لمياء النهدي أول حكمة سعودية لكرة السلة

  • تاريخ النشر: السبت، 23 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 24 سبتمبر 2023
لمياء النهدي أول حكمة سعودية لكرة السلة

بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي نستعرض لكِ أفضل القيادات النسائية السعودية في المجالات  المختلفة، ومن بينها لمياء فوزي النهدي أول حكمة دولية سعودية في تاريخ كرة السلة.

اعتمد الاتحاد الدولي لكرة السلة  FIBAلمياء فوزي النهدي، كأول حكمة سعودية دولية في تاريخ كرة السلة السعودية، آب/ أغسطس الماضي.

وقالت لمياء النهدي في لقاء صحفي مع عرب نيوز عقب القرار: "كان بمثابة شرف ومسؤولية كبيرة" مشيرة إلى أن شغفها لكرة السلة كان مختلفاً بين قريناتها من الفتيات في سن المراهقة.

وأضافت: "كنت ألعب كرة السلة منذ أن كان عمري 13 عامًا ؛ هي من الرياضات الفريدة التي تعتمد على السرعة والذكاء والعمل الجماعي. هذه العناصر الثلاثة مجتمعة لفتت انتباهي حقًا في هذه الرياضة الجميلة".

وأشارت النهدي إلى أن كرة السلة لا تتعلق فقط بالصحة والرياضة لكنها أيضاً تمنح الكثير من القيم عندما يتعلق الأمر بالعمل الجماعي، خاصة عندما يتعلق الأمر بمرحلة اتخاذ القرار في الملعب، فهي أكثر بكثير من مجرد رياضة.

وتحدثت لمياء النهدي عن الصعوبات التي واجهتها قائلة: "كان علي أن أخوض الكثير من الاستعدادات والتدريب في كرة السلة في الميدان ، وكذلك مع التشريعات والقوانين".

بعد أكثر من عشر سنوات من التفاني في الرياضة، تم اعتماد النهدي كأول حكم سعودي دولي في تاريخ كرة السلة في المملكة ، بعد أن اجتاز الاختبار ليصبح حكماً دولياً لكرة السلة وضعه الاتحاد الدولي لكرة السلة فيبا.

كما اعتمد الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) ثلاثة حكام سعوديين آخرين لكرة السلة وهم: أحمد حسن الخميس ، وعبدالله مرزوق الحجيلي ، ورازن أحمد العوفي. يتبع اعتماد الحكام السعوديين الثلاثة اجتيازهم بنجاح امتحانات الاتحاد الدولي لكرة السلة النظرية والعملية.

وأكدت النهدي "أنا لا أمثل نفسي فحسب، بل أُمثّل أيضًا رياضة جميلة نشأت ألعبها منذ أكثر من عشر سنوات، لذا فهي تمثل الحب والشغف لهذه الرياضة، كما أنه يمثل بلدي وديني والكثير من القيم التي أخذتها معي" .

وتابعت "أحب التركيز على ممارسة الإناث للرياضة ، وتحديداً كرة السلة، حيث أعتقد أنها الرياضة الأولى عندما يتعلق الأمر برياضة الإناث، وتحظى باهتمام كبير بين الإناث السعوديات مقارنة بالرياضات الأخرى".

ورأت النهدي أن تشجيع المرأة على ممارسة الرياضة وتوفير فرص عمل في العديد من المجالات الرياضية ، بما في ذلك كرة القدم وكرة السلة ، أتاح للمرأة السعودية التفوق في الرياضات الاحترافية والترفيهية.

واستطردت النهدي ذكرياتها مع بداية ممارسة رياضة كرة السلة قائلة: "في سنواتي الأولى من لعب كرة السلة، اعتدنا فعل ذلك بشكل غير سري، لكن لم يكن أحد يعرف عنا في ذلك الوقت، مقارنة بالاهتمام والدعم وعدد مدربي كرة السلة المتاحين لتدريب السعوديات".

ووجهت النهدي ختام حديثها رسالة للفتيات: "الآن هو الوقت المناسب حيث يتوافر هيكل الدعم من المملكة، وكل ما عليك فعله هو أن تؤمني بنفسك وتعمل بجد لتحقيق هدفك. الإيمان بنفسك كان الخطوة الأولى والأكثر أهمية في تحقيق أي شيء، أما الثانية فهي إحاطة نفسك بأشخاص داعمين لمساعدتك على طول الطريق".

وتخرجت لمياء النهدي من جامعة دار الحكمة بدرجة إدارة الموارد البشرية، وذلك بالتزامن مع لعب كرة السلة. وبعد التخرج عملت النهدي في الموارد البشرية لمدة خمس سنوات قبل أن تنضم إلى شركة عائلتها كمديرة تطوير الأعمال فيBlooming ، وهي ماركة ملابس نسائية أسستها سعوديات.

ويأتي اعتماد النهدي كأول حكم سعودي دولي في كرة السلة، في أعقاب الجهود التي يبذلها الاتحاد الرياضي السعودي لتمكين المرأة السعودية في قطاع الرياضة، وخاصة الحكام السعوديات، ودعم السعوديات محلياً ودولياً.

غردت السفارة السعودية في الولايات المتحدة: “وافق الاتحاد الدولي لكرة السلة على لمياء فوزي النهدي كأول حكم سعودي دولي في تاريخ كرة السلة السعودية. وهذا نتيجة جهودsbfksa لتمكين الحكام السعوديات ودعمهن محليًا ودوليًا “.

وأكد الاتحاد السعودي لكرة السلة خلال الإعلان أن هذا التعيين جاء على إثر الجهود التي يقوم بها الاتحاد من أجل تمكين المرأة السعودية في القطاع الرياضي وتحديدا الحكمات السعوديات ودعمهم على المستوى المحلي والدولي.

واستعرض الحساب الرسمي للاتحاد السعودي لكرة السلة على منصة التواصل الاجتماعي إكس "تويتر سابقا"، قرار اعتماد الاتحاد الدولي لكرة السلة 4 مقاعد دولية سعودية للحكام.

ولفت الاتحاد إلى أن الاختيار وقع على هذه الأسماء بعدما اجتاز المرشحون الاختبارات التابعة للاتحاد النظرية والعملية بنجاح، وشملت أسماء المرشحين: (أحمد حسن آل خميس – حكم دولي، عبدالله مرزوق الحجيلي – حكم دولي، رازن أحمد العوفي – حكم دولي، لمياء فوزي النهدي – حكم دولي)

وتأسس الاتحاد العربي السعودي لكرة السلة عام 1963، وترأس الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، رحمه الله، منصب أول رئيس للاتحاد، واستطاع الاتحاد السعودي لكرة السلة أن يدون سلسلة من الإنجازات في تاريخه تتمثل على التوالي في:

  • الحصول على المركز الثالث ببطولة آسيا للمنتخبات “رجال” عام 1998م
  • المركز الأول ببطولة دول مجلس التعاون الخليجي
  • المركز الأول بالبطولة العربية للمنتخبات
  • دخول الكابتن عبدالمحسن خلف المولد موسوعة جنيس للأرقام القياسية كأكبر لاعب كرة سلة يشارك في المنافسات الرسمية

كان عين الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أول حكمة دولية سعودية لكرة القدم في يناير من هذا العام، عندما مُنحت عنود الأسمري الشارة الدولية، بعد أقل من عام من ظهور منتخب المملكة الوطني للسيدات لأول مرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر