وفاة المغنية الفرنسية رونا هارتنر

فارقت المغنّية والممثلة الفرنسية - الرومانية رونا هارتنر الحياة عن 50 عاماً، في مدينة تولون بجنوب فرنسا وإليك أبرز المعلومات عنها.

  • تاريخ النشر: السبت، 25 نوفمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 10 فبراير 2024
وفاة المغنية الفرنسية رونا  هارتنر

توفت المغنية والممثلة رونا هارتنر صاحبة الجنسية (الفرنسية - الرومانية) عن 50 عاماً، الخميس الماضي، في مدينة تولون بجنوب فرنسا.

واكتسبت رونا هارتنر شهرة واسعة في مجال موسيقى الإلكترو بمنطقة البلقان، كما نالت جائزة أفضل ممثلة في "مهرجان لوكارنو السينمائي" عن فيلم "غادجو ديلو".

وكانت أعلنت أبرشية فريجوس - تولون على صفحتها في «إنستغرام»: "تركتنا رونا هارتنر، الممثلة والمغنّية والمنتجة التي نشطت في الوسط الفني المسيحي في تولون". وهو ما أكده صديقها أستاذ التاريخ آلان فينيال لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" أنها «توفيت بعد صراع مع مرض السرطان".

وبرزت رونا هارتنر المولودة في 9 آذار/ مارس عام 1973 ببوخارست، في فيلم "غادجو ديلو" (1997) لتوني غاتليف، من بطولة رومان دوري؛ وهو قصة رجل فرنسي يقصد رومانيا بحثاً عن مغنّية غجرية. وفازت عن الدور بجائزة التمثيل في "مهرجان لوكارنو" السويسري.

وأعرب المخرج والممثل والمنتج الفرنسي-الجزائري توني غاتليف في تصريح للوكالة عينها عن حزنه لوفاة هارتنر، مشيراً إلى أنها كانت رائعة وكريمة جداً، في التمثيل كما كانت في الحياة.

وأضاف في تصريحاته الصحفية: "عندما فازت بجائزة في (لوكارنو)، أخذت كل الطعام الموجود ووضعته في كيس. أزعج ذلك مسؤولو المهرجان، ولكن عندما خرجت، أعطت كل شيء للفقراء".

وأضاف: "بحثتُ كثيراً عن ممثلة لتتولّى الدور في (غادجو ديلو)، وأردت فتاة مثلها. لم أرَ فتاة يمكنها أن تجرؤ على التمثيل بهذه الطريقة، لكنها لم تكن مبتذلة، بل معطاء".

من جهتها، قالت الناقدة السينمائية إيرينا مارغريتا نيستور: "أعتقد أنها أحبّت رومانيا كثيراً، لكن رومانيا أحبتها بدرجة أقل». ورغم شهرتها في فرنسا، «لم تحصل على أدوار في رومانيا".

وكانت هارتنر أيضاً موسيقية ومغنّية، وتعاونت مع عدد من منسّقي الأسطوانات البارزين في مجال موسيقى الإلكترو البلقانية، منهم الألماني شانتيل و"دي جاي تاغادا"، وكذلك مع المخرج ديفيد لينش في سلسلة مقطوعات. وفي عام 2015، أصدرت ألبوم "ذي بالكانيك غوسبل" الذي يجمع بين الموسيقى الغجرية والإنجيلية والجاز.

كما ركزت أيضًا على مجالات أخرى، كونها مؤدية (موسيقى الجاز والروك والريغي والروك البديل والبلوز، بما في ذلك الآلات - الجيتار والساكسفون والبيانو) وراقصة.

وواصلت التمثيل في سلسلة من الأفلام: "أسفلت تانجو" (إنتاج مشترك روماني فرنسي، إخراج ناي كارانفيل، 1996)، "نيكرو" (إخراج نيكولاس ماسون، 1997)، "Je suis ne d"une cigogne" " (دير توني جاتليف، 1999)، "Cours toujours" (دير. دانتي ديسارث، 2000)، "Sauve moi" (دير. كريستيان فنسنت، 2000)، "حريم مثير آدا كاليه" (دير. ميرسيا موريسان، 2001). )،

وقدمت "ميشكا" (دير. جان فرانسوا ستيفنين، 2002)، "الطلاق" (دير. جيمس إيفوري، 2003)، "Le Temps du Loup" (دير. مايكل هانيكي، 2003)، "ماريا" (دير. كالين بيتر نيتزر، 2003)، "مدام إيرما" (إخراج ديدييه بوردون، إيف فاجنبرج، 2006)، "Poulet aux prunes" (إخراج مرجان ساترابي وفنسنت بارونود، 2011).

وفي فرنسا، قدم أيضًا عروضًا مسرحية. أطلقت رونا هارتنر مع ديفيد لينش في باريس عام 2003 الأغنية المنفردة الماكسي "أنت أكثر من ذلك". في عام 2008 ظهر ألبوم "Nationalité Vagabonde".

أما في رومانيا، بمرور الوقت، شارك في العديد من الأحداث، من بينها: مهرجان ترانسيلفانيا السينمائي الدولي في كلوج نابوكا، اعتبارًا من يونيو 2007، حيث أقام حفلًا موسيقيًا كجزء من الحفل الختامي؛ الدورة الأولى لمهرجان فنون الروما الدولي، الذي تم تنظيمه في تيميسوارا (2007)؛ عرض "تجربة الفلامنكو - رونا هارتنر وبارثولو كلافيريا" (أراد، آب/ أغسطس 2013).

في 29 آب/ أغسطس 2015، كانت رونا هارتنر وأوركسترا زوراليا والمقاطعات ضيوفًا مميزين في الحفل الذي أقامه جوران بريجوفيتشي وأوركسترا الزفاف والجنازة في بوخارست.

كان أحد عروضها الأخيرة هو "Natura"، وهو عرض موسيقي من ذخيرة ماريا توناس، حيث رافقت الفنانة رونا هارتنر تارافول هوبا على مسرح حديقة الحمراء في بوخارست. "رونا هارتنر، الملقبة بـ "تورنادا" من قبل وسائل الإعلام الفرنسية، حيث كانت "انفجارًا للطاقة والموهبة، وتلوث على الفور أي شخص لديه حماس للحياة".

يُذكر أنها ستشيّع في رومانيا، ويترأس مطران تولون المونسينيور ري قداساً عن راحة نفسها في 6 كانون الأول/ ديسمبر  المقبل في المدينة التي عاشت فيها 10 سنوات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر