشباب، لكن هذا الزيت مصمم خصيصًا لعلاج البقع والبثور.

هو مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات، ويقلل من الاحمرار المرتبط بحب الشباب، في حين أن الآزولين يهدئ الجلد وزيت جوز الكوكوي يوازن إفراز الدهون، ويناسب الزيت الأزرق الداكن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمختلطة والمعرضة لحب الشباب مقارنة بنوع البشرة الجافة والعادية.

  1. "علاج آثار حب الشباب" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. "علاج آثار حب الشباب بالطرق الطبيعية" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. "أسباب حب الشباب" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  4. "ما هي أفضل منتجات لحب الشباب" ، المنشور على موقع nbcnews.com