هل تساقط الشعر طبيعي في فصل الصيف؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 مايو 2021
هل تساقط الشعر طبيعي في فصل الصيف؟
مقالات ذات صلة
7 أسرار لجمال شعر المرأة الهندية
زيت بذور الكتان للشيب
5 أسباب تدفعك لاستخدام ماء الورد للشعر

بين أشعة الشمس الضارة والرطوبة غير المريحة، يمكن أن يحدث الصيف تأثيرًا على خيوط شعرك، فهل يمكن أن يتسبب في فقدان المزيد من الشعر أكثر من المعتاد؟

سوف نتحدث في موضوع اليوم عن تساقط الشعر في فصل الصيف وطرق العلاج ونصائح الأطباء للعناية بالشعر في فصل الصيف في الفقرات التالية.

تساقط الشعر الطبيعي

هناك معدل طبيعي لتساقط خيوط الشعر بشكل يومي، ووفقًا لإحصائية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) فإن الناس في مختلف الأعمار يفقدون من 50 إلى 100 شعرة كل يوم، وذلك لإفساح مجال لنمو شعر جديد من نفس البصيلات ولكن أقوى وأكثر متانة وصحة.

غالبًا يكون الشعر المتساقط هو الشعر التالف والمقصف، ثم مع مرور الوقت تتوقف بعض البصيلات عن إنتاج الشعر، وتصبح خصلات الشعر رقيقة وباهتة وذلك بالتتابع مع تقدم الشخص في العمر.

لكن في حال لاحظتِ تساقط شديد لشعرك في هيئة خصلات كثيفة، وظهور بقع صلعاء في الشعر فقد خرجتِ عن معدل تساقط الشعر الطبيعي، وقد يكون سبب التساقط مرضي أو لأي سبب آخر.

هل تساقط الشعر طبيعي في فصل الصيف؟

يعتبر تساقط الشعر في الصيف مشكلة حقيقية وتعاني منها الكثير من السيدات والفتيات، لذلك إذا كنت تعتقد أنك تفقد المزيد من الشعر بسبب خلل أو مرض فأنتِ مخطئة.

وفقًا لأراء أحد الأطباء، يمكن أن يحدث تساقط الشعر الموسمي كشئ طبيعي، حيث أظهرت الدراسات معدلات أعلى من الشعر التيلوجيني (أو استراحة نمو الشعر) في أشهر الصيف، مما يؤدي بعد ذلك إلى التساقط.

وأشار الأطباء أن سبب حدوث ذلك غير واضح بالتحديد، بعض الدراسات أظهرت ارتباط التساقط بدرجة الحرارة، على الرغم من أنها لم تكن مساهمة قوية في تساقط الشعر الموسمي.

وافترض البعض أنه قد يكون الضوء فوق البنفسجي هو الذي يسبب التحول الموسمي في تساقط الشعر، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ما إذا كان هذا هو السبب، وأضاف الطبيب أن الشعر الناعم والرقيق من أكثر أنواع الشعر عرضة للتساقط في فصل الصيف.

متى يصبح تساقط الشعر الشديد خلال الصيف مصدر قلق أكبر؟

ما هو الوقت المناسب لرؤية طبيب الجلدية عند تساقط الشعر الشديد في فصل الصيف؟

من المحتمل أن يكون لديكِ شيء خاطئ داخليًا أو أنك قد أفرطتِ في تبييض شعرك.

لذلك إذا كنتِ تفقدين كميات كبيرة من الشعر في الصيف، أو استمر الضعف ورأيتِ بصلة الشعر عند تساقطها، فينبغي عليكِ الذهاب إلى طبيب أمراض جلدية.

حيث تعني ملاحظة البصيلة أن الشعر يخرج من فروة الرأس ولا يتم تغذيته، أو عدم وجود الكولاجين اللازم لتغذية الشعر، وذلك يختلف عما لو كان الشعر تالفًا فقط ويتكسر من الأطراف.

ما هي طرق منع أو تقليل تساقط الشعر في أشهر الصيف؟

هناك عدة طرق لمنع تساقط الشعر في الصيف، الأمر كله يتعلق بطريقة العناية التي ترغبين في تطبيقها على شعرك.

يوصي أحد أطباء الجلدية، بتناول المزيد من البروتين أو تناول مكمل البيوتين.

والقيام بتنفيذ مجموعة من الإجراءات الوقائية التي تعمل على إبقاء شعرك في أفضل حالاته خلال هذه الأشهر:

  • في حالة مساهمة الأشعة فوق البنفسجية في تساقط الشعر في الصيف، احمِ شعرك من أشعة الشمس بارتداء قبعة.
  • من المهم أيضًا الحفاظ على ترطيب شعرك جيدًا بتطبيق الخلطات والزيوت الطبيعية.
  • ضعي في اعتبارك استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات والذي من غير المرجح أن يزيل الرطوبة من شعرك، لكن تأكدي من النوع الذي يمكن أن يساعد في تقليل تكسر الأطراف.
  • قللي الحرارة قدر الإمكان، عند استخدامك لأدوات التصفيف الساخنة.
  • استخدمي منشفة من الألياف الدقيقة لتجفيف الشعر.
  • تجنبي تسريحات الشعر الضيقة.
  • تجنبي المعالجة الزائدة لشعرك باستخدام اللون أو التبييض أو العلاجات الكيميائية الأخرى.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن تساقط الشعر في فصل الصيف، ونصائح الأطباء لمنع تساقطه، الآن سيدتي في بداية فصل الصيف أمامك فرصة للعناية بشعرك وحمايته من التساقط باتباع النصائح الطبية للخبراء العالميون.