كيفية العناية ببشرة الأطفال

قدمنا لك اليوم خطوات ونصائح العناية ببشرة الأطفال، خطوات العناية ببشرة الأطفال حديثي الولادة، منتجات للعناية ببشرة الأطفال شامبو وكريم ولوشن وبلسم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
كيفية العناية ببشرة الأطفال
مقالات ذات صلة
العناية ببشرة الأمهات وكيفية إخفاء التجاعيد
العناية ببشرة الرجل في العيد
دليلك للعناية ببشرة القدمين

يميل الأطفال إلى اللعب كثيرًا بأي شيء وفي أي وقت. أثناء اللعب، غالبًا ما يلامسون الأوساخ والجراثيم، مما قد يؤدي إلى مشاكل جلدية إذا تُركوا دون رعاية.

يتمتع الأطفال ببشرة أرق وأكثر حساسية للغاية، مما يعني أنه يجب بذل المزيد من الجهد في العناية ببشرتهم.

بصفتك أحد الوالدين، من الضروري معرفة كيفية العناية المناسبة بجلد طفلك، والحفاظ على بشرته، وتقليل مخاطر الإصابة بالتهابات الجلد.

في هذه المقالة، سوف نتعرف على طرق العناية ببشرة الأطفال مع أفضل المنتجات التي يمكنك استخدامها لهم بأمان.

العناية ببشرة الأطفال

استخدمي واقي الشمس

قد يؤدي التعرض المباشر للشمس إلى الإضرار ببشرة طفلك حيث يمكن أن يسبب الحروق والتهيج. هذا هو السبب في أنه من الضروري حماية بشرة طفلك من التأثير القاسي لأشعة الشمس فوق البنفسجية. استخدمي ملابس واقية لأطفالك وضعي لهم واقٍ من الشمس على الأجزاء المكشوفة من بشرتهم. [1]

عند اختيار واقي من الشمس لأطفالك، اختاري النوع الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 على الأقل ويحمي من أشعة الشمس الضارة.

تجنبي أيضًا استخدام واقيات الشمس التي تحتوي على مادة PABA لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج الجلد. تجنبي استخدام واقي الشمس للأطفال دون سن ستة أشهر بدلاً من ذلك، احرصي على تغطيتهم بعيدًا عن أشعة الشمس.

حافظي على بشرتهم نظيفة

للحصول على بشرة صحية، يحتاج أطفالك إلى حمامات منتظمة. تساعدهم هذه الحمامات في الحفاظ على نظافتهم عن طريق إزالة الجراثيم والبكتيريا من سطح الجلد. امنحيهم حمامات منتظمة مرتين في اليوم، مع الحرص على استخدام الماء الفاتر والصابون اللطيف.

علمي أطفالك أن يغسلوا أيديهم بشكل صحيح بالماء الدافئ والصابون، مع الحرص على شطفها وتجفيفها جيدًا. يجب تعليمهم غسل أيديهم بعد اللعب في الخارج وقبل الأكل وبعد استخدام الحمام. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، علميهم أن يغسلوا وجوههم مرتين يوميًا بمنظف معتدل لتقليل الزيوت ومنع ظهور حب الشباب.

ترطيب بشرة الأطفال

تحظى البشرة الجافة بشعبية كبيرة بين الصغار، غالبًا لأنهم غالبًا ما ينسون فرك بعض اللوشن عليها. لهذا السبب، بصفتك أحد الوالدين، تتمثل إحدى مسؤولياتك في ضمان بقاء بشرة طفلك رطبة طوال الوقت.

اختاري مرطبًا خاليًا من البارابين والفثالات والأصباغ والكائنات المعدلة وراثيًا والكبريتات، وتأكدي من أن المرطب الذي تستخدمينه لطيف على بشرة طفلك الحساسة وثبت طبياً أنه ليس له آثار ضارة على الأطفال. ضعي مستحضرًا على أذرعهم وأرجلهم ووجوههم مباشرة بعد كل حمام لقفل الرطوبة.

اهتمي بماء الشرب

غالبًا ما يفضل الأطفال المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بالسكر على الماء. يساعد الماء في إزالة السموم من الجسم، مما يساهم بشكل كبير في الحصول على بشرة صحية. على هذا النحو، من الضروري أن تجعلي أطفالك يشربون الماء بقدر ما يستطيعون.

هذا لن يمنع الجفاف فحسب، بل يحافظ أيضًا على بشرتهم في حالة جيدة. لجعل أطفالك يشربون المزيد من الماء، يجب أن تقصر خياراتهم على الحليب أو الماء غير الصودا أو إضافة الفاكهة إلى الماء لمزيد من النكهة.

لاحظي التغييرات التي تطرأ على بشرة طفلك

تميل بشرة الأطفال إلى التغيير كثيرًا، لذا يجب أن تنتبهي لهذه التغييرات. احترسي من الشامات أو الطفح الجلدي أو تغيرات لون الجلد وتأكد من استشارة طبيبك بمجرد أن تبدو هذه التغييرات خارجة عن السيطرة.

انتبهي إلى الفصول في الشتاء

يستمتع الأطفال باللعب في الهواء الطلق. ومع ذلك، فمن الضروري الحفاظ على بشرتهم محمية. قومي دائمًا بتغطية أيديهم ووجوههم حتى لا تسبب الريح أضرارًا لبشرتهم.

نظرًا لأن تدفئة المنزل تعمل عادةً بدوام كامل خلال أشهر الشتاء، فقد يكون الهواء جافًا للغاية. من الحكمة تشغيل جهاز ترطيب في الداخل حتى يتم استعادة الرطوبة إلى الغلاف الجوي، هذا سوف يحمي الجلد أيضًا.

راقبي نمو الظفر

على الرغم من أن أظافر طفلك صغيرة ورقيقة، إلا أنها قد تظل حادة. يمكن أن تسبب الأظافر الطويلة أو الحادة خدوشًا على الوجه أو الجسم، لذلك من الجيد مراقبة كيفية نمو أظافر طفلك.

تنمو أظافر الأطفال بسرعة، لذا قد تحتاجين إلى برد أو تقليم أظافر طفلك كل أسبوع أو أكثر. يمكنك استخدام مبرد أظافر غير معدني لتنعيم الأظافر وتقصيرها بلطف أو مقص أظافر الأطفال لتقليل الطول.

يوصى بقص أظافر طفلك أو بردها أثناء نومه أو في حالة استرخاء شديد لمنع حركات الرجيج المفاجئة التي قد تسبب الإصابة.

العناية ببشرة الأطفال حديثي الولادة

جلد حديثي الولادة حساس - وكذلك جهاز المناعة لدى الطفل. في حين أن هناك العديد من الطفح الجلدي الطبيعي لحديثي الولادة، والمواد الكيميائية والعطور والصبغات في الملابس والمنظفات ومنتجات الأطفال يمكن أن تسبب تهيج جلد حديثي الولادة، والجفاف، والحكة، والطفح الجلدي. ومع ذلك، هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لحماية طفلك من مشاكل الجلد هذه. [2]

العناية الطبيعية ببشرة الطفل

يولد المولود الجديد بجلد متجعد وغطاء واقي يسمى vernix يتقشر بشكل طبيعي خلال الأسبوع الأول. لا داعي للاندفاع أو فركه أو معالجته بالمستحضرات أو الكريمات.

مع العناية ببشرة الأطفال حديثي الولادة ، فإن القول المأثور "الأقل هو الأكثر". فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في حماية طفلك من الإصابة بالحساسية والطفح الجلدي:

  • قاومي الرغبة في تحميم طفلك بشكل متكرر. الاستحمام المتكرر أكثر من اللازم - أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع خلال السنة الأولى من العمر - يزيل الزيوت الطبيعية التي تحمي بشرة الطفل. قد يترك ذلك بشرة الطفل ضعيفة وجافة. قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم الأكزيما.
  • باستثناء التغييرات التي تطرأ على سيلان اللعاب والحفاضات، لا يتسخ الأطفال حديثي الولادة كثيرًا. سيحافظ حمام الإسفنج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على نظافة طفلك بأمان. في ما بينهما، ما عليكِ سوى تنظيف فم الطفل ومنطقة الحفاض بقليل من الماء أو المنظف.
  • تعتبر الحمامات الإسفنجية مرة واحدة في الأسبوع (أو حتى أقل) هي الأفضل لحديثي الولادة.
  • لا تستخدمي منتجات الأطفال المعطرة في الأشهر الأولى. قد يؤدي ذلك إلى تهيج بشرة طفلك الرقيقة.
  • اغسلي ملابس الطفل قبل ارتدائها. استخدمي فقط منظفات غسيل الأطفال الخالية من العطور والصبغة.
  • اغسلي ملابس الأطفال والفراش والبطانيات بشكل منفصل عن مغسلة الأسرة. أو استخدمي نفس المنظف لجميع أفراد الأسرة.
  • عند إحضار طفلك إلى المنزل لأول مرة، سيظل الحبل السري متصلًا بسرة البطن. ستحتاجين إلى الحفاظ على المنطقة نظيفة وجافة قدر الإمكان حتى يسقط الحبل السري في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، من المهم عدم شد الحبل السري أو محاولة إجباره على السقوط. لا تحتاجين إلى وضع أي مادة - ولا حتى الكحول - لمنع العدوى أو المساعدة في عملية التجفيف.

منتجات العناية ببشرة الأطفال

حتى تبقى بشرة طفلك رطبة ومحمية، يجب أن تستخدمي منتجات لمساعدتك في ذلك، لذا نقدم لك أفضل المنتجات الآمنة للعناية ببشرة الأطفال: [3]

  • كريم الأطفال - Tubby Todd Bath Co Dream Cream.
  • بلسم الأطفال - Baby Bum Natural Monoi Coconut Balm.
  • لوشن الأطفال - Bella B Silk & Honey Lotion.
  • كريم لأكزيما الأطفال - Eucerin Baby Eczema Relief Cream.
  • شامبو الأطفال - Johnson’s CottonTouch Newborn Wash & Shampoo.
  • شامبو وبلسم وغسول الأطفال - Suave Kids Naturals Lavender Shampoo, Conditioner & Body Wash.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن كيفية العناية ببشرة الأطفال، الآن سيدتي يمكنك أن تمنحي طفلك العناية المثالية بعادات صحية بسيطة وباستخدام منتجات آمنة ولطيفة.