رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

بذلها حكومة المملكة العربية السعودية أسلوب متماسك للمساواة بين رجال ونساء المجتمع في مختلف المجالات لذلك جمعنا لكِ في المقال التالي نساء سعوديات نجهن في مناصب قيادية.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 24 سبتمبر 2023
رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي الموافق اليوم السبت 23 من أيلول/سبتمبر، نقدم لكِ قيادات نسائية سعودية نجحن كرائدات في مجالات مختلفة، وفق رؤية المملكة لتمكين النساء الملهمات اللائي كان لهن دور بارز في الحراك الإيجابي الدائر بالسعودية.

مناصب دبلوماسية

الأميرة ريما بنت بندر

في مجال الدبلوماسية تعتبر الأميرة ريما بنت بندر هي أول سعودية تشغل منصب سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة بواشنطن، والتي عملت في مجالات متعددة من ضمنها عضويتها كعضو دائم في اليونيسكو، كما تم انتخابها كعضو في اللجنة الأولمبية الدولية.

وتعرف الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، بدافعها المستمر عن المرأة وتمكينها، وكان والدها الأمير بندر بن سلطان يشغل منصب سفير المملكة في واشنطن بين عامي 1983 و2005، وحلت الأميرة ريما في  هذا المنصب خلفا للأمير خالد بن سلمان الذي عين نائبا لوزير الدفاع.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

الأميرة لمياء بنت ماجد

تعد الأميرة لمياء بنت ماجد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود هي أول سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في الدول العربية، ومعروفة بنشاطها وإسهامتها الواسعة في العمل الخيري والإنساني.

وتقود الأميرة لمياء من خلال منصبها أميناً عاماً لمؤسسة الوليد للإنسانية فريقاً نسائياً يكافح جميع أوجه عدم المساواة، ويوفر الفرص للمحتاجين في منطقة الشرق الأوسط وحول العالم.

كما تساهم الأميرة الاستثمار في البرامج والمبادرات التي تركز على بناء التفاهم بين الثقافات وتطوير المجتمعات وتمكين النساء والشباب ومساعدة المتضررين من الكوارث.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

الأميرة هيفاء المقرن

تشغل الأميرة هيفاء المقرن منصب المندوب الدائم للمملكة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، تهتم بالعمل الاجتماعي وزيادة ثقافة التعايش والتواصل بين المملكة ودول العالم.

كما عملت في البداية محاضرة في قسم الاقتصاد في جامعة الملك سعود، ثم موظفة في برنامج الأمم المُتحدة الإنمائي.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

مناصب تنفيذية

الأميرة هيفاء بنت محمد

وانضمت الأميرة هيفاء بنت محمد إلى مجلس إدارة صندوق التنمية السياحي في يوليو 2020، وعينت الأميرة نائباً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة في تموز/ يوليو 2022،

كما أنها رئيس لجنة المرأة في الاتحاد السعودي للمبارزة منذ سبتمبر 2017، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني منذ يناير 2020.

كانت قد حصلت على بكالوريوس إدارة الأعمال عام 2008 من جامعة نيو هافن، ثم شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال عام 2017 بالمملكة المتحدة.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

إيمان المطيري

عيّنت نائباً لوزير التجارة في أيار/ مايو 2021، كما شغلت منصب مساعد الوزير بالمرتبة الممتازة وفقاً لأمر ملكي في كانون الأول/ ديسمبر 2019. وكُلفت من مجلس الوزراء بمهام الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية.

وعملت مستشارة لوزير التجارة والاستثمار، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، ومديرة لمكتب التحول الاستراتيجي بالهيئة العامة للاستثمار والمشرفة العامة على لجنة تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص وتحفيزه للمشاركة في التنمية الاقتصادية.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

مجال حقوق الإنسان

هلا التويجري

تشغل منصب رئيس هيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير منذ سبتمبر 2022، كما شغلت منذ يوليو 2017 منصب الأمينة العامة لـ"مجلس شؤون الأسرة"، ورئيسة فريق "تمكين المرأة" في "مجموعة العشرين"، كما عملت كمستشارة إدارية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمرتبة الخامسة عشرة منذ أبريل 2021.

وتشغل عضوية اللجنة الاستشارية لـ"جائزة الأميرة نورة للتميز النسائي"، وهي عضوة في المجلس الاستشاري للبرنامج الثقافي في "الجمعية العربية السعودية للثقافة والتراث".

وهي عضو في لجنة المرأة في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "إسكوا"، وفي لجنة عمل المرأة في منظمة العمل العربية.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

مجال السياحة

بسمة الميمان

هي المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية، وتتمتع بخبرة تقارب العشرين عاماً في مجال السياح، كما عملت في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني منذ تأسيسها، وبذلت مساعيَ كبيرة لإدراج مواقع كالعُلا والدرعية على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

مجال الهندسة

غادة المطيري

تشغل منصب عضو هيئة تدريس في قسم الهندسة الحيوية، والمدير العام لمركز التميز في طب النانو والهندسة في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.

