فوائد الكولاجين للرجال

يساعد الكولاجين على تحسين صحة الرجال عن طريق تناول مكملات الكولاجين الغذائية، ويعمل على تقوية ونمو الشعر وتقوية العضلات ...اقرأ المزيد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 أبريل 2023
فوائد الكولاجين للرجال

عادة ما يرتبط الكولاجين ببشرة متوهجة أو أظافر قوية، وشعر انسيابي مثالي؛ لكن فوائد الكولاجين لا تقتصر على الجمال الخارجي فحسب، بل يعزز الكولاجين من صحة الرجال خاصة العضلات والمفاصل، لنتعرف في المقال على أهم فوائد الكولاجين للرجال، وطريقة تناوله، ومصادره المُختلفة.  

فوائد الكولاجين للرجال

يقلل تساقط الشعر لدى الرجال

يحافظ الكولاجين على نضارة وقوة بصيلات الشعر، ويُستخدم لمنع تساقط الشعر وتحسين الخصلات وتقويتها، كما يعمل الكولاجين على تحسين نمو الشعر وزيادة حجمه.

يدعم الكولاجين صحة العظام والمفاصل للرجال

يساعد الاستخدام المنتظم للكولاجين في أداء المفاصل بشكل أكثر سلاسة وبالتالي تسهيل المهام اليومية؛ مثل: المشي، وصعود الدرج والنزول، والجلوس، والوقوف، والانحناء، وتحمل الوزن.

يساعد الكولاجين أيضاً في تخفيف الألم الناتج عن هشاشة العظام، كما يساعد في التعافي بشكل أسرع في حالة الإصابات الرياضية ويقلل أيضاً من مخاطر الكسور في المستقبل.

الكولاجين يساعد على تعافي العضلات بشكل أسرع

يمكن أن يساعدك المزيج الخاص من الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين للرجال على التعافي بسرعة بعد التمرين الشاق أو يوم العمل؛ إذ تحتوي الأوتار والأربطة على حوالي 75٪ من الكولاجين، لذا فإن تناوله كمكمل غذائي يمكن أن يساعد في تقليل الألم أو الإصابة المحتملة، كما يساعد الكولاجين أيضاً في تقليل الالتهاب بسبب الإجهاد الناتج عن رفع الأثقال المكثف أو التمارين عالية التأثير.

الكولاجين يقلل من علامات الشيخوخة

عندما تبدأ مستويات الكولاجين في الانخفاض تفقد البشرة المرونة وتظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتصبح البشرة باهتة وشاحبة، ويساعد الكولاجين في الحفاظ على ترطيب البشرة مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد؛ حيث يؤدي الاستهلاك المنتظم للكولاجين على تحسين قدرة الجسم على إنتاجه، مما يحسن مرونة البشرة ويؤخر علامات الشيخوخة.

الكولاجين لتحسين التمثيل الغذائي

تلعب الأحماض الأمينية في الكولاجين، وخاصة الجلايسين، والجلوتامين، والأرجينين، دوراً هاماً في دعم التمثيل الغذائي الصحي وكتلة العضلات، كما يحافظ الكولاجين أيضاً على صحة الجهاز العصبي المركزي مما يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة المثلى.

الكولاجين يدعم صحة الأمعاء

يدعم الكولاجين مرونة الخلايا في أمعائك، مما يساعد في تقليل الالتهاب وحماية بطانة الأمعاء، وتقليل الإمساك والإسهال والانتفاخ، وإذا كنت تعاني من حالات مثل متلازمة الأمعاء المتسربة أو مرض التهاب الأمعاء فإن إضافة الكولاجين إلى نظامك الغذائي قد يساعد على حلها.

يدعم الكولاجين صحة القلب

أظهرت الأبحاث أن الكولاجين قد يساعد في تحسين صحة القلب؛ حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 16 جراماً من ثلاثي ببتيد الكولاجين لمدة ستة أشهر يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الجيد، ويقلل من تصلب الشرايين.

يساعد الكولاجين للرجال أيضاً على إزالة البلاك المتراكم في الشرايين؛ حيث ثبت أن البرولين، وهو حمض أميني موجود في مكملات الكولاجين، يحسن ضغط الدم عن طريق إزالة الدهون من الشرايين، ويساعد الأرجينين، وهو حمض أميني آخر في الكولاجين للرجال، في توسيع واسترخاء الأوعية الدموية.

