علامات التمدد عند المراهقين وكيفية التعامل معها

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022
علامات التمدد عند المراهقين وكيفية التعامل معها
مقالات ذات صلة
طريقة استخدام السكر لتقليل علامات التمدد في الجسم
فوائد زيت الخروع لتقليل علامات التمدد
كيفية العناية بالبشرة للمراهقين

علامات التمدد عند المراهقين أمر شائع على عكس ما يعتقد البعض، كما هو الحال مع البالغين إن لم تكن أكثر في بعض الحالات؛ حيث يمكن أن يترك التحول الهائل في أجسام المراهقين بعد البلوغ علامات تمدد على أفخاذهم، أكتافهم، بطونهم وصدورهم ومناطق أخرى كذلك.

ومع ذلك، فإن علامات التمدد هذه ليست ضارة ويمكن تقليلها باستخدام العلاجات المنزلية والعلاجات الطبية، وقد تتلاشى أيضاً من تلقاء نفسها بعد مرور الوقت. ومن خلال هذا الموضوع سنشرح كل ما يتعلق بعلامات التمدد لدى المراهقين وكيفية علاجها ومنع ظهورها. 

هل من الطبيعي أن يصاب المراهقون بعلامات التمدد

نعم، من الطبيعي تماماً أن يصاب المراهقون بعلامات التمدد، حوالي 40% من المراهقين الذكور -خاصةً أولئك الذين يمارسون التمارين الرياضية- و 70% من المراهقات الإناث تظهر عليهن أيضاً علامات التمدد. [1]

عندما يبلغ المراهقون سن البلوغ، تحدث تغيرات هرمونية في الجسم. خلال هذا الوقت، قد يتعرض المراهقون لطفرة نمو مفاجئة وقد يلاحظون ظهور علامات تمدد على أجزاء أجسامهم، وقد يرى المراهقون عادةً علامات التمدد في المناطق التالية:

  • الخصر.
  • الأرداف.
  • الفخذان.
  • الصدر.
  • البطن.
  • أسفل وأعلى الظهر (بما في ذلك الكتفان).
  • الذراعان.
  • الركبتان والساقان.

كيف يتطور ظهور علامات التمدد عند المراهقين

تظهر علامات التمدد عندما يعاني الجلد من تمدد سريع يتجاوز حدوده، ويتسبب ذلك في تلف ألياف الكولاجين والإيلاستين به مما يؤدي إلى ظهور ندبات على المناطق المصابة.

وخلال سنوات المراهقة، قد يعاني كلٌ من الأولاد والبنات من طفرة في النمو، والتي تعمل على تمدد الجلد وتترك وراءها هذه العلامات، أو قد يكتسب المراهقون الوزن أيضاً أو يفقدونه بسرعة، مما قد يتسبب أيضاً في ظهور علامات التمدد. وقد تتسبب عدة عوامل أخرى أيضاً في ظهور علامات التمدد لدى المراهقين، وهي:

  • تناول أدوية الستيرويد الفموية أو الموضعية، بسبب الإصابة بحالات مرضية مثل متلازمة كوشينغ، وبعض الاضطرابات الجلدية مثل مرض الصدفية والتهاب الجلد التأتبي وما إلى ذلك.
  • الإصابة بالسمنة.
  • التاريخ الجيني والوراثي لعلامات التمدد.

كيفية منع علامات التمدد عند المراهقين

هناك عدة تدابير وقائية يمكنك من خلالها جعل بشرتك مرنة، وتحميها من التمزق الشديد وظهور علامات التمدد، ومن هذه الطرق: [2]

المواظبة على الرياضة

يجب على الجميع بما في ذلك المراهقون، ممارسة الرياضة بانتظام. بالإضافة إلى تناسق شكل الجسم، تساعد التمارين الرياضية أيضاً على منع زيادة الوزن المفرطة، مما يمنع بشرتك من التمدد دون داع، وبالتالي ويمنع ظهور علامات التمدد. وفي حالة إصابتك بأي علامات، فلن تكون شديدة وقد تصبح أقل وضوحاً بمرور الوقت.

الحفاظ على رطوبة الجسم

الحفاظ على رطوبتك أمر بالغ الأهمية، حيث تتمدد البشرة الجافة بسهولة وتصبح أكثر عرضة للتلف، مما يسبب ظهور علامات التمدد بشكل واضح، وبالتالي فإن بقاء الجسم رطب من الداخل سيحمي أعضاءك بما في ذلك الجلد، في صحة جيدة.

المواظبة على الترطيب الخارجي

إلى جانب ضرورة بقاء الجسم رطباً من الداخل، تحتاج بشرتك إلى ترطيب إضافي من الخارج، دلكي بشرتك بمستحضرات العناية بالجسم لمنع جفافها، فهذا قد يساعد في ظهور منع علامات التمدد؛ يمكنك وضع مزيج من الجلسرين وزيت الخروع، فهو أحد أفضل المرطبات الطبيعية التي يمكنها حماية البشرة من علامات التمدد. 

استخدام واقي الشمس

التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يتسبب في تلف الجلد ويزيد من سوء علامات التمدد، لهذا فإن استخدام الكريم الواقي من الشمس، خاصة على المناطق المعرضة للشمس، بكمية وافرة قبل الخروج من المنزل أمراً في غاية الأهمية.

اتباع نظام غذائي متوازن

الفيتامينات والمغذيات عناصر ضرورية للحفاظ على صحة الجلد والصحة العامة، كما أنها تساعد في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة، ويمكن أن تساعد هذه العوامل في منع تمدد الجلد غير الضروري والعلامات التي قد يسببها.

لذا ننصح بتناول الفواكه الطازجة، الخضروات، البروتينات الخالية من الدهون، منتجات الألبان، الدواجن والحبوب الكاملة، كما ننصحكِ بتجنب الأطعمة المصنعة، المياه الفوارة، المشروبات الغازية، المشروبات السكرية والوجبات السريعة.

استخدام المنتجات المتاحة بدون وصفة طبية

يمكنك استخدام أيضاً منتجات مضادة لعلامات التمدد بدون وصفة طبية لمكافحة ظهور مثل هذه العلامات. ومع ذلك، تأكدي من استخدامها بشكل منتظم.

أما إذا كانت علامات التمدد لديكِ شديدة ولا تتلاشى مع التدابير الوقائية السابق ذكرها والترطيب المنتظم، عليكِ إذا باستشارة طبيب الأمراض الجلدية من أجل تقييم الحالة ووصف العلاج المناسب. 

خيارات العلاج الطبي

  • العلاج بالليزر: ويعمل عن طريق إزالة الطبقة العليا من بشرتك وتحفيز تجديد البروتينات.
  • التقشير الدقيق للجلد: وهي عملية يتم فيها تقشير الطبقة العليا من الجلد باستخدام جهاز محمول باليد.
  • Microneedling: تستخدم هذه العملية أيضاً جهازاً محمولاً مزود بإبر دقيقة، والتي تستخدم لوخز الجلد وتعزيز نمو الكولاجين.
  • التريتينوين والمنتجات الموضعية الأخرى: وهي أدوية يصفها الطبيب وقد تساعد في تلاشي علامات التمدد. [3]

ومع ذلك، لا ينصح الأطباء في كثير من الأحيان بخيارات العلاج هذه للمراهقين، لأن أجسامهم لم تكبر تماماً بعد، وقد تتلاشى علامات التمدد التي تظهر خلال فترة المراهقة بمرور الوقت.

ونظراً لأن هناك دائماً مجالاً لظهور علامات تمدد جديدة في وقت لاحق خلال مرحلة البلوغ، فقد يصف الأطباء فقط كريمات ومراهم موضعية للمراهقين، فغالباً ما تعمل التدابير الوقائية بشكل أفضل في مثل هذه الحالات.

إذا كنتِ في مرحلة المراهقة ولا تعرفي كيفية علاج علامات التمدد، فاتبعي النصائح الواردة هنا وتحدثي إلى طبيب الأمراض الجلدية للحصول على خيارات العلاج المناسبة.