فوائد تضفير الشعر

على غرار المرأة الهندية؛ تضفير الشعر تسريحتك لهذا الصيف ليزداد كثافة وطولاً أكثر من أي وقتٍ مضى.

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022
فوائد تضفير الشعر
مقالات ذات صلة
تسريحة تضفير الشعر مع ذيل الحصان
فوائد الحناء للشعر
فوائد المحلب للشعر

أصبحت الضفيرة الهندية تسريحة شعر معتمدة لدى النساء خارج الهند أيضاً؛ فقد كانت أمهاتنا تحرص على تضفير الشعر قبل ذهابنا إلى المدرسة صباحاً، كما أصبحت موضة دارجة بين المراهقات وأيضاً ضمن تسريحات العرايس بطريقةٍ مبتكرة؛ لكن الضفيرة ليست مجرد تسريحة فحسب؛ بل هناك العديد من الفوائد المتوقعة منها.

تضفير الشعر

يعتبر تضفير الشعر من تسريحات الشعر القديمة؛ إلا أنها لا تفقد رونقها إطلاقاً، ويمكن الاستفادة من ذلك في تعزيز صحة الشعر وجعله أكثر كثافة وطولاً، هذا ورغم اعتقاد البعض بأن الضفيرة من التسريحات المعقدة تقريباً؛ لكن لا زالت المثالية للمناسبات وفصل الصيف تحديداً، إذ تجمع الشعر كاملاً وترفعه عن الوجه والرقبة؛ ما يجعل الجو رطباً، لكن هناك عدة طرق للحصول على أفضل ضفيرة والاستفادة منها. [1]

فوائد تضفير الشعر

كشف أحد خبراء الشعر ومؤسس عيادة ريتشيل للشعر الدكتور أبورفا شاه عن فوائد الضفيرة للشعر على النحو التالي: [2]

الوقاية من تكسر الشعر

 يمكن اعتبار تسريحات ضفائر الشعر وسيلة فعالة للحماية من التقصف، كما يمنح الشعر بنية قوية للغاية، فإنه من المتعارف عليه أن الشعر المفرود أكثر عرضة للتكسر والتقصف تحت تأثير العوامل الخارجية مقارنةً مع المجدول.

تغذية الشعر

يتمثل ذلك بتعزيز قدرة الشعر على امتصاص الزيوت التي تلجأ النساء إلى تطبيقها على الشعر قبل النوم، وذلك لاحتفاظه بالرطوبة لأطول وقت ممكن، إضافة إلى التغذية الجيدة.

الوقاية من تجعد الشعر

قد يكون الشعر المجعد مزعجاً للغاية للكثير من النساء؛ فإنه يفسد المظهر العام لهن، لذلك يمكنك تضفير شعرك لتجنب ذلك تماماً؛ فإن هذه التسريحة فعالة في جعله رطباً ومفروداً أكثر.

منع التقصف 

تقصف الشعر أيضاً من المشاكل التي تسعى النساء إلى التخلص منها تماماً، ويمكن ذلك باتخاذ الضفيرة وسيلة لذلك دون قلق؛ فإنها تقلل الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس والملوثات المحيطة في البيئة.

طريقة تضفير الشعر

قد تواجه الكثير من السيدات صعوبة في تضفير الشعر، إلا أن الاستمرار بالتجربة يمنحك الاحترافية في إتقان ذلك أكثر من أي تصفيف شعرٍ آخر، وذلك على النحو التالي: [3]

تسليك الشعر 

ينصح باستخدام مشط ذو أسنانٍ واسعة للتخلص من تشابك الشعر قبل البدء بالتضفير؛ وذلك لتسهيل الأمر وتسريعه، هذا وينصح أصحاب الشعر الكثيف بترطيبه أولاً أو تطبيق بلسم أو مرطب للشعر ثم التسليك، وتكمن الفائدة في هذه الخطوة بجعل مظهر الضفيرة أكثر جمالاً وأناقة ومشدودة.

تقسيم الشعر

بدأ الجد في تعلم تضفير الشعر؛ يجب تقسيم الشعر إلى ثلاثة أجزاءٍ أساسية متساوية تماماً، ثم الإمساك بالجزء الأيمن باليد المحاذية، والجزء الأيسر كذلك، والبدء بإدخال الجزء الأيمن باتجاه الأيسر مروراً بالجزء الأوسط، ثم العودة بالأيسر من أسفل الجزء الأوسط وهكذا.

شد الجديلة

من الرائع أن تكون الجديلة مشدودة ليكون المظهر أفضل، مع الانتباه إلى أن الشد يشمل جميع الأقسام وليس واحداً دون الآخر، لكن ينصح بعدم المبالغة في الشد لتلاشي إلحاق الضرر بنسيج الشعر والتسبب بتساقطه، وينصح بترك جزء من أسفل الشعر دون تضفير بنحوِ 7 سم تقريباً للتمكن من ربطه.

أنواع الضفائر

هناك العديد من التسريحات المتنوعة للحصول على ضفيرة مميزة،  لذلك فقد أخرجت النساء من مختلف الثقافات العديد من الأفكار الجديدة على غرار الضفيرة الهندية، ويمكن الاطلاع على التالي لاختيار الأنسب لك: [4]

الضفيرة الكلاسيكية الثلاثية

قد تعتبر هذه الضفيرة أنسب للأطفال غالباً، ويمكن الحصول عليها بتقسيم الشعر إلى ثلاثة أقسام؛ بحيث يضفر كل قسمٍ للنهاية، وأخيراً جمع الشعر بربطةٍ واحدة في النهاية معاً.

الضفيرة الفرنسية

رغم التشابه الكبير بين هذه الضفيرة والكلاسيكية؛ إلا أن الفرق يكمن بالبدء بالتضفير من مقدمة الرأس بدلاً من مؤخرة الرأس، ويشار أن العديد من التقنيات الحديثة قد ظهرت في عالم الجمال لتمنح الضفائر تغييراً عن المألوف، إذ يمكن استخدام هذه الأدوات بعد الانتهاء لرفع الشعر وضمها مع فروة الرأس عوضاً عن تركها منسدلة.

 ضفيرة ذيل السمكة

رغم الوقت الطويل الذي يستغرقه تضفير الشعر لهذه الطريقة؛ إلا أن النتيجة مذهلة للغاية، ويمكن الحصول على ذلك بتقسيم الشعر إلى ثلاثة أقسام يسحب أحد الأطراف نحو المركز وتشد، ثم الطرف الآخر ويشد حتى ينتج ضفيرة مثالية، وذلك حتى الانتهاء من الأجزاء جميعها.

جديلة الدانتيل

من أجمل أنواع الضفائر؛ تتشابه مع الضفيرة الفرنسية إلى حدٍ ما لكن الاختلاف واضح في مسألة شد الجديلة؛ فإن هذه الجديلة تتطلب إرخاء الجديلة من فروة الرأس والتركيز على الأطراف بالدرجةِ الأولى.

الضفيرة الأفريقية

الضفائر الأفريقية أيضاً من تسريحات الشعر الأفريقي الشائعة جداً، ورغم اقتصارها لفترةٍ طويلة على البقاء داخل أفريقيا؛ إلا أنها شاعت مؤخراً، لكن ذلك يتطلب وقتاً وجهداً للخروج بنتيجة جيدة، وقد شاع انتشار هذه الضفيرة بين المشاهير كثيراً

نصائح لتضفير الشعر

رغم اعتبار التضفير بحد ذاته زينة وجمال، إلا أنه يمكن الاستزادة من لمسات الجمال باتباع النصائح التالية: [4]

  • إمكانية إضافة الخصل الملونة لإضفاء لمسة مميزة والتخلص من ملل الجديلة التقليدية، ويمكن أن يكون ذلك باستخدام الخيوط أو اللؤلؤ أو الخرز مثلاً.
  • ربط نهاية الضفيرة بإكسسوارات جميلة سواء كانت شرقية أو غربية.
  • استخدام أدوات التضفير الحديثة لنتائج أفضل.
  • الابتعاد عن ربط نهاية الشعر بالمطاط، فإن سحبه في نهاية اليوم قد يسبب سحب جزء من الشعر؛ وذلك مضر جداً.
  • استخدام مثبت شعر، للحفاظ على ثبات الضفيرة لأطول وقت ممكن يمكنك استخدام مثبت الشعر أو جل الصبار للشعر.
  • الاستعانة بالزيوت الطبيعية وتطبيقها على الضفيرة ليلاً قبل النوم.

ختاماً؛ فإن تضفير الشعر موضة لا تنتهي ويمكنك إضافة لمساتك الخاصة للخروج بالجديد حتى تكوني دوماً مميزة، لكن لا تغفلي عن العناية بالشعر وتعزيز المغذيات به لمظهرٍ أجمل وشعر أكثر كثافة ونعومة.