مضاد حب الشباب

تستخدم المضادات الحيوية بشكل متكرر لعلاج حب الشباب، نقدم لكِ في هذا المقال أفضل مضاد حيوي لحب الشباب.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022
مضاد حب الشباب
مقالات ذات صلة
علاج حب الشباب
إزالة حب الشباب
مرهم حب الشباب

تستخدم المضادات الحيوية بشكل متكرر لعلاج حب الشباب لأنها تساعد في تقليل عدد البكتيريا داخل الوحدة الشعرية الدهنية، والتي تتكون من بصيلات الشعر والغدة الدهنية والشعر.

نقدم لكِ في هذا المقال أفضل مضاد حب الشباب، مع معرفة منتجات لعلاج حب الشباب.

أنواع المضادات الحيوية لحب الشباب

تتوفر عدة مضادات حيوية لعلاج حب الشباب وآثاره، تعرفي على أفضل المضادات الحيوية الموصى بها من الأطباء لعلاج حب الشباب: [1]

مينوسكلين

هو إحدى مشتقات التتراسيكلين الذي تم استخدامه بفعالية لعقود كعلاج لحب الشباب، إنه مفيد بشكل خاص لحب الشباب البثري، وهو عبارة عن حويصلة تحتوي على صديد مثل الرؤوس البيضاء المحاطة بالاحمرار.

في حين أن امتصاص مينوسيكلين ينخفض مع الطعام، فإنه ليس بنفس أهمية الانخفاض الملحوظ مع التتراسيكلين. جرعة البدء المعتادة من 50 إلى 100 مجم مرتين في اليوم.

تشمل الآثار الجانبية الرئيسية للمينوسكلين الدوخة والغثيان والقيء وتغيرات تصبغ الجلد وتغير لون الأسنان.

يجب تجنب المينوسكلين لدى أولئك الذين يستخدمون (isotretinoin) لأن الجمع بينهما قد يؤدي إلى حالة يكون فيها ضغط متزايد داخل الجمجمة.

التتراسيكلين

التتراسكلين هي أكثر فئة من المضادات الحيوية موصوفة على نطاق واسع لعلاج حب الشباب، جرعة البدء المعتادة هي 500 مجم مرتين في اليوم متواصلة حتى يتم ملاحظة انخفاض ملحوظ في ندبات حب الشباب، يمكن بعد ذلك إنقاص الجرعة إلى 250 مجم مرتين في اليوم أو إيقافها.

لا ينبغي إعطاء التتراسيكلين للحوامل أو الأطفال دون سن 9 سنوات، قد يسبب التتراسيكلين اضطرابًا في المعدة، ويُنصح بتناولها مع الأطعمة غير الألبان، حيث تقلل منتجات الألبان من الامتصاص وتجعله أقل فعالية.

دوكسيسيكلين

غالبًا ما يستخدم الدوكسيسيكلين للأشخاص الذين لا يستجيبون أو لا يستطيعون تحمل الإريثروميسين أو التتراسيكلين، تبدأ جرعة الدوكسيسيكلين من 50 إلى 100 مجم مرتين في اليوم، ويجب تناوله مع الطعام.

يُرجح أن يزيد الدوكسيسيكلين من الحساسية للشمس أو يسبب حروق الشمس أكثر من التتراسيكلين، وهي ظاهرة تُعرف بالحساسية الضوئية، كما يمكن أن يسبب غثياناً شديداً.

سيبترا / باكتريم وماكرولايد

يستخدم ماكرولايد لعلاج حب الشباب الالتهابي المعتدل إلى الشديد.

يعمل هذا العلاج بشكل أفضل عندما يقترن بالعلاج الموضعي، وتفاعلات الحساسية (حساسية السلفا) شائعة إلى حد ما مع السلفاميدات، وقد لوحظت مقاومة كبيرة مع هاتين الفئتين من المضادات الحيوية.

أسباب حب الشباب

يظهر حب الشباب لعدة أسباب، وهي: [2]

التغيرات الهرمونية

الأندروجينات هي هرمونات تزداد عند الأولاد والبنات خلال فترة البلوغ، وتتسبب في تضخم الغدد الدهنية وتكوين المزيد من الدهون، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية خلال منتصف العمر، خاصة عند النساء، إلى ظهور بثور الوجه أيضًا.

الحمية الغذائية

تشير الدراسات إلى أن تناول أطعمة معينة، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز ورقائق البطاطس قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لفحص ما إذا كان الأشخاص المصابون بحب الشباب سيستفيدون من اتباع قيود غذائية محددة.

الضغط العصبي

الإجهاد لا يسبب حب الشباب، ولكن إذا كنتِ تعانين من حب الشباب بالفعل، فإن التوتر قد يزيد الأمر سوءً.

أدوية معينة

تشمل الأمثلة الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو التستوستيرون أو الليثيوم.

منتجات لعلاج حب الشباب

تتوفر العديد من منتجات حب الشباب التي تعمل على إزالته سريعاً ومنع ظهور ندبات حب الشباب، إليكِ أفضل مختارات منتجات حب الشباب: [3]

منتج أكنيه فري بلاك هيد ريموفينج

يحزم الفحم وحمض الساليسيليك في هذا المنتج لكمة واحدة أو اثنتين ضد البثور، بالإضافة إلى أن الملمس يوفر تقشيرًا لفتح المسام.

هذا خيار مثالي إذا كانت بشرتك دهنية وذو مسام مسدودة مع الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، بدون العديد من البثور الالتهابية، إنه بديل جيد للبنزويل بيروكسايد إذا كان هذا شيئًا لا تستطيع بشرتك تحمله جيدًا.

منتج تونر بي سي إيه

لا يعد توحيد لون البشرة خطوة أساسية للعناية بالبشرة، ولكنه يمكن أن يساعد في إزالة انسداد المسام من بشرتك.

هذا التونر خالٍ من الكحول، مما يعني أنه لن يجرد البشرة من الرطوبة الأساسية. يزيل حمض اللاكتيك والستريك خلايا الجلد الميتة، بينما يعمل الصبار على تلطيف البشرة.

منتج زيت موزان

قد يبدو من غير المنطقي وضع الزيت على وجهك إذا كنت تعانين من حب الشباب، لكن هذا الزيت الذي يحبه مصمم خصيصًا لعلاج البقع والبثور.

هو مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات، ويقلل من الاحمرار المرتبط بحب الشباب، في حين أن الآزولين يهدئ الجلد وزيت جوز الكوكوي يوازن إفراز الدهون.

يناسب الزيت الأزرق الداكن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمختلطة والمعرضة لحب الشباب مقارنة بنوع البشرة الجافة والعادية.

منتج غسول نيوتروجينا

يحتوي هذا المطهر على حمض الساليسيليك لتنظيف المسام وتهدئة حب الشباب.

يوجد أيضًا حمض الجليكوليك، وهو نوع شائع من حمض ألفا هيدروكسي، والذي يؤدي إلى بشرة أكثر تناسقًا، وحمض ليبو هيدروكسي، الذي يزيل الدهون الزائدة، ويترك بشرتك خالية من اللمعان.

إنه مناسب لمعظم أنواع البشرة المعرضة لحب الشباب، البشرة الدهنية، والبشرة المختلطة والحساسة لأنه خالٍ من الزيوت والعطور والبارابين، أولئك الذين لديهم بشرة جافة أو عادية قد يجدون هذا المنظف جافًا جدًا للاستخدام المنتظم.

منتج جل ديفرين

يستخدم ديفرين قوة متوفرة بدون وصفة طبية، يحتوي الكريم على عدد قليل من المكونات الأخرى، لكن أدابالين هو المكون الوحيد القوي.

في حين أن الرتينويدات يمكن أن تكون قاسية في بعض الأحيان، فإن هذه التركيبة منخفضة الجرعة هي مقدمة جيدة يمكن أن تساعد بشرتك على التكيف. أفضل ما في الأمر هو أن المراجعين يقولون إن ديفرين علاج ممتاز.

منتج مرهم بيوتي باي جلو

يعتبر المنتج من أفضل علاجات حب الشباب بفضل احتوائه على ثنائي الكبريت والطين للقضاء على حب الشباب، الكبريت مضاد للالتهابات، والطين يساعد في استخراج الشوائب.

إنه يشبه نوعًا ما قناعًا صغيرًا لمجرد البثور، من المفترض أن تقومين بتطبيقه على المناطق التي تعاني من مشاكل حب الشباب وتغسليه بعد 15-20 دقيقة.

منتج غسول درانك إيليفانت

هو غسول للوجه يعمل على إزالة انسداد المسام بلطف دون تجريد بشرتك من زيوتها الطبيعية، ويحتوي منتج العناية بالبشرة هذا على مزيج من المواد الخافضة لتهيج الجلد وتنظيفه دون تهيج الجلد.

بالإضافة إلى قدراته على التنظيف، يساعد هذا المنظف على تنعيم البشرة والاحتفاظ بالرطوبة بالجلسرين، كما يعمل بشكل جيد للأفراد الذين يعانون من البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب والمختلطة.

منتج لوشن أفين تريكنيل نايت سموذينج

يتكون من 0.1 في المائة من ريتينالديهيد ومياه الينابيع الحرارية المهدئة، هذا المستحضر العلاجي يستهدف حب الشباب دون تهيج.

يعمل إنزيم (PCC) على إزالة الأوساخ والزيوت للمساعدة في إزالة احتقان المسام ومنع التشققات، بعد تنظيف بشرتك ليلاً، يمكنك فرك اللوشن على بشرتك.

نصائح للوقاية من حب الشباب

اتبعي النصائح التالية للوقاية من حب الشباب ولتخفيف آثاره: [2]

استخدمي منتجات حب الشباب

المنتجات المتاحة دون وصفة طبية لتجفيف الزيوت الزائدة وتعزيز التقشير، ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على Benzoyl peroxide كعنصر نشط. يمكنك أيضًا تجربة المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو أحماض ألفا هيدروكسي، قد يستغرق استخدام المنتج بضعة أسابيع قبل رؤية أي تحسن.

نظفي وجه بغسول لطيف

استخدمي يديكِ مرتين يوميًا لغسل وجهك بصابون لطيف أو منظف لطيف (سيتافيل وفانيكريم وغيرهما) والماء الدافئ، إذا كان شعرك دهنيًا، اغسليه بالشامبو يوميًا.

تجنبي المستحضرات المهيجة للبشرة

مستحضرات التجميل الدهنية، ومنتجات تصفيف الشعر أو مستحضرات إخفاء حب الشباب يمكن أن تزيد من سوء حب الشباب، بدلاً من ذلك، استخدمي المنتجات المصنفة على أساس مائي، مما يعني أنها أقل عرضة للتسبب في حب الشباب.

اتبعي أسلوب حياة صحي

  • احمي بشرتك المعرضة لحب الشباب من ملامسة أشياء مثل الهواتف والخوذات والأطواق أو الأحزمة الضيقة وحقائب الظهر.
  • تجنبي لمس حب الشباب، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى المزيد من حب الشباب أو يؤدي إلى العدوى أو التندب.
  • استحمي بعد الأنشطة الشاقة، يمكن أن يؤدي الزيت والعرق على بشرتك إلى ظهور البثور.

تجنبي بعض المستحضرات

مثل مقشرات الوجه والأدوية القابضة والأقنعة، تميل إلى تهيج الجلد، مما قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب، كما يمكن أن يؤدي الإفراط في الغسل والفرك أيضًا إلى تهيج الجلد.

استخدمي كريم واقٍ من الشمس

بالنسبة لبعض الناس، تؤدي الشمس إلى تفاقم تغير اللون الذي يستمر أحيانًا بعد زوال حب الشباب، وبعض أدوية حب الشباب تجعلك أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس، استشيري طبيبك لمعرفة ما إذا كان الدواء الخاص بك هو أحد هذه الأدوية، وابقي بعيدة عن الشمس قدر الإمكان، استخدمي بانتظام مرطب غير زيتي يحتوي على واقي من الشمس.

  1. "مضادات حيوية لعلاج حب الشباب" ، المنشور على موقع verywellhealth.com
  2. أ ب "أسباب وأعراض حب الشباب" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  3. "أفضل منتجات لعلاج حب الشباب" ، المنشور على موقع nbcnews.com