وحصلت على أكثر من عشر براءات اختراع وعدد كبير من الجوائز والتكريمات، وأسست شركتها الخاصة eLux Medical Inc، وتتركز اهتماماتها واختراعاتها في مجالي طب النانو والهندسة الحيوية.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

مشاعل الشميمري

جاءت المهندسة السعودية مشاعل الشميمري هي أول امرأة سعودية تنضم إلى ناسا كمهندسة في مجال الطيران. وتنشر على صفحتها على إنستقرام بعض المعلومات حول الفضاء، كما أنها تتشارك مع المتابعين صورها وهي تقود الطائرة.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

مجال الاقتصاد

لبنى العليان

اختارتها مجلة التايمز لتكون من بين أقوى 100 شخصية مؤثرة في العالم 2005، وأدرج اسمها لأعوام متتالية في قائمة فوربس لأقوى السيدات العربيات، كونها رائدة في مجال الاقتصاد.

كما تولت منصب رئيس مجلس إدارة البنك السّعودي البريطاني (ساب) في عام 2019، فكانت بهذا الإنجاز أول امرأة سعودية تدير بنكاً.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

رانيا نشار

تقلّدت منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا العالمية سابقًا، وقد اختيرت لتكون ضمن قائمة فوربس لأقوى النساء في العالم، تعمل الآن كمستشار في صندوق الاستثمارات العامة، وحصلت على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وتقنية المعلومات من جامعة الملك سعود.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

سارة السحيمي

تعتبر أول امرأة تتولى منصب رئيس مجلس إدارة في "تداول" التي تأسست عام 2007، وهي أكبر شركة لتداول البورصة في الشرق الأوسط.

وكانت سارة السحيمي الرئيس التّنفيذي وعضو مجلس الإدارة في شركة (إن سي بي) كابيتال، حيث تضاعفت قيمة الأصول تحت إدارتها، وفي عام 2017، أدرجت "بلومبرغ" اسمها ضمن قائمة 50 شخصا تجب متابعتهم.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

الشيهانة العزاز

هي أول محاميات المملكة العربية السعودية وتشغل الآن نائب الأمين العام لمجلس الوزراء السعودي، وكانت قد تولت سابقا منصبي المستشار القانوني والأمين العام لمجلس إدارة "صندوق الاستثمارات العامة" (PIF) في 2018، وقد حصلت على البكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف من جامعة دورهام.

وتدربت في عدد من القطاعات القانونية لتسعة أعوام، ألقت شيهانة خطابات كثيرة في المؤتمرات، وعددًا من المحاضرات في جامعة هارفرد.

كما حصلت على لقب "صانعة الصفقات" عام 2016، وكانت في قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة، وفازت بجائزة الشخصية النسائية القانونية من مجلة "إنترناشونال فاينانشيال لو ريفيو" عام2019.رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

مجال الرياضة

لمياء النهدي

أول حكمة سعودية دولية في تاريخ كرة السلة السعودية، آب/ أغسطس الماضي، وتخرجت لمياء النهدي من جامعة دار الحكمة بدرجة إدارة الموارد البشرية، وذلك بالتزامن مع لعب كرة السلة. وبعد التخرج عملت النهدي في الموارد البشرية لمدة خمس سنوات قبل أن تنضم إلى شركة عائلتها كمديرة تطوير الأعمال فيBlooming ، وهي ماركة ملابس نسائية أسستها سعوديات.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

أسيل الحمد

هي سفيرة المملكة العربية السعودية في قطاع رياضة السيارات، حيث شاركت أسيل الحمد في مجال سباقات السيارات في عام 2000، وهي أول امرأة سعودية تدخل عضوية مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية منذ عام 2017، كما أنها عضو في لجنة المرأة بالاتحاد الدولي للسيارات منذ عام 2017.

وشاركت في تأسيس شركة ستير" STEER "، وهي شركة متخصصة في تنظيم الرحلات السياحية لأصحاب السيارات الرياضية لاكتشاف المعالم السياحية بالسعودية بالشراكة مع وزارة السياحة في تعزيز السياحة الداخلية في المملكة، وذلك من خلال الاستمتاع بقيادة السيارات الرياضية في مختلف طرق السعودية.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

مجال الإعلام

لجين عمران

الإعلامية لجين عمران واحدة من أشهر مقدمات البرامج السعوديات، والتي تُعرف بدعمها الدائم للمرأة، حيث تتناول مواضيع مهمة في الحياة، منها المرأة، الأطفال، وتأثير السوشيال ميديا على الأشخاص وغيرها.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

منال الضويان

المصورة السعودية منال الضويان قائمة النساء الـ100 الأكثر تأثيراً عام 2019 التي أصدرتها وكالة "بي بي سي" الإعلامية البريطانية. وهي واحدة من النساء الملهمات على إنستقرام التي تدفع المرأة إلى أن تؤمن بنفسها تماماً كما تفعل هي، وذلك من خلال نشر صور ومقالات عن إنجازاتها.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

مجال الموضة

الأميرة نورة بنت فيصل

تعمل الأميرة الآن مستشارة لوزارة الثقافة السعودية، وهي مؤسسة أسبوع الموضة السعودي، بهدف التعريف بالمصممين المحليين، كما أسست أسبوع الفن لتحسين جودة عملهم للوصول إلى المعايير الدولية.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

العنود بدر

مصممة الأزياء العنود بدر هي الأبرز بين مصممي الأزياء في العالم العربي، فهي واحدة من أشهر المصممين الذين يتابعهم كثير من السيدات، وهي مصممة أزياء سعودية تمكنت بتصاميمها المميز وأسلوبها الأنيق أن تكتسب شهرة واسعة وصلت إلى جميع أنحاء العالم.

رائدات سعوديات نجحن في مناصب قيادية

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر