أفضل كريم لتضييق المهبل

هل تعانين من ترهل وتراخي المهبل بعد الولادة، إذاً أنتِ في مكانكِ الصحيح، تعرفي من هنا على أفضل كريمات تضييق المهبل، وكيف يمكن علاجه بطرق أخرى.

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 22 مايو 2022
أفضل كريم لتضييق المهبل
مقالات ذات صلة
فوائد حب الرشاد لتضييق المهبل
تضييق المهبل
أفضل كريمات التجاعيد

يفقد المهبل مرونته بسبب العديد من العوامل، مثل الولادة، أو التغيرات الهرمونية، أو الشيخوخة، يصبح المهبل متوسعاً أكثر بشكل تدريجي، ويفقد مرونته. لهذا نقدم لكِ من خلال هذا الموضوع على قائمة أفضل كريم لتضييق المهبل، وما هي فوائد استخدام هذه الكريمات ومخاطرها، وما هي طرق العلاج المتاحة الأخرى.

أفضل كريمات تضييق المهبل

جل شد المهبل من آيزوسينسوالز

يعمل جل شد المهبل من IsoSensuals على شد المهبل في غضون دقائق، مما يمنحه انقباض وممر أكثر إحكاماً، كما أنه يزيل الروائح الكريهة منه ويخفف من الحكة، بالإضافة لذلك، فهو يساعد على استعادة ليونة المهبل، وإعادة تشكيل جدرانه، خاصةً بعد الولادة أو عند التقدم في العمر. [1] 

جل ميجور كيرفز

يبدأ مفعول جل شد المهبل من Major Curves بعد 20 ثانية فقط من تطبيقه، ويساعد على شد المهبل واستعادة ليونته وانقباضه، كما يقوم بإعادة تشكيل جدران المهبل وشدها بشكل فعال، ويتميز هذا الجل بأنه مصنوع من مكونات طبيعية 100%، كما أنه آمن وليس له أي آثار جانبية. [1]

صابون روزا فيرجينيتي

صابون Rosa"s Virginity ينظف المنطقة الحساسة للمرأة، دون أن يصيبها بأي أضرار، حيث يحافظ هذا الصابون على الرطوبة الطبيعية المناسبة لمهبلك، مما يقلل الالتهاب والتهيج فيها، بالإضافة إلى ذلك، فهو يعمل على تطهير المهبل من البكتيريا، والالتهابات، والحكة، والحرقان، والروائح الكريهة، كما يقوم هذا الصابون أيضاً بشد عضلات المهبل وتضييقه. [1]

كريم ناسستويز شرينك الصيني

يعتمد كريم Nasstoys China Shrink Cream على الجلسرين كعامل شد وتضييق طبيعي للمهبل، ويُستخدم على جدران المهبل، مما يجعله مشدوداً ويحافظ عليه لمدة تصل إلى 24 ساعة، ويمنح للمرأة تجربة رائعة ويتيح لها الشعور بأنها عذراء مرة أخرى. [1]

جل في تايت

V-Tight Gel هو جل مشهور لشد وتضييق المهبل، ويصنف حسب رأي الجمهور بأنه من أفضل أنواع كريمات تضييق المهبل، حيث يحسن من مرونته، ويدعم صحته بشكل عام، وينصح الخبراء باستخدامه بالتزامن مع ممارسة تمارين كيجل، للحصول على أفضل النتائج.

ويتكون الجل من العديد من المكونات الهامة لصحة المهبل، مثل حمض الستريك، والصوديوم، ومستخلص بندق الساحرة، ومستخلص المانجاكاني، وكذلك الأرجنين. [2] 

جل سكين برو سيديوكتيفا

يحتوي Skinpro Seductiva Vaginal Tightening Gel على مكونات قابضة للمهبل، تعمل على تضييقه وتجديد شبابه، كما أنها تزيد من ترطيبه الطبيعي، ويتميز بكونه سريع المفعول في إصلاح الرخاوة المهبلية التي حدثت بسبب الشيخوخة والولادة. [2]

كريم أمايرا الحميمي

يساعد كريم Amaira Intimate في إنعاش الأداء الجنسي للمرأة، كما يعمل على شد المهبل بشكل طبيعي دون أي آثار جانبية، ويحتوي على تركيبة مميزة تعمل على تعزيز ليونة ومرونة المهبل، وجميعها مكونات طبيعية 100%، لا تتسبب في الإصابة بالتهيج أو التفاعل مع إفرازات المنطقة، وهذه المكونات هي؛ مستخلص المانجاكاني، مستخلص البوريريا، جل الصبار، مستخلص بندق الساحرة، الجلسرين الطبيعي، صمغ الزنتان، الصوديوم والماء منزوع الأيونات. [2]

فوائد استخدام كريمات تضييق المهبل

لاستخدام كريمات تضييق المهبل فوائد عديدة، من بينها شد المهبل، كما يمكن أن تساعد أيضاً في: [2] [3]

  • تحسين أعراض ضمور المهبل، والذي يحدث عندما تصبح جدران المهبل رقيقة، وجافة وملتهبة.
  • تقليل جفاف المهبل.
  • علاج سلس البول الإجهادي.
  • تعزيز ترطيب المهبل بشكل طبيعي.
  • تقليل عدد مرات الإصابة بالالتهابات، مثل التهاب المهبل الجرثومي.
  • علاج التراخي المهبلي.
  • زيادة المتعة الجنسية، من خلال زيادة التزليق الطبيعي للمهبل.
  • قد تعاني النساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث من متلازمة الجهاز البولي التناسلي لانقطاع الطمث، والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على حياتهن، وتشمل أعراض هذه المتلازمة؛ جفاف المهبل أو تهيجه، الشعور بالألم أثناء الجماع، مشاكل متعددة في المسالك البولية، ويمكن للكريمات القضاء تماماً على هذه المتلازمة.

الآثار الجانبية لاستخدام كريمات التضييق

كريمات تضييق المهبل قد تكون محملة بمواد كيميائية غير مفيدة للمهبل، حتى على الرغم من ادعاء بعض المنتجات بأن تركيباتها طبيعية 100%، ويمكن أن تتسبب هذه المركبات الكيميائية في الإصابة بالعديد من الأضرار للمرأة، مثل: [4]

التهيج والألم

يمكن أن تهيج بعض الكريم كلاً من الجزء الداخلي والخارجي من المهبل، مما يجعل المرأة تشعر بالألم أثناء التبول، أو المشي، أو الجلوس.

حساسية في منطقة المهبل

من المحتمل أن تصاب المرأة برد فعل تحسسي من هذه المنتجات، وتظهر أعراض الحساسية على هيئة تهيج، أو احمرار، أو ألم، أو طفح جلدي شديد داخل منطقة المهبل أو حوله، وهو أمر مؤلم للغاية وغير مريح. لذا يجب استشارة طبيب أمراض النساء على الفور في حالة مواجهة مثل هذه الأعراض.

الإصابة بالعدوى البكتيرية

يمكن أن تسبب كريمات التضييق الإصابة بالتهابات في منطقة المهبل، وتطوير تواجد البكتيريا الطبيعية الموجودة به إلى عدوى أو التهاب جرثومي، كما أنها تخل بتوازن درجة الحموضة بالمهبل، وبالتالي تعرض صحة المهبل ورطوبته للخطر.

الإخلال بالتوازن الهرموني

يمكن أن يكون لبعض الكريمات أيضاً تأثير سيء على نظام الغدد الصماء لدى المرأة، بما في ذلك المبيض، والغدد الصماء أو الغدد النخامية، وهذه الغدد مسؤولة عن إفراز الهرمونات في الجسم، ويمكن أن يؤدي الإخلال بالأداء الصحي لهذه الأعضاء إلى إحداث تغييرات سيئة في الجسم، وخاصة في المنطقة الحميمة.

مضاعفات الأمراض الجنسية

للأمراض المنقولة جنسياً أعراض سيئة يمكن التعرف عليها بسهولة، ولكن عندما تستخدم المرأة الكريمات أو المنتجات الحميمة، فإن المواد الكيميائية تغطي أعراض هذه الأمراض وتخفيها، وفي مثل هذه الحالات، قد يصاب الشريك الآخر أيضاً بالأمراض الجنسية عند الجماع بدون علم.

أسباب ترهل المهبل

هناك العديد من الأسباب وراء ترهل المهبل، والإصابة بما يعرف بالمهبل الفضفاض أو حالة التراخي المهبلي، ولكن هناك شيئاً واحداً مؤكد، وهو أنه لا يترهل بسبب ممارسة الجنس بشكل متكرر، ومن أسباب ترهله: [5]

  • الولادة الطبيعية.
  • التقدم في العمر والشيخوخة.
  • الوصول لسن اليأس.
  • صدمة الحوض السابقة.
  • ممارسة التمارين الرياضية المكثفة بانتظام.
  • الرفع المتكرر للأشياء الثقيلة.
  • الجراحة النسائية السابقة.

طرق تضييق وشد المهبل

تشمل خيارات علاج تراخي المهبل ما يلي: [4]

  • استخدام الكريمات الموضعية، كما ذكرنا سابقاً.
  • العلاج بالليزر غير الجراحي.
  • اللجوء للجراحة، والتي يمكن أن يستغرق التعافي التام منها إلى ما يصل إلى ستة أسابيع.

طرق يجب تجنب استخدامها للمهبل

قد تلجأ بعض السيدات إلى استخدام الطرق والمكونات الطبيعية في تضييق المهبل في المنزل، لعلاج مشكلة التراخي المهبلي، أو لأجل جلب المزيد من المتعة لهن ولشركاء حياتهن، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن العلاجات المنزلية ليست آمنة دائماً، خاصةً عند استخدامها للمهبل، لأنه جزء حساس جداً في الجسم، وقد لا يتحمل التعرض لقسوة بعض هذه الطرق، وإن كانت طبيعية، وفيما يلي أهم 10 طرق يجب تجنب استخدامها على المهبل: [5]

عصير الليمون

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لليمون عند تناوله عن طريق الفم، إلا أن عصير الليمون يمكن أن يسبب الألم، والتهيج، والالتهابات عند وضعه مباشرةً على المهبل والفرج من الداخل والخارج، لأنه يسبب خللاً في مستويات الأس الهيدروجيني الصحية في المهبل، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسلس البول؛ أو التبول اللاإرادي، بسبب طبيعته الحمضية، كما أنه لا يمنع الأمراض المنقولة جنسياً كما يعتقد البعض.

الصبار

يُعرف جل الصبار بخصائصه المرطبة للبشرة، ولكن لا توجد أبحاث تثبت فعاليته في تضييق المهبل، ويعد هذا النقص في البيانات الخاصة بعلاج منزلي شائع من أحد الأسباب التي تجعلك تفكرين مرتين واستشارة طبيب النساء الخاص بكِ أولاً قبل تطبيق الصبار على المهبل، خاصةً إذا كان ممزوجاً بمكونات أخرى.

ملح إبسوم

يُعرف ملح إبسوم، أو ملح الاستحمام، أو كبريتات المغنيسيوم بقدرته على تخفيف الأمراض المختلفة، بما في ذلك التورم، وآلام العضلات، والالتواء والكدمات، ولكن لا يوجد دليل يثبت الفوائد الصحية لملح إبسوم عندما يتعلق الأمر بتضييق المهبل، بل على العكس؛ كشفت دراسة أن استخدام كبريتات المغنيسيوم على المهبل هو أمر غير فعال على الإطلاق.

القرفة

القرفة من التوابل الشائعة المستخدمة في الخبز والطهي، وبناءً على دراسات مختلفة، فإنها تحتوي أيضاً على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، والميكروبات، ولكن هناك مفهوماً شائعاً بأن استخدام مزيج القرفة مع الحليب كوسيلة لتضييق المهبل، وزيادة الرغبة الجنسية، هو مفهوم خاطئ، بل قد يسبب الحساسية، وبعض التفاعلات غير الصحية في منطقة المهبل.

الكركم

يُعرف الكركم أيضاً باسم التوابل الذهبية أو الزعفران الهندي، ويشتهر بفوائده الصحية العديدة للجسم والبشرة بشكل عام، ولكن حتى الآن، لا يمكن لأي بحث أن يؤكد أن الكركم، بغض النظر عن طريقة استخدامه، يمكن أن يعمل على تضييق وشد المهبل.

القرنفل

انتشر استخدام غسول القرنفل للمهبل في الآونة الأخيرة، كوسيلة لتضييق المهبل، ولكن لا يوجد دليل علمي أنه مفيد لهذا الغرض، بل على العكس؛ فهو قد يعمل على إصابة المهبل بالضرر، والشعور بالحرقان، كما أنه يزيد من فرص إصابتك بالعدوى، والالتهابات الشديدة، وداء المبيضات، ومرض التهاب الحوض، وعدوى المسالك البولية.

الخل

غسول الخل الأبيض لا ينظف بقايا الدورة الشهرية من عنق الرحم أو يضيق المهبل حسب اعتقاد البعض، فالمهبل ينظف نفسه تلقائياً، كما أن الخل حمضي للغاية، بغض النظر عما إذا كان مخففاً، فقد يمكن أن يتسبب في اختلال توازن درجة حموضة المهبل.

الأعشاب والتوابل

عنب الثعلب، بندق الساحرة، نبتة كوهوش السوداء، الهليون، والثوم كلها أعشاب وتوابل مفيدة للصحة العامة، ومن الأفضل تناولها عن طريق الفم، ويمكن استخدامها أيضاً في تحضير الزيوت العطرية أو التبخير المهبلي؛ ومع ذلك، لا ينبغي أبداً وضعها مباشرةً على المهبل لتضييقه، لأنها غير آمنة على الإطلاق، وتسبب بعض الآثار الجانبية طويلة المدى مثل الالتهابات.

كريات البلوط

يغري بعض البائعين زبائنهم أن كريات البلوط بإمكانها شد المهبل، وعلاج التهاب المسالك البولية، والتخلص من رائحة المهبل الكريهة إن وُجدت، ولكن في الواقع، يمكن أن يجعلك تنظيف المهبل باستخدام كريات البلوط أكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، ويسبب الجماع المؤلم، ويقلل من نسبة البكتيريا الصحية في المهبل.

الدش الساخن

على الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن يُشعِر بالراحة ويساعد على تخفيف توتر العضلات قبل النوم، إلا أنه لا يوجد دليل على أنه يمكن أن يضيق المهبل، بل قد يتسبب استخدام الماء الساخن المغلي على المهبل بإصابتكِ بالحروق في هذه المنطقة.

في نهاية المقال، ننصحكِ بعدم اللجوء لأي طريقة من طرق تضييق المهبل بدون استشارة طبيبك النسائي الخاص بكِ، لمعرفة ما يناسب طبيعة جسمكِ.