الكولاجين يزيد من كتلة العضلات

يتكون الكولاجين للرجال من ثلاثة أحماض أمينية رئيسية: الجلوتامين، والأرجينين، والجليسين وهي ضرورية لكتلة العضلات ونموها؛ حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على رجال مسنين أن تناول الكولاجين، عندما يقترن بتدريب المقاومة ، يزيد من نمو العضلات عند مقارنته بتدريب المقاومة وحده، كما أظهرت دراسة مماثلة للرجال في العشرينات من العمر أن مكملات الكولاجين تزيد من كتلة العضلات جنباً إلى جنب مع التمارين القوية. [1][2]

مصادر الكولاجين للرجال

بينما يساعد الكولاجين في تحسين صحة الجلد والمفاصل والعضلات والقلب، فإن اختيار الكولاجين المناسب لك يبدأ بإيجاد المصدر الصحيح. يمكن الحصول على الكولاجين من 4 مصادر حيوانية رئيسية:

  • أبقار (كولاجين بقري)
  • الخنزير (كولاجين الخنازير)
  • دواجن
  • الأسماك والمحار (الكولاجين البحري)

يعتبر كولاجين السمك من أكثر أنواع الكولاجين أماناً وفعالية بسبب سهولة امتصاصه، حيث أظهرت الأبحاث أن الجسم قادر على استخدام كولاجين الأسماك بمعدل 1.5 مرة أسرع من كولاجين الأبقار والخنازير والدواجن. [3]

أفضل كولاجين للرجال

حتى لو كان نظامك الغذائي يتكون من الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين والكولاجين مثل مرق العظام، فإن تناول المزيد من بروتينات الكولاجين في نظامك الغذائي يمكن أن يزود جسمك بالأحماض الأمينية التي يحتاجها لإنتاج الكولاجين بشكل طبيعي من تلقاء نفسه.

عند اختيار مكمل الكولاجين، من المهم البحث عن الكولاجين المتحلل بالماء، أو ببتيدات الكولاجين، لأن جزيئات الكولاجين قد سبق هضمها ويمكن للجسم استخدامها بسهولة أكبر. [2]

مكملات الكولاجين

مكملات الكولاجين التي يتم تناولها عن طريق الفم على شكل أقراص، وبودرة، وأطعمة معينة يمتصها الجسم بشكل أكثر فاعلية وقد ازدادت شعبيتها بين المستهلكين في الفترة الأخيرة، ويمكن تسويقها على شكل ببتيدات الكولاجين أو الكولاجين المتحلل بالماء، والتي تكسر أشكال الكولاجين التي يسهل امتصاصها.

تحتوي مكملات الكولاجين على أحماض أمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتين، وبعضها قد يحتوي أيضا على مغذيات إضافية تتعلق بصحة الجلد والشعر مثل فيتامين سي أو البيوتين أو الزنك، ويتوقف استهلاك الكولاجين على مستويات النشاط كما يلي:

  • الكولاجين هو نوع من البروتين، ويحتاج البالغون الأصحاء على الأقل 1 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً للحفاظ على كتلة العضلات.
  • تزداد احتياجات البروتين بناءً على مستويات النشاط، للبالغين النشطين للغاية، يجب أن تستهلك 1 إلى 1.5 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً.
  • يمكن أن تساعدك مكملات الكولاجين على تحقيق تناولك اليومي من البروتين، حيث يمكن أن تعمل كمصدر مكمل للأحماض الأمينية.
  • بما أن الرجال في المتوسط ​​ يزنون أكثر من النساء وعادة ما يكون لديهم أنسجة ضامة أكثر، حيث يوجد الكولاجين، فقد يحتاج الرجال إلى جرعة كولاجين أعلى. [2]

ما هي كمية الكولاجين التي يجب على الرجال تناولها يومياً

تعتمد كمية الكولاجين التي يجب على الرجال تناولها على عدة عوامل؛ مثل: العمر، ومستوى النشاط، والنظام الغذائي، والوراثة.

نوصي بتناول 13000 مجم من الكولاجين للرجال يومياً لدعم صحة البشرة، وهو أعلى بقليل من الكمية التي ثبت سريرياً فعاليتها (10000 مجم).

أما لدعم المفاصل، يوصي الخبراء بتناول ما بين 2500 إلى 5000 مجم من بروتينات الكولاجين المتحللة يومياً. [2]

الآثار الجانبية لتناول مكملات الكولاجين

الكولاجين بروتين آمن ويمكن تحمله بشكل جيد، مع ذلك قد يعاني بعض الأشخاص من الآثار الجانبية التالية: [3]

  • مذاق غير جيد في الفم بعد تناول مكملات الكولاجين.
  • الانتفاخ واضطراب المعدة والامتلاء.
  • قد تؤدي بعض مكونات الكولاجين إلى حساسية لمن يعاني من الحساسية مسبقاً مثل الأسماك.
  • يجب على النباتيين تجنب الكولاجين؛ لأنه مُشتق من الحيوانات.

يجب اختيار مكملات الكولاجين من مصادر موثوقة وعلامات طبية، والابتعاد عن المنتجات مجهولة المصدر أو التي لا تذكر جميع مكونات المكملات على عبوتها الخارجية أو عبر موقعها الإلكتروني.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر