10 فوائد للنوم لتحسين الشعر والبشرة.. السادسة ستدهشك!

في هذا المقال نتعرف على 10 فوائد للنوم لجمال شعرك وبشرتك.

  • تاريخ النشر: السبت، 18 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 23 أغسطس 2023
10 فوائد للنوم لتحسين الشعر  والبشرة.. السادسة ستدهشك!

يعتبر النوم الجيد من أسس الصحة السليمة، ومن بين فوائد النوم العديدة، أنه يلعب دوراً كبيراً في تحسين صحة البشرة والشعر،  في هذا المقال نتعرف على 10 فوائد للنوم لجمال شعرك وبشرتك.

فوائد النوم للبشرة

10 فوائد للنوم لتحسين الشعر  والبشرة.. السادسة ستدهشك!

1. تجديد الخلايا: يلعب النوم دوراً  مهمً في تجديد خلايا الجلد، وإصلاح التلف الذي يحدث بسبب العديد من العوامل مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتلوث، والتدخين، والتوتر.

2. توازن الهرمونات: النوم مهم للغاية في توازن هرمونات الجسم، وهذا يؤدي بدوره إلى تقليل العديد من المشكلات مثل حب الشباب والتجاعيد وتساقط الشعر.

3. تقليل الهالات السوداء: يمكن للنوم الكافي العميق أن يقلل من ظهور الهالات السوداء حول العينين، حيث يساعد على تقليل الالتهابات وتحسين تدفق الدم، بخلاف السهر الذي يعد من العوامل الشائعة لظهور الهالات السوداء.

4. تحسين لون البشرة: كما يؤدي السهر إلى شحوب الوجه وإرهاقه، فإنه على العكس يؤدي النوم مبكراً إلى تحسين لون البشرة وجعلها أكثر نضارة وإشراقاً.

5. تقليل التورم والانتفاخ: يساعد النوم الكافي على تقليل التورم في الوجه والعيون، وهو ما يعمل على تحسين مظهر البشرة وجعلها أكثر نضارة.

6. مكافحة التجاعيد وتقليل الترهلات: يمكن للنوم الجيد الكافي أن يساعد في تجنب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه، والحد من ترهلات الجسم والوجه، لأن الجلد ينتج الكولاجين أثناء النوم مما يجعله أكثر مرونة وأقل ترهلا، وهذا من أسرار النوم للجمال، أنه يعزز الكولاجين الذي يجعل البشرة أكثر امتلاءً ونضارة. [1]

فوائد النوم للشعر

10 فوائد للنوم لتحسين الشعر  والبشرة.. السادسة ستدهشك!

7. تحفيز  نمو الشعر وتقويته: يساعد النوم الجيد على تحفيز نمو الشعر وتقويته عن طريق تجديد الخلايا الشعرية وتغذيتها بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر.

8. تقليل تساقط الشعر: يعمل النوم على تنظيم عملية إنتاج هرمونات الجسم، بما في ذلك هرمون الإجهاد "الكورتيزول" الذي يمكن أن يسبب تساقط الشعر. كما أن النوم الجيد يساعد على تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يساعد على تغذية بصيلات الشعر بالأكسجين والمواد الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الشعر.

9. تحسين مظهر الشعر: يعمل النوم على ترطيب فروة الرأس والشعر، حيث يعمل الجسم خلال فترة النوم على إنتاج الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب الشعر وتقليل التجعد والتشابك، كما أنه يحافظ على توازن الرطوبة الطبيعية لفروة الرأس ويمنع جفافها الذي يؤدي إلى تكسر الشعر.

10. فقدان الوزن بشكل أسهل: وجدت العديد من الدراسات أن نقص النوم يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الجريلين المعروف باسم "هرمون الجوع"، لأنه يزيد الشهية ويعزز تخزين الدهون، بينما يؤدي النوم المنظم لساعات كافية إلى تنشيط التمثيل الغذائي ورفع معدل حرق الدهون.

وختاماً، فإن النوم العميق الكافي هو أمر أساسي للصحة الجسدية والنفسية، وكذلك لجمال الشعر والبشرة والمساعدة في إنقاص الوزن، والتمتع بمظهر الشباب والنضارة.

  1. "تأثير قلة النوم على صحة الجلد" ، مقال تأثير قلة النوم على صحة الجلد المنشور على موقع https://www.ncbi.nlm.nih.gov/
